14‏/08‏/2012

أمطار تتساقط البارحة على مناطق في بلدية جلوار

تساقطت كمياة معتبرة من الأمطار على مناطق واسعة من بلدية جلوار خلال الليلة الماضية حسب ما افادت به مصادر متطابقة لمدونة جلوار وحسب نفس المصادر فإن هذه التساقطات من شأنها ان تطمإن المنمين فى المنطقة بعد حالة ترقب دامت لأسبوعين بسبب توقف الأمطار, يذكر ان بلدية جلوار كانت من اكثر المتضررين من موجة الجفاف هذا العام فى ولاية لبراكنة.

دراسة دولية: 63.9% من سكان لبراكنه تحت خط الفقر

مستشار الوالى المكلف بالشؤون الإقتصادية أثناء افتتاح الورشة (الأخبار) أظهرت دراسة أعدتها منظمة (آرد غول) التابعة للأمم المتحدة أن نسبة 63.9% من سكان ولاية لبراكنه يعيشون تحت خط الفقر، وأضافت الدراسة أن هذه النسبة تجعل ولاية لبراكنه تحتل المرتبة الثالثة من الولايات الداخلية من حيث الفقر بعد ولايتى تكانت وكوركل.

وقد تم عرض الدراسة صباح اليوم الاثنين خلال المصادقة على البرنامج الجهوى لمحاربة الفقر فى ولاية لبراكنه بمشاركة كافة عمد بلديات لبراكنه وحكام مقاطعاتها الخمسة.

وأضافت الدراسة أن فقر الفقراء فى الولاية قد تعمق كثيرا بالمقارنة مع وضعيته فى سنة 2004.

كما تظهر الدراسة أن مقاطعة امبانى هى الأكثر تضررا تليها مقاطعة بابابى وألاك وبوكى بينما تعتبر مقاطعة مقطع لحجار الأقل تضررا، وخلصت الدراسة إلى القول إن الظاهرة أعمق فى الأسر التى يعيلها رجال بينما تعتبر الأسر التى تعيلها النساء أحسن حالا.

وكانت منظمة"آردغول" التى تنشط فى الولاية فى مجال التنمية قد أعدت الدراسة بالتعاون مع الخلية الجهوية للمتابعة والتقييم بلبراكنه التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وتأتى الدراسة بعد أقل من شهرين من إنذار أطلقته المنظمات الانسانية من أن آلاف الأسر فى مثلث الفقر مهددة بالموت جوعا محذرة من كارثة إنسانية وشيكة فى المثلث التى تعتبر ولاية لبراكنه أهم ولاياته.

12‏/08‏/2012

تساقطات مطرية على مناطق واسعة من البلدية

شهدت مناطق وبلدات واسعة من بلدية جلوار تهاطلات مطرية مساء امس السبت الثانى والعشرين من شهر رمضان المبارك وذلك تزامنا مع وقت الإفطار.


وبحسب المعطيات المتوفرة لحد الساعة فإن مناطق عدة من البلدية شهدت تساقطات مطرية  مابين متوسطة إلى خفيفة، ومن بين تلك المناطق قرى العذيب وازرك عين وتامورت الرحمة .
 كما أن علوم المطر لاتزال موجودة حتى وقت نشر هذا الخبر.

ويأتى هطول الأمطار مساء امس بعد توقف دام أكثر من أسبوعين أدى إلى إرباك حسابات المنمين الذين يحدوهم الأمل فى خريف جيد بعد موجة جفاف ماحقة أتت على أزيد من خمسين بالمأة من الماشية بحسب ماصرح به  رئيس المكتب الجهوى للمنمين بولاية لبراكنة قبل يومين.

11‏/08‏/2012

رثاء حاسوب (قصيدة):

مناسبة القصيدة: لي زميل أستاذ كان عنده حاسوب من نوع قديم، وكنا نلقبه "لكهل"، فباعه لصديق له، وبعد بيعه له مباشرة تعطل عند مشتريه بشكل كامل، ولأنني قد استفدت من هذا الحاسوب كثيرا لم يكن مني إلا أن رثيته بهذه الأبيات:
 
الشعر يرثيك لكن خانه الشعرا.... لما رأوك جهازا تشبه البشرا
يا كهل يا شيخ يا إنسان أجهزة .... يا آلة للعلا يا عادم النظرا
يبكيك قرص مزال كنت موئله .... تبكيك ساحبة ا...لمطبوع والكمرا
تبكيك كل يد قد طالما التقطت .... في وقت حاجتها من نفعك الدررا
قد باعك الصاحب الأستاذ منتشيا .... بالدين كي لا يرى في زمرة الفقرا
فبت غيظا وحزنا من فعائله .... تزجي الصياح على أسماعنا نذرا
وإذ عدمت من الإنذار منفعة .... آثرت من حينها التوديع منتحرا
الله أكبر غاب "الكهل" عن نظري .... فليحصد الكل من تغييبه الضررا
يا بائع الكهل بل يامشتريه ألم .... أكن دعوتكما أن تتركوه ورا
البيع بعدكما قد صار ملحمة .... وصار دمّكما في "كهلنا" هدرا