29‏/04‏/2013

برقيات سريعه أرجوا أن تصل


الكاتب الصحفي عبدالرحمن ولد بل
من نافلة القول إن ولاية لبراكنه من أكثر الولايات الموريتانية تسيسا وأكثرها تعقيدا حين تكون الخارطة السياسية هى مائدة الحديث، فولاية لبراكنه هى لوحة مصغرة لوطن بأكمله تضم جميع مكوناته وأعراقه وشرائحه، احتضنت أول مؤتمر جمع الموريتانيين وأسس لقيام الدولة الحديثة، وكانت مهدا لطلائع الحركات الأيديلوجية بمختلف انتمائاتها.
ومع تزايد الحديث عن إجراء انتخابات بلدية وتشريعية نهاية العام الجارى واحتمال أن تتأجل للعام المقبل بفعل انقسام الفاعلين فى المشهد السياسى الوطنى فإن سياسيى لبراكنه أطلقوا حملاتهم فعليا  وإن بشكل صامت  وأخذ الكل منهم يعمل من أجل ضمان موقع مشرف فى الساحة السياسية التى ستتمخض عنها تلك الإنتخابات إن كتب لها أن تأجرى.
قبل أشهر أعلن السياسى والنائب البرلمانى الأسبق اسماعيل ولد أعمر مغادرته لحزب تكتل القوى الديموقراطية وزحفه باتجاه الحزب الحاكم وهى خطوة لم تحمل مفاجأة للمراقبين للشأن المحلى  بل اعتبروها حالة صحية لا تسترعى كثيرا من الإنتباه.
وفى مدينة بوكى جنوب الولاية بدأ الجنرالات الذين يخيم عليهم شبح انتهاء الصلاحية فى كسر العظم حول من سيحتل كرسى المقاطعة فى مجلس الشيوخ تمهيدا لخلافة الراحل بامبارى.

حالة مقاطعة مقطع لحجار تبدوا فريدة والأكثر تعقيدا، فالحزب المسيطر على مفاصيل الدولة بدأ يتفكك ويفقد السيطرة على بعض أهم قواعده ويتضرر بسلاح طالما لجأ إليه فى أوقات العسرة مع قرب الإستحقاقات وهى سابقة من نوعها تستحق منا الوقوف.
عدد من منتخبى المقاطعة بزعامة النائب مولاى ولد ابراهيم لم يعودوا يرون فى الأغلبية الرئاسية الإطار السياسى المناسب لهم وهم من تغنوا على النظام لسنين خلت، فى ضربة موجعة قد تتسب فى هزات عنيفة لقواعد الحزب المحلية المتصارعة داخليا وهى التى تتغنى بمشروع تغيير بناء جامع، وقد تم تداول للحديث أكثر من مرة حول تاريخ إعلان الحدث المرتقب ومكانه ونية حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية "تواصل" الذى يتجه إليه المنسحبون تنظيم مهرجان ضخم احتفاءا بالحدث واستعراضا للقواعد فى وجه انتخابات يعتبر أبرز الحاضرين فيها على مستوى المقاطعة.

وفى ضوء التأجيل المستمر لإعلان النائب ورفاقه الإنسحاب من الأغلبية يرجع بعض المراقبين الأمر لمساع محمومة لرجالات النظام والسلطة و"حمالتها" تهدف لإرباك المنسحبين من خلال اختراق جبهة المناصرين لهم عن طريق سيل من الوعود والضامانات لإحداث فصل بين تلك القواعد والمقاتلين المنفقين قبل وبعد الفتح والساعين اليوم لمغادرة السفينة.
فى عاصمة الولاية بدأ الحديث عن تفكك قطب النافذين يتصاعد بعد تسريب لبعض أحاديث الصالونات أبدى فيه اللواء محمد ولد مكت انزعاجا شديدا من تصرفات مدير شركة المناجم والوزير السابق عبد الله ولد أوداعه واتهامه له بالتسبب فى تراجع شعبية الحزب الحاكم بالمقاطعة والعمل لمصالحه الذاتية على حساب القواعد الإنتخابية للنظام.
وهى تسريبات أزعجت الطرفين وحاولا بعدها إظهار تماسك من خلال ترتيب انشقاق مجموعة من أحد أحزاب المعارضة فى بلدية شكار وانضمامها للإتحاد من أجل الجمهورية غير أن سببا "ما"  جعل عملية الإنشقاق مسرحية سيئة الإخراج والشكل هزيلة المضمون وصاحبها الكثير من القيل والقال.
تسريب حديث الصالون وحد الخصمين ولعب "الحمالة" فيه دورا ليس باليسير وكنت المتهم الأبرز عندهم بالوقوف خلف تسريب الموضوع وطلب منى عن طريق وسطاء الإعتذار أو تبرأة الذمة أو مساعدة فى كشف من يقف خلفه.
وكان ما نقل إلي من تصريحات الطرفين لايخلوا من نبرة تهديد ووعيد غاب منها الترغيب والوعد لسبب هم أدرى به ولحكمة بالغة فى نفسيهما.

