21‏/12‏/2011

تحياتي إليكم أيها الإعلاميون المتميزون والمدونون الرائعون


مراسل الأخبار:عبد الرحمن ولد بل

تحياتي إليكم أيها الإعلاميون المتميزون والمدونون الرائعون، 
وبعد:
فحبذا لو نلفت انتباهكم لبعض أبجديات العمل الصحفي وأخلاقياته وخصوصا ما يتعلق منها بالأمانة في النقل، 
وهنا أشير إلى الفرق بينكم وبين -ألاك كوم-  فنتم تجتزئون التقارير لكنكم تعترفون بنقلها على الأقل عن وكالة الأخبار، أما -ألاك كوم- فتأتي بالتقارير ناقصة وغير مرتبة، ولا تعترف بنقلها إلا عند تصريحات الأشخاص (قال في تصريح للأخبار) لكنها لم تصل بعد إلى حد أن تعد القراء بما ليس عندها، كما تفعلون أنتم ونحن نشكر لكم ذلك. 
فالأمانة في النقل ضرورية ومطلوبة والإتيان بالتقارير كما هي أمر ضروري ومطلوب والقراءة عن أخلاقيات العمل الصحفي قبل ولوجه أمر ضروري ومطلوب. 

"الأخبار في خدمة المدونات لكنها ليست من أجلها"

20‏/12‏/2011

عقبات جمة..أين المستقبل الدراسي...


ولد بواكصيص (العذيب)
في قرية ولد بواكصيص (العذيب) حوالي 20 كلم من قرية جلوار تتكرر المشاهد ذاتها، عشرات التلاميذ يسعون يوميا باتجاه حجرات عاجزة عن إيوائهم، وفي انتظار معلمين يشتكي كل منهم مستوى الآخر، معتبرا أنه السبب في تدني مستويات التلاميذ.

تتكون هذه المدرسة من حجرتين دراسيتين، وثلاثة معلمين، وثلاثة مستويات دراسية، يتم تجميعهم بين اثنين منها هما الرابع والخامس، أما المستوى الأول فيدرس وحده.

وتقول مديرة المدرسة عيشة بنت الشيخ ــ في تصريحات لمراسل "الأخبار" ــ إن أصعب التحديات التي تواجه المدرسة هي انعدام البنى التحتية كالفصول والمراحيض، فضلا عن وجود الحجرات في مكان مكشوف ، ما يجعلها عرضة للحيوانات المتجولة، كما تشتكي بنت الشيخ من تغيب المعملين، وعدم قدرتة بعضهم على توصيل المعلومات، نظرا لعدم تكوينه مما تسبب في تدن شديد في مستويات التلاميذ.

وتلفت بنت الشيخ النظر إلى أن أعلى مستوى متاح لسكان هذه المنطقة النائية هو المستوى السادس ابتدائي، وفي ظروف كالظروف السابقة، أما ما هو أعلى من ذلك فعلى الأهل الهجرة باتجاه إحدى المدن لمواصلة تدريس أبنائهم.

أي مستقبل؟

بنت الشيخ رأت أن عقبات التعليم في المنطقة متعددة (الأخبار)
بنت الشيخ رأت أن عقبات التعليم في المنطقة متعددة 
واقع هذه القرى الموجودة في الجانب الشمالي من مثلث الفقر يكشف عن الأوضاع التي يعيشها هؤلاء، فليس وضع التعليم أسوأ ما فيها، إذ هناك ندرة في أغلب الخدمات الأساسية، وتخيم على السكان مخاوف الجفاف الذي بدت نذره في المنطقة بسبب ندرة الأمطار هذا العام.

نذر الجفاف أضافت عبئا جديدا على السكان فرض على عدد منهم سحب أبنائهم من المدارس بسبب الترحال خلف الحيوانات سيعا وراء الكلإ ، ويستبعد هؤلاء انضمام أبنائهم إلى المدارس هذا العام نظرا لعدم استقرار الأسرة في مكان واحد لفصل دراسي أحرى العام كله.

كما تتساءل الأسر التي أرسلت أبناءها إلى المدارس في المنطقة عن دور الإدارة الجهوية للتعليم، وعن فرق التفتيش التي يقع على كاهلها كشف النواقص للتغلب عليها، مؤكدين أنهم متروكون لمصير لا يدرون أين سيؤدي بهم وبفلذات أكبادهم، وهو ما يهدد مستقبلهم كأسر ومستقبل المنطقة ككل.

17‏/12‏/2011

بعثة من مفوضية الأمن الغذائي في العذيب


زارت بعثة من مفوضية الأمن الغذائي  وحقوق الانسان قادمة من انواكشوط قرية العذيب  أمس الاثنين في إطار تنفيذ خطة الأمل الاستعحالية لمكافحة أثار ومظاهر الجفاف , وضمت البعثة  ممثلين لبرنامج الغذاء العالمي
وتاتي هذه الزيارة حسب الوفد في إطار الخطة الاستعجالية  التي أعلن عنها مؤخرا الوزير الأزل السيد : ملاي ولد محمد لغظف
وقامت البعثة بإجراء عينة إحصائية  تمثلت  في إختيار 80 أسرة  فقيرة يقدمها السكان المحليون 
  وبعد ذلك تأخذ  منها 12 أسرة كعينة إحصائية للبلدية بصورة عامة  ثم تقوم بالتعرف علي وضعياتهم الاجتماعية وتطرح عليهم بعض الأسئلة ودرج المعطيات  في التقرير المكلفة بإنجازه عن المنطقة بصورة عامة ,


 وعن اختيار العذيب كعينة إحصائية لبلدية جلوار قالت البعثة إن الاختيار كان عم طريق القرعة بين قرى البلدية كما هو الحال في جميع البلديات حيث يتم اختيار بالقرعة   

12‏/12‏/2011

ألاك: ورشة جهوية حول إستراتيجية الأمن الغذائي

 افتتحت صباح اليوم الأحد بمدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنه الورشة الجهوية للتشاور حول الوثيقة الإستراتيجية للأمن الغذائي وإثراء البرنامج الوطني للاستثمار الزراعي.

وقال والي لبراكنه أبو بكر ولد خورو، إن الهدف من هذه الورشة هو وضع
استيراتيجية وطنية تضمن الاكتفاء الذاتي للبلاد من إنتاجها الزراعي وتمكين
السكان من أمن غذائي يضمن لهم كرامة العيش فى وطنهم ورسم خريطة عريضة لمساهمة الزراعة في الأمن الغذائي .

وتنظم الورشة المذكورة من طرف وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية بدعم من
التعاون الإسبانى وبرنامج الأمم المتحدة للغذاء والمنظمة العالمية للزراعة(
ألفاو)وتدوم 3أيام .


وقد تم – خلال الورشة - عرض نتائج إحصائية لبرنامج الأغذية العالمية سنة 2010لمنطقة حوض النهر السنغالي وتظهرأن 20 %من سكان غيدى ماغه قد تجاوزوا حد الكارثة الغذائية و19%من سكان غورغل بينما تأتى ولايات اترارزه ولبراكنه بنسب أقل.

ويشارك فى الورشة 20 شخصا من كل الولايات الأربعة من الإدارة والمصالح الجهوية وممثلين عن المجتمع المدنى
السكان من أمن غذائي يضمن لهم كرامة العيش فى وطنهم ورسم خريطة عريضة لمساهمة الزراعة في الأمن الغذائي .

وتنظم الورشة المذكورة من طرف وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية بدعم من
التعاون الإسبانى وبرنامج الأمم المتحدة للغذاء والمنظمة العالمية للزراعة(ألفاو) وتدوم 3أيام .


وقد تم – خلال الورشة - عرض نتائج إحصائية لبرنامج الأغذية العالمية سنة 2010لمنطقة حوض النهر السنغالي وتظهرأن 20 %من سكان غيدى ماغه قد تجاوزوا حد الكارثة الغذائية و19%من سكان غورغل بينما تأتى ولايات اترارزه ولبراكنه بنسب أقل.

ويشارك فى الورشة 20 شخصا من كل الولايات الأربعة من الإدارة والمصالح الجهوية وممثلين عن المجتمع المدنى

06‏/12‏/2011

عقبات جمة..أين المستقبل الدراسي...


ولد بواكصيص (العذيب)
في قرية ولد بواكصيص (العذيب) حوالي 20 كلم من قرية جلوار تتكرر المشاهد ذاتها، عشرات التلاميذ يسعون يوميا باتجاه حجرات عاجزة عن إيوائهم، وفي انتظار معلمين يشتكي كل منهم مستوى الآخر، معتبرا أنه السبب في تدني مستويات التلاميذ.

تتكون هذه المدرسة من حجرتين دراسيتين، وثلاثة معلمين، وثلاثة مستويات دراسية، يتم تجميعهم بين اثنين منها هما الرابع والخامس، أما المستوى الأول فيدرس وحده.

وتقول مديرة المدرسة عيشة بنت الشيخ ــ في تصريحات لمراسل "الأخبار" ــ إن أصعب التحديات التي تواجه المدرسة هي انعدام البنى التحتية كالفصول والمراحيض، فضلا عن وجود الحجرات في مكان مكشوف ، ما يجعلها عرضة للحيوانات المتجولة، كما تشتكي بنت الشيخ من تغيب المعملين، وعدم قدرتة بعضهم على توصيل المعلومات، نظرا لعدم تكوينه مما تسبب في تدن شديد في مستويات التلاميذ.

وتلفت بنت الشيخ النظر إلى أن أعلى مستوى متاح لسكان هذه المنطقة النائية هو المستوى السادس ابتدائي، وفي ظروف كالظروف السابقة، أما ما هو أعلى من ذلك فعلى الأهل الهجرة باتجاه إحدى المدن لمواصلة تدريس أبنائهم.

أي مستقبل؟

بنت الشيخ رأت أن عقبات التعليم في المنطقة متعددة (الأخبار)
بنت الشيخ رأت أن عقبات التعليم في المنطقة متعددة 
واقع هذه القرى الموجودة في الجانب الشمالي من مثلث الفقر يكشف عن الأوضاع التي يعيشها هؤلاء، فليس وضع التعليم أسوأ ما فيها، إذ هناك ندرة في أغلب الخدمات الأساسية، وتخيم على السكان مخاوف الجفاف الذي بدت نذره في المنطقة بسبب ندرة الأمطار هذا العام.

نذر الجفاف أضافت عبئا جديدا على السكان فرض على عدد منهم سحب أبنائهم من المدارس بسبب الترحال خلف الحيوانات سيعا وراء الكلإ ، ويستبعد هؤلاء انضمام أبنائهم إلى المدارس هذا العام نظرا لعدم استقرار الأسرة في مكان واحد لفصل دراسي أحرى العام كله.

كما تتساءل الأسر التي أرسلت أبناءها إلى المدارس في المنطقة عن دور الإدارة الجهوية للتعليم، وعن فرق التفتيش التي يقع على كاهلها كشف النواقص للتغلب عليها، مؤكدين أنهم متروكون لمصير لا يدرون أين سيؤدي بهم وبفلذات أكبادهم، وهو ما يهدد مستقبلهم كأسر ومستقبل المنطقة ككل.

04‏/12‏/2011

حتمية "الأمية" بسبب صعوبات التعليم



طابور الصباح قبل الدخول، لكن المشكلة في ما بعد الدخول (الأخبار)
طابور الصباح قبل الدخول، لكن المشكلة في ما بعد الدخول
الأخبارl (ألاك) – "محكوم علينا بالأمية" إنها الجملة الأكثر ورودا في أحاديث التجمعات القروية في بلدية جلوار التابعة لمركز مال الإداري بولاية لبراكنه، في ظل ضعف البنى التحتية التعليمية، والعجز الكبير في أعداد المعلمين وضعف مستواياتهم، ولجوئهم لتجميع العديد من المستويات المختلفة في فصل واحد.
... وهناك أيضا العلم والجرس.... لكن... (الأخبار)
... وهناك أيضا العلم والجرس.... لكن... (الأخبار)
قرى آمريشات والمحصر "جلوار القرية" وولد بوكصيص (العذيب) تعتمد هذه القرى الثلاث على سبع حجرات دراسية بدأت عوامل الزمن تفعل فعلها في أغلبها، وبما يزيد على مائتي تلميذ يتم تجميع عدد كبير منهم في فصل مع اختلاف الأعمار والأحجام ، لكن المستويات في عمومها متقاربة لضعف التعليم، كما في مدرسة "المحصر" والتي يتم تجميع أربعة فصول منها في فصل واحد.