30‏/06‏/2012

هدوء حذر بضواحى "مال" وبوادر أزمة اجتماعية بالمنطقة

انهارت معظم  سدود المنطقة وما تبقى من آبار لوثت مياهه
تشهد ضواحى مدينة مال منذو عدة أيام هدوءا حذرا على خلفية نشوب أزمة على مجمع سدود  يقع بين قريتى الجديدة و"بوفل".
وبحسب مصدر إدارى بالولاية تحدث ل"ألاك . كوم" فإن حاكم مقاطعة ألاك السيد محمد يحى ولد الحسين قد تخل فى الأزمة قبل أيام بعد أن عجز رئيس المركز الإدارى عن حلها وتوصل إلى التفاق بين الجانبين بجعل تلك المنطقة شبه ذات نفع عام، قبل أن يخرج سكان الجديدة على الإتفاق المحسوبين على السياسى البارزومدرير شركة اسنيم سابقا السيد اسماعيل ولد أعمر .
وبحسب المصدر الإدارى فإن سكان الجديدة قد قامو بتلويث آبار قرية "بوفل" وحرموهم من الشرب وهو ماضطر الأخيرن إلى جلب المياه من مدينة مال التى تبعد أكثر من 10كلم.
وأضاف المصدر أن المنطقة تعرف هدوءا حذرا وأن الأوضاع قد تخرج عن نطاق السيطرة فى أية لحظة لاسيما فى ظل عدم تدخل السلطات لاحتواء الموقف .
وينتظر أن يتوجه حاكم مقاطعة ألاك المشغول بسير التحقيق الجارى فى فضيحة "أمل" من جديد إلى المنطقة فى مساعى تهدف لحل المشكلة قبل أن تتفاقم.
وتعرف مناطق واسعة من ولاية لبراكنه بؤرة توترات بين السكان تعتبر السدود والمياه أبرز مسبباتها

فاضل ولد عيسي ينفي نبأ إقالته

نفى مسير مخازن مفوضية الأمن الغذائي في ألاك لوكالة نواكشوط إقالته من منصبه.
وقال محمد فاضل ولد عيس انه في إطار التحقيقات الجارية والتي تقوم بها الإدارة الجهوية للأمن في لبراكنة، تطلب ذلك من المندوب الجهوي للأمن الغذائي في الولاية استدعاء مسير مخازن بابابي ليتولى فتح المخازن في ألاك للمنمين، في إطار عملية توزيع علف الحيوانات، ولا يتعلق الأمر بإقالته شخصيا ولا بتعيين خلف له .
وأضاف ولد عيس انه فخور بنتائج التفتيش التي قام بها المفتش العام المساعد للدولة والمفتش العام لمفوضية الآمن الغذائي حيث لم يسجلا أي ملاحظات تخل بتسييره لمخازن المفوضية.

27‏/06‏/2012

"مدونة جلوار" : ترصد الإنجاز الوحيد لعمدة البلدية خلال 15 عاما


لجأ الجزارة للإستظلال بالجلود هربا من ضريبة 500أوقية

 انتخب الشيبانى ولد بيات عمدة لبلدية جلوار خلال الإنتخابات البلدية التى جرت فى العام 1992 و منذو وقتها وهو عمدة للبلدية المنتمية بقوة لمثلث الفقر فى أعماق الريف السحيق.
لم تكن الإنجازات العملاقة ولا المشاريع التنموية بل ولا حتى الوعود الانتخابية السخية ولا الحنكة السياسية وراء التجديد للرجل ثلاث مرات متتالية ، وإنما كانت العلاقات الشخصية والبعد القبلى وضعف الوعى لدى الناخبين بالإضافة إلى التخويف والترهيب عوامل حاسمة فى توجهات الناخب وحسم إلى من تميل الكفة ،
ثلاث حملات انتخابية خاضها الرجل لم يجد فيها عناءا كبيرا للعودة إلى كرسى عرفه طويلا رغم غياب أى إنجاز.
لم تكن الحملة الإنتخابية بالنسبة له تتطلب أكثر من إيداع ملف ترشحه لدى الجهات الإدارية بمقر المقاطعة واتصالات شخصية يجريها قبل موعد الإقتراع بأيام تكون مصحوبة بثمن بخس دراهم معدودة ........!!!!!
بقى الإنجاز لأهله

فى العام 2009 كان الشيبانى ولد بيات يواجه أكبر تحد له خلال مسيرته السياسية بعد بروز أول ند سياسى له تمثل فى المستشار البلدى محمد ولد الغلاوى الملقب ينج الذى أظهر معارضة قوية لسياسات ولد بيات ووجه له انتقادات لاذعة، لكن سرعان ما تمكن من احتوائه وقرر أن يمنحه صفقة  بغرض إنشاء مسلخة بقرية العذيب التى لم تتبع إداريا للبلدية إلا فى العام 2007 ،لكن المشروع لم يكتمل واقتصر على كوخ يلزم كل جزار بدفع 500أوقية مقابل كل ذبيحة وهو ما أدى إلى عزوف الجزارين عنه فى النهاية.
لم تكلف البلدية نفسها عناء تنظيف مكان إنجازها الوحيد

سياسة التطويع
انتهج الشيبانى ولد بيات فى تعامله مع سكان بلديته وخضوصا ناخبيه في امبيدان سياسة قائمة على التخويف والترهيب وليس الترغيب إذ كان يقوم بتهديد الفحامين ) الحمامة(باعتقالهم ثم يقوم بإرشاد عناصر حرس الغابات على أماكن  المستهدفين ثم يتدخل لإطلاق سراحهم بعد أيام من الإعتقال مدعيا أنه وحده من يستطيع حمايتهم كما يستطيع رفعها عنهم حتى أصبح البعض يلقبه حامى الحمى.

26‏/06‏/2012

نقلا عن موقع الأخبار: إعفاء مسير مخازن مفوضية الأمن الغذائي بألاك من مهامه

 أعلنت مفوضية الأمن الغذائي بمدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنه عن إعفاء مسير مخازن مفوضية الأمن الغذائي بالمدينة فاضل ولد عيسى على خلفية أزمة شاحنة الأعلاف التي تم بيع حمولتها.

وقال المصدر الذي أورد النبأ للأخبار فان إدارة المفوضية وجهت استدعاء لمسير مخازنها في مدينة باببى ليحل محل مسيرها في ألاك الذي أعفي من مهامه.

وكانت بعثات التفتيش المتواجدة في مدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنه قد استدعت الأحد عمد مقاطعة ألاكالستة (ألاك – مال – شكار – أغشوركيت – بوحديده – جلوار-) وذلك في إطار توسيع التحقيق في سير خطة "أمل 2012"، على مستوى المقاطعة.

22‏/06‏/2012

الافراج بكفالة عن ولد عيسي إلي يوم الأحد

أفاد مصدر مطلع لمدونة "جلوال"بأنه تم مساء  الافراجب بحرية مؤقت  ليكون يوم الأحد   عن مسير مخازن مفوضية الأمن الغذائي فاضل ولد عيسى، على خلفية عملية بيع حمولة شاحنة من الأعلاف كانت في طريقها إلى المنطقة في إطار برنامج أمل 2012، والتي لم تدرك السلطات من حمولتها سوى ثلاثة إلى أربعة أطنان من الأعلاف.
ف المصدر"لقد أجمع العمد والموظفون الإداريون على مستوى المقاطعة ـــ خلال الاجتماع الذي حضره مستشار الوزير الأول ــ على مسؤولية الحاكم السابق عن جميع الخروقات".
نشير إلي أنه هناك الأن في ألاك  بعثتي تفتيش توجدان منذ صباح اليوم الخميس 21/06/2012 في مدينة "ألاك" للتحقيق في بيع حمولة شاحنة من الأعلاف كانت في طريقها إلى المنطقة في إطار برنامج أمل 2012، ولم تدرك السلطات من حمولتها سوى ثلاثة إلى أربعة أطنان من الأعلاف. 

وفي نفس السياق انتقد عمد المقاطعة "تغييبهم" عن العملية، مؤكدين أن المشرفين على أمل 2012 منعوهم حتى من دور الرقيب.

ويتهم بعض العمد في المقاطعة، بالتلاعب بحصص بلدياتهم من البرنامج، خصوصا عمد بلديتي (  جلوار  ، و مال).


ومن المقرر أن يحال اليوم الخميس 6 تجار ومسير مفوضية الأمن في ألاك إلى قاضي التحقيق.

فضبحة ولد عيس تعمم تحقيق حكومي في عملية التلاعب بأمل 2012

 قالت مصادر مطلعة لوكالة "الأخبار" إن بعثتي تفتيش توجدان منذ صباح اليوم الخميس 21/06/2012 في مدينة "ألاك" للتحقيق في بيع حمولة شاحنة من الأعلاف كانت في طريقها إلى المنطقة في إطار برنامج أمل 2012، ولم تدرك السلطات من حمولتها سوى ثلاثة إلى أربعة أطنان من الأعلاف.
وتقول مصادر "الأخبار" إن بعثتين من مفوضية الأمن الغذائي والمفتشية العامة للدولة، توجدان منذ صباح الخميس في المدنية لتعميق التحقيق في عملية بيع الأعلاف.
ونقل مراسل "الأخبار" في المدينة عن مصدر مطلع قوله إن السلطات الإدارية بجميع مكوناتها تتهم الحاكم السابق للمقاطعة محمد ولد الشيخ ولد الغوث، بالوقوف وراء "التلاعب" الحاصل في العملية على مستوى المقاطعة.
وأضاف المصدر"لقد أجمع العمد والموظفون الإداريون على مستوى المقاطعة ـــ خلال الاجتماع الذي حضره مستشار الوزير الأول ــ على مسؤولية الحاكم السابق عن جميع الخروقات".
وفي نفس السياق انتقد عمد المقاطعة "تغييبهم" عن العملية، مؤكدين أن المشرفين على أمل 2012 منعوهم حتى من دور الرقيب.
ويتهم بعض العمد في المقاطعة، بالتلاعب بحصص بلدياتهم من البرنامج، خصوصا عمد بلديتي (مال ، و جلوار).
ومن المقرر أن يحال اليوم الخميس 6 تجار ومسير مفوضية الأمن في ألاك إلى قاضي التحقيق.
ولم تستبعد مصادر "الأخبار" أن تحال المجموعة المتهمة بالضلوع في عملية بيع الأعلاف إلى السجن المدني .
وكان مجلس الوزراء قد أقال في الثامن من مارس الماضي، حاكم مقاطعة ألاك، محمد ولد الشيخ ولد الغوث، بشكل استعجالي دون معرفة الأسباب.
وقد توقف سير العمل في برنامج أمل 2012 على مستوى المقاطعة لأكثر من 45 يوما لأسباب لها علاقة بالتلاعب الحاصل.
وقد بدأ المشرفون على العملية بيع أعلاف فاسدة، لكن المنمون رفضوا ذلك، مما أجبر السلطات على توزيع كميات من الأعلاف فاسدة وأخرى صالحة للاستعمال بشكل مرتبط "بحيث يجبر أي شخص يشتري كمية من الأعلاف الجيدة على أخذ نصف من النوعية الجيدة ونصف من الأخرى الفاسدة"، حسب حاكم مقاطعة ألاك، الذي أكد أن العمل قد تم استئنافه فعليا في البرنامج منذ أمل 2012.

20‏/06‏/2012

ألاك: عملية فساد في برنامج أمل 2012

حاكم مقاطعة "ألاك" محمد يحي ولد الحسين أشرف على مصادرة بقية شحنة الأعلاف التي بيعت خارج الأمكان المخصصة لها أوقفت السلطات الإدارية مساء اليوم الثلاثاء 19 يونيو 2012 عملية بيع حمولة شاحنة من الأعلاف كانت في طريقها إلى المنطقة في إطار برنامج أمل 2012، ولم تدرك السلطات من حمولة الشاحنة سوى ثلاثة إلى أربعة أطنان من الأعلاف.


وقال حاكم مقاطعة ألاك محمد يحي ولد الحسين في تصريحات لمراسل الأخبار في المدينة إن السلطات أوقفت توزيع هذه الكمية، بعد أن اكتشتف بيعها ليلا، وخارج أماكن البيع، مضيفا أن السلطات وجدت بقرب الشاحنة المشبوهة سيارة تابعة لأحد رجال الأعمال المعروفين في مدينة ألاك ويسمى الحسين ولد فيه البركة، كما وجدوا قربها مجموعة من العربات لنقل الأعلاف.


وأكد حاكم ألاك ولد الحسين أن الكمية التي كان يجري توزيعها خارج أمكان توزيع الأعلاف، كانت من النوعية الجيدة، معترفا بأن الجهات المسؤولية عن الأعلاف، كانت تفرض على المشترين أخذ نصف الكمية من الأعلاف غير الفاسدة، ونصف الكمية الآخر من الأعلاف الجيدة، مبديا استغرابه من مصدر الكمية التي قدمت بها الليلة شاحنة وقامت بتوزيعها داخل مدينة ألاك.
وقد نفى رجل الأعمال الحسين ولد فيه البركة –وهو من أكبر المموين لسوق مدينة ألاك- أي علاقة له بالعملية، وأكد في تصريحات للأخبار أن سيارته توجد خارج المدينة، ولم يكن على علم بالقضية أصلا.


وقد سرت شائعات في المدينة تتهم جهات نافذة ببيع كمية الأعلاف الجيدة لمجموعة من رجال الأعمال في المدينة، قبل أن توقف السلطات عملية البيع، بعد أن لم يبق في الشاحنة سوى ثلاثة إلى أربعة أطنان.


وسبق لعدد من المنمين أن قدموا شكاوى من الجهات المشرفة على عملية بيع الأعلاف في إطار برنامج أمل 2012، ممتهمينها ببيع أعلاف فاسدة وضارة بالحيوانات، كما اتهمها عمد المقاطعة بتهميشهم في الإشراف على البرنامج الهادف إلى توفير الأعلاف للمنمين بأسعار مخفضة.

17‏/06‏/2012

"رجال للحرب ... ورجال لقصعة من ثريد"

الكاتب الصحفى : عبد الرحمن ولد بل
قبل حوالى ثلاثة أسابيع من الآن كنت أتصفح مدونة ألاك ذات صبيحة فإذ بالخبر الرئيسى عليها يقول _ فى سابقة هى الأولى من نوعها ولد أحمد الهادى يسائل الوزير الأول – قرأت تفاصيل الخبروأنا مندهش لأعرف ماإذا كان النائب قد قررأن يتناغم مع تطلعات وآمال ناخبيه ويطرح مشاكلهم ومعانتهم على رأس الحكومة ويضع حدالانفصامه عنهم منذوا يوم غابر من أغشت عام 2008حين رضى لنفسه وبمحض إرادته أن يكون المتحدث باسم الكتيبة البرلمانية أولى الطلائع التى حركهاالمنقلبون على الرئيس المنتخب، لكن يبدوا أنه لا تحرير المدونة ولا المعلقون على الخبر كانوا يتوقعون أن يصنع النائب الشاب التاريخ أو يحدث مفاجأة ، أردت أن أكون أكثرإنصافا وواقعية منهم فقررت أن لا أستبق الأحداث فموضوع المساءلة حساس ودقيق إذ يتعلق بخطة الدعم الحكومية المعروفة ب"أمل 2012"التى أقرتها الحكومة لمواجهة الآثار المترتبة على الجفاف والتى لازال مسلسل الفضائح فيها يتسع ويتمدد يوما بعد آخر كماأن موضوع المساءلة يشترط فيه أن يكون مستعجلا وخطيرا،أمور إذا نضافت إلى تسريبات سابقة بتوجه الحزب الحاكم إلى طرد النائب من صفوفه على خلفية تصريحات له داخل البرلمان انتقد فيها بشدة بعض النتائج التى توصل إليها الحوار الأخير بين الأغلبية وأحزاب المعارضة (ذات الطرح المعتدل ) يجعل من غير المستحيل أن يتذكر النائب الشاب ذاته ويقرر أن يسجل موقفا واحدا مشرفا أو إنجازافى مأموريته البرلمانية وإن فى الوقت بدل الضائع يذكره به التاريخ ......فمن يدرى .....!!!
لكن يبدوا أننى كنت مخطئا حين جعلت الأمل فى محله فلا الغراب يمكن أن يشيب ولا الغار يمكن أن يصير كاللبن الحليب!!! فهناك أناس يرفض التاريخ د خولهم إلى صفحاته النقية أو طرق أبوابه المشرفة فالرجال يصنعون التاريخ وليس العكس .
فى يوم كانت الأنباء الواردة من ولايات الحوضين ولعصاب وتيرس زمور وغورغل وغيدى ماغه شرقى ووسط وشمال وجنوب البلاد تفيد بنفوق الماشية هنا وهناك بسبب الأعلاف المسممة واحتجاجات هناوهناك على انتهاج سياسة المحسوبية فى التوزيع والتلاعب فى وثائق السحب وإعطاء من لايملك لمن لا يستحق على حساب من يستحق ومن هو محتاج ، وتقارير المنظمات الدولية تحذر من مجاعة وشيكة تضرب أجزاءا واسعة من البلاد، فضلا عن توقف العملية على مستوى المقاطعة التى أوصلت النائب الشاب إلى قبة البرلمان للدفاع عن مصالحها والمنتمية بشدة إلى مثلث الفقرومربعاته ودوائره وكل أشكاله الهند سية .
رغم كل ذلك يقف النائب الشاب دون خجل أو حياء مخصصا جل وقته للثناء على الحكومة وأدائها والتأكيد على أن حضور الوزير الأول يثبت أننا فى دولة قانون ومؤسسات وأن الخطة أتت فى الوقت المناسب مؤكدا أنه لم تسجل أى وفات فى المواشى طيلة هذا العام وإنما أصبح المواطن فى الأرياف يتوفر على أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من (قائدهم العزيز).... حتى قلت ليته سكت ،ثم أنهى حديثه بتعقيب غريب بعد كل هذا فى تناقض صارخ مع الذات مؤكدا على حدوث تجاوزات فى الخطة واتسامها بالزبونية والمحسوبية مضيفا أن الكميات كانت قليلة ولم تصل إلى كل مناطق البلاد ضاربا المثل ببلدية مال التى تتجاوز مساحتها أكثر من مائتى -كلم- ومع ذلك لاتتوفر على أكثر من ثلاثة دكاكين متفهما تلك الأخطاء والنواقص والتجاوزات قائلا إنها طبيعية فى أى أداء بشرى مهما كان .!!!!!!!
مانسيه النائب الشاب أوتناساه أكمله عميد البرلمانيين حين أكد أن الخطة امتازت بثلاث ميزات هى :التأخرفى الوصول والزبونية والمحسوبية فى التسيير والتوزيع ثم التسمم أخيرا.قائلا إن الحكومة أقرت خطة لأعلاف الدجاج وليس البقر حين قررت أن تكون حصة البقرة يوميا 225غ !!!!؟؟؟.
ورغم أن النائب خصص جل وقته لكلام خارج عن موضوع مساءلته فإن الوزير الأول كذلك خصص جل وقته للحديث عن الطرق وشبكات الكهرباء ومعدلات النمووفرص التشغيل ومشاريع التنمية وورشا تها معرجا قليلا على موضوع المساءلة ومقرا بنواقص لم يتحدث عنها النائب الشاب الذى نأى بنفسه عن الخوض فى الجزئيات حتى لايكون (مزايدا) خاتما حديثه بأن أسبوعين أوثلاثة هم الفترة الزمنية الفاصلة بيننا مع نزول الأمطار دون أن يبين على أى معطيات استند فى معلوماته تماما كما فعل (الخليفة الراشد )حين أكد قبل عام أن المطر سينزل وبغزارة ليتضح لاحقا أن معلوماته لم تكن فى غاية الدقة !!!؟؟؟
أما الآن وقد قطع الشك باليقين وتأكد ت صحة المقولة القائلة بأن الله : "خلق رجالا للحرب وخلق آخرين لقصعة من ثريد " ترى بأى وجه يستطيع النائب الشاب أن يقابل به ناخبيه ونحن على أعتاب استحقاقات برلمانية جديدة ؟ وأى إنجاز سيذكره ؟ وأى وعود أو شعارات سيطلق لاستمالة ناخبى مثلث صلبتهم المآسى وسهرتهم الآلام والنكبات؟

11‏/06‏/2012

ولد أحمد الهادي: أمل 2012 شابتها تجاوزات كثيرة

النائب  الحسين ولد أحمد الهادي، خلال استجوابه للوزير الأول مساء اليوم الأحد
قال النائب عن الأغلبية الحاكمة بموريتانيا الحسين ولد أحمد الهادي، إن خطة أمل 2012 التي أقرتها الحكومة لمواجهة الجفاف في البلاد، شابتها الكثير من التجاوزات الخطيرة.

وقال ولد أحمد الهادي – خلال استجوابه للوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف مساء اليوم الأحد – إن خطة أمل 2012 رغم أهميتها كانت دون المستوى، نظرا لما شابها من نواقص في جميع مكوناتها، مضيفا أن لدى المواطن الموريتاني الكثير من الأسئلة حول هذه الخطة، تتعلق بمصير هذه الخطة ومدى إمكانية مساهمتها في إنقاذ الثورة الحيوانية في البلد؟.

وقال ولد أحمد الهادي إن التوزيعات المجانية كانت ضعيفة ودون المستوى، كما لم يخل العمل في دكاكين التضامن على المستوى القروي من بعض التجاوزات.

وقال ولد أحمد الهادي إنه مع ذلك يمكن أن يقول إن خطة أمل 2012 كان لها دور مهم في المساهمة في مواجهة الجفاف.

واعتبر ولد أحمد الهادي، أن استجوابه للوزير الأول، يعني أن موريتانيا حاليا دولة مؤسسات، كما يؤكد مستوى الانفتاح والشفافية الحاصلة.

03‏/06‏/2012

بلدية جلوار.. والسنين العجاف!


البكاي ولد بمباي 
bakaye1986@gmail.com  
 كان قدَرُ بلدية "جلوار" أن تكون ضمن بلديات " مثلث الفقر" ، حيث لعنة الفقر و التهميش ، و لم يزل حظها العاثر يطاردها حتى جاء على رأسها "عمدة"  له في الفساد وسوء التسيير  اليد الطولى والحظ الأوفر.
فكان أن حوَّلها إلى ريع ينهب ماشاء من خيراته وثرواته ، ملبيا في ذلك رغباته ونزواته..متجاهلا صيحات المواطنين والمحرومين..الذين أنهكهم الجوع والفقر والمرض.
ولأن ساكنة البلدية أكثرهم فقراء وأميون لايفقهون من شأن الانتخاب إلا حروف القبيلة والمحسوبية والزبونية.. التي فرضها عليهم واقع الجهل والنسيان ، كان قدرهم أيضا أ ن يعيش  هذا العمدة الفاشل : " الشيبان ولد بيات" متربعا على عرش البلدية منذ نشأتها     
وظل هذا العمدة يسير على أسس القبلية والمحسوبية في التعيين وتوزيع المساعدات محافظا بذلك على الدور السلبي للقبيله بعيدا عن الكفاءات العلميه وعن التنوع القبلي لساكنة البلديه  ،
 وقد ظل العمده يمارس سياسة  نشر الفتن ولاقتتال بين السكان وعدم إشراكهم في أي قرار حيث يدير البلديه من ألاك فهم لا يعرفونه وقت الشدائد ولا وقت المشاكل التي يزرعها بينهم في كل وقت مستخدما في ذالك لوبيا خبيثا مستفيدا من الرشوة وأكل خيرات البلدية  ، حتى إن المتتبع للبلدية و وضعيتها المأساوية يتكسر قلبه لحال أولئك الفقراء الذين لا حول لهم ولاقوه ساعة يهددهم بالسلطه والتضييق عليهم في وسائل رزقهم  لقد حان الوقت ليقولوا له  بملئ أفواههم : ارحل ارحل..
 ارحل  ولا أسف عليك ولا خير فيك فمن أكل إفطار الصائم...وود تجار البلديات المجاورة بحصة بلديته من برنامج (ألم 2012) متناسيا ذالك الواقع ومتتبعا سياسة _جوع كلبك يتبعك_ فلا يعول عليه في المستقبل خاصة أنه في السنوات لأخيرة شهدت  البلدية انضمام مجموعة من القري إليها وذالك مبشر بالخير لأنهم لن يرضوا بهذا الواقع , فعلى العمدة وأصحابه من الذين أكلوا خيرات هؤلاء السكان أن يتركوا فرصة للخيرين من أبناء هذه البلدية لتدارك حالها.. وإصلاح ما أفسدوه .