لن أكشف مزيدا من تلك الكواليس ولن أتحدث عنها مالم يحن الوقت المناسب، لكن بودى تسجيل الملاحظات التالية لأوصل رأيى وأحمله بنفسى دون وسيط أو حمال أو حمالين (وقد أعربوا لى مشكورين عن استعدادهم لحمله وتبليغه)، لكن قررت حمله بنفسى كى يصل بالشكل الذى أريد وليفهموه هم بالشكل الذى يريدون فهم أحرار لكن عساهم يجدوا فيه أجوبة على كثير من التساؤلات لديهم.
- لست من صحافة الصالونات ولست من هواتها علما بأن الصالونات يكون فيها رهبان العلن فرسان.
- لا عتذار ولا تعاون وليكن ذلك واضحا.

- قلة المهتمين ظاهريا بالإعلام فى الولاية جعلت اتهم بالوقوف خلف المدونات تلاحقنى وهى تهم اعتبرها بمثابة وصل على تسلمكم للرسالة وهى تاج على الرأس ووسام على الصدر يجعلانى أشعر بأن على القيام بواجب اتجاه المحرومين ولن أتهرب من أداء الواجب.
- تهديدكم يشرفنى ووعيدكم يسعدنى وفضح الفاسدين غايتى ومطلبى.


- احترامى للمهنة يجعلنى أحتفظ للخبر بقدسيته وللتعليق بحريته، فالخبر ليس ساحة لتصفية الحسابات أو رد الجميل، والإعلام خدمة للمجتمع وللأمة.
- احترم الجميع كأشخاص وأرفعهم على رأسى حين تكون لغة العلاقة الإجتماعية هى مانتحدث به وأسعى لكشف فساد الجميع حين يتعلق الأمر بالشأن العام ونتكلم فى الرسميات ونستعمل الألقاب والصفات.

مدونة جلوار كانت سباقة رغم المعوقاة


بقلم محمد الامين ولدعمر 
يعتبر التدوين من أهم الظواهر الاعلامية التي انتشرت في الاونة الاخيرة بعيدا عن قيود المواقع وعيون الرقيب

 ومع بداية هذه الموجة العارمة من تداول المعلومة في زمن السرعة انتشرت مدونات بعضها حمل طابعا جهويا والبعض الاخر حمل طابعا ثقافيا

ومهما كانت الدوافع فالسمة البارزة التي تشترك فيها المدونات هي حمل الهم العام

وقد كانت مدونة جلوار سباقة في هذا المضماررغم كل المعوقات وحاولت طيلة سنتين تامتين من النشاط والمصداقية

أن تعرف بمثلث مهجور كان يعرف قبلها بمثلث الويل والويالة

قبل أن تزرع الأمل في نفوس أهله وتعرف الاخر بعطاء هذا الركن القصي من وطننا الحبيب
 فلها في عامها الثالث التحية والتقديروإلي المزيد..

27‏/04‏/2013

هنيئا لك ياصوت الريف السحيق

الكاتب محمد الناجي ولد عبد الرحمن
قبل أكثر من عامين  كانت ساكنة ربوع مثلث الفقر السحيق الممتد على مساحات شاسعة من ولاية لبراكنه تعانى من ظلمين هما "ظلم الجغرافيا وظلم بلاطِ صاحبة الجلالة"
ظلمتهم الجغرافيا لا لشىء سوى أنهم ولدوا وتربوا فى مثلث كتب الله الشقاء للإنسان فيه حين افترسه الجهل والمرض وعلا على ظهره إلى الغرف المكيفة والكراسى اللينة كل فاقد للحياء والكرامة ميت الإحساس والشعور بالإنسانية
ظلمتهم صاحبة الجلالة حين قرر من استولوا على السلطة حينها من أصحاب النياشين والأوسمة أن يصيبوا الديموقراطية الوليدة فى مقتل قبل أن ينعم بها الإنسان فى المثلث وتصل إليه نسائمها، فتغنوا بخدمة المثلث معلنين فى الإعلام أن التسمية صارت مثلث الأمل لا الفقر ولكن ما أضيق الحياة لولا فسحة الأمل
حينها لم تكن للمثلث نافذة يٌسمع منها الصوت المبحوح، يٌسمع منها أنين المريض وصيحة الجائعين وما أكثرهم فى تلك الربوع
من تجمع بورات حيث النائمون على سراب الوعود وصولا إلى " باسنكِدى والصواطه ولكْند وامبرمص والواسطة وامبيدانات وجلوار والرحمة والعذيب" حاولت المدونة أن تفتح نافذة توثق آلام المنْسِيٍين ومعاناتهم وتتيح لهم منبرا يوصل صوتهم إلى غرف المُتْخَمين بالمال الحرام المُتناسين لآمال الشعب وآلامه المتنافسين فى مص دماء المغلوبين على أمرهم
 وقد كان لها ما أرادت حين طردت قطعان صاحب الأوسمة ابرور وفتاه المدلل العقيد ولد بل بعد أن كانوا قاب قوس من ترحيل سكان لكند وتعطيشهم شيبا ونساءا وصبية مقابل أن تشرب القطعان 
 كان لها ما أرادت حين اضطر الحاكم المتحكم الشيبانى ولد بيات إلى إرجاع مبلغ يناهزمليون أوقية أخذها غصبا من بنك للحبوب كان يهدف لتخفيف الغلاء على السكان رغم أن هذا الخبر لم يتأكد لي حتي اللحظة 
 كان لها ما أرادت حين أعاد رئيس مركز مال وعمدة بليته مكرهيْن تمويل دكانى خيرى أخذاه بدون وجه حق من المستهدفين به
أكملت المدونة عامها الثانى بعد أن استطاعت أن تجد موطئ قدم فى الإعلام الألكترونى المحلى وتصبح رقما فى المعادلة له محبوه ومرتادوه وله ثقته ومصادره وزواره
نحن لك على العهد باقون ننتظر منك المزيد من العطاء والسير فى طريق ليس مفروشا بالورود  ولا محاط بالشهوات
لكن وقد فضلتم العمل من وراء حجاب رغم نبل العمل والهدف وصرتم مادة للحديث ودخلتم إلى كل كوخ قبل أن يدخله الماء والكلأ وصرت أسأل عنكم صباح مساء وبينهما وبالغسق وكيف وصلتكم مقالاتى... أقول لهم والأمر عليهم صعيب أرسلتها لهم بالبريد فلا يصدقون
أنتم  مدعون إلي المزيد من التحري في الدقة وعدم التحامل في نقل الخبر كما هو دون تلميع أو مبالغة ودون تهويل أو تحامل
انقلوا كل الآراء وأشركوا كل الأطراف حتي تعطون كل ذي حق حقه دون تطفيف في التغطية حتي تكونوا للجميع كما عودتمونا 
كما أطلب منكم توفير رقم منشور تتصل عليه الاطراف فأغلب جمهوركم فى المنطقة لايعرف كيف يراسل بالبريد. 
                وفي الاخير لكم منا جزيل الشكر والتقدير

25‏/04‏/2013

هنيئا لكم التجربة.. ومزيدا من المهنية والمصداقية


الكاتب الصحفي أحمد ولد محمد المصطفي
ثقة25000  قارئ "كنز غال" يجب أن لا تفرطوا فيه، وسنتين من العمل الشاق والدؤوب "جهد" يستحق الشكر، وباجتماعهما ترتكز الوسيلة الإعلامية على مرتكزات قوية تضمن استمراريتها وديمومتها وأداءها لدورها.
للإعلام أدوار كثيرة تحتاجها قرانا ومدننا في الداخل بشكل حاد، وقد كان لمدونتكم دور رائد في بعض الأدوار، وحضور لا بأس به في بعض، وتجاهل وتجاف للبعض الآخر، وهو "قصور" يمكن تفهمه في ظل تشعب الواجبات وتقارب الزمن.
للإعلام دور رائد في كشف الفساد وفي إيصال صوت المحرومين والمظلومين، وفي تنغيص مجالس لهو الفاسدين، فهو عين ترقب المصلحة العامة، تظهر الإيجابي دون مبالغة، وتكشف السلبي دون مزايدة، وتنبه إلى النقص، وتدافع عن المظلومين.
وقد كانت "جلوار" في الغالب الأعم عند حسن الظن في هذه المجالات.
وللإعلام أدوار أخرى توعوية وتثيقية وترفيهية، غابت أو غيبت خلال الفترة الماضية، وقد تجد فرصة للحضور في قابل الأيام.
كم هي مسؤولية كبرى أن تجد نفسك وأنت مصدر أخبار جهة أو منطقة ما، أنت نعم أنت من سيحدد للناس الجديد عن هذه المنطقة، أنت من سيحكم على الخبر الذي سيفرق بين الخبر الذي يروى والخبر الذي يطوى.
"
جلوار" أنهت حولين كاملين، وشبت عن طوق "الرضاعة"، وقفت على أرجل متعددة، وقطعت خطوات واثقة على طريق إعلام المواطن الناجح، وأصبح صوتا لكثيرين من الضعفاء والمظلومين، وسوطا على ظهور المسؤولين الظالمين.
وللاستفادة من هذه الثقة، واستغلال هذا الكنز، عليكم مراعاة الضوابط الإعلامية المتعارف عليها، وعلى رأسها المصداقية والمهنية والموضوعية، وأن تجعلوها صوتا للجميع، ومنبرا لكل رأي، ووسيلة إعلام كل ساكنة المنطقة، بذلك سيربح الجميع، وأنتم أول الرابحين.
ابتعدوا كل البعد عن الأشخاص والشخصنة والأبعاد العائلية وكل الأمراض التي تعاني منها مجتمعاتنا بكل أسف، وكونوا جزء من الدواء وليس تطورا للداء، وفرقوا بشكل قاطع بين الشخص وصفته المعنوية أو المهنية.
اعتبروا الضغوط والانتقادات والملاحظات "شهادة" تأثير، وسيما مهنية، ووصل تسليم للرسالة إلى الجهة الموجهة إليها، وبالأخص إذا كانت من جهة مسؤولة أمام المواطنين وأجيرة على بعض ممتلكاتهم أو خدماتهم.
واصل السير في طريق كشف الحقيقة، وتحملوا أشواكه، تحملوا أتعاب مهنة المتاعب، واستمتعوا بالسير في ركاب "صاحبة الجلالة".
                  
كل عام وأنتم قراؤكم بألف خير.

مدونة جلوار ..جرأة في الطرح ومصداقية في الخبر


الكاتب البكاي ولد بمباي

هاهي بحمد الله تكتسي مدونة جلوار حلة عامها الثالث بجرأة في الطرح ومصداقية في الخبر
 حيث عودت جمهورها الكريم علي مواكبة الحدث رغم بعض العثرات التي تؤخذ عليها مثل الميل أحيانا للشايعات 

وما أصفه ـ أناـ  بعدم الثقة في النفس والذي تجلي في عدم الافصاح عن فريق العمل حتي الساعة 
 والتي نأمل ان تكون من المفاجئاة التي قد تحملها للقرائها مع عامها الجديد الذي نتطلع فيه الي المزيد الجرءة والمصداقية والسرعة في نقل الخبر وعدم الركون لأية ضغطات سواءا من السياسين المحلين وكذالك السلطات
وفي الختام هنيئا لساكنة البلدية علي هذا المجهود الذي تقوم به مدونة جلوار في التعاطي مع مشاكلهم المغيب عن الانظار بسب التجاهل والاهمال والتحايل السياسي

والأخيرعيدا سعيدا وإلي المزيد من التألق نافذة لأمل الألم..

مدونة جلوار في سطور


ربما لايصعب عليكم أنتم أيضا تخمين من أكون أنا؟
mmejamess@yahoo.fr
بمناسبة حلول الذكري الثالثة لانطلاقة مدونتكم فإني أتقدم إليكم بأحر التهاني والتبريكات ورجائي لكم مزيدا من التألق والحيادية في نقل الخبر واسمحوا لي بهذه المناسبة أن أتناول مدونتكم في هذه السطور بمالها وماعليها .
بداية وبما أني شخصيا أميل إلي البحث عن الإيجابيات أكثر من ترصد السلبيات فسأحول أن أبدء بإبراز ما تيسر منها, ولن أتردد في أن أذكر أنه لمدونتكم هذه بعض الإيجابيات التي لا ينكرها إلا مكابر رغم كثرة مآخذي عليها ومن باب الإنصاف لابد من الاعتراف بذالك ومنها:
1-      الاهتمام بنقل أخبار هذه الرقعة الجغرافية المنسية(مثلث الفقر) بغض النظر عن انتقاء وكيفية نقل هذا الخبر
2-      ربط المغتربين من أهل هذه المنطقة بما يجد فيها من أحداث مما يقوي لديهم الشعور بالإنتماء لها
3-      إشعار الإدارة والمنتخبون المحليون والسياسيون أن هذه الجهة لم تعد منطقة سائبة يفعلون بها مايشاؤون بعيدا عن أي رقيب .........إلخ
أما عن السلبيات فعدد ولا حرج وسنذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر :   
1 - عدم الإفصاح حتي الآن عن الجهة التي تدير هذه المدونة رغم أنني شخصيا وحسب رأيي لاأجد صعوبة في تخمينها
- عدم التجرد في نقل الخبر والتأثير الواضح لانتمائكم السياسي والفكري علي الخط التحريري للمدونة2
- نقل بعض الأخبار التافهة وغير الدقيقة والتي لايخدم نقلها المصلحة العامة3
- الخمول الذي ينتابكم في بعض الأوقات ...............إلخ4
عموما لن أنغص عليكم فرحة الاحتفالية بذكر المزيد من السلبيات وكلى أمل في أن تتقبلوا ما ذكرت منها برحابة صدر وان تحاولوا ما أمكن التغلب علي هذه النواقص كما أرجو من كل أبناء هذا المثلث بكل أطيافهم وانتماآتهم ان يتفاعلوا معكم في كل ما من شأنه أن يساعد في النهوض بهذا الصرح الإعلامي الذي يحاول نفض الغبار عن هذا الجزء المنسي من هذا الوطن الحبيب.
أخيرا وطالما أنكم اخترتم ان تظلوا متخفين في واحدة من زوايا هذا المثلث رجائي أن لاتنكروا علي التخفي في إحدي الزوايا المتبقية وربما لايصعب عليكم أنتم أيضا تخمين من أكون أنا .
دمتم ودام عطاؤكم وإلي مزيد من التألق والتميز وبصراحة تجربتكم تستحق الإشادة والتقدير رغم العثرات التي لايخلو منها أي عمل بشري. 

24‏/04‏/2013

ألف... مبروك وإلي مزيد من التميز والعطاء


الأستاذ محمد يحي ولد ببان
 بعد سنتان من العطاء والتميز فى نقل أحوال بلدية  جلوار الريفية بالخصوص
 والمثل بصورة عامة
  أثبتت مدونتكم الموقرة تميزها في نقل الأخبار بجدية ومصداقية 
حيث أو ضحت للراى العام الوطني ما يجري تحت الكواليس في قرى وريف بلدية  جلوار المعزول  وتصدت بكل قوة وإرادة لسياسة العزلة والتهميش والإقصاء 
من خلال تعاطيها للأحداث المختلفة بكل موضوعية وحيادية في إيصال صوت الضعفاء والمهمشين 
فا لشكر كل الشكر للقائمين علي هذه المدونة فيكفيهم شرفا أنهم ممن يخدم وطنه وأمته في صمت ودون مقابل .
عيد ميلاد سعيد وإلي مزيد من العطاء والتميز  

مدونة جلوار تدخل عامها الثالث غدا


يوافق يوام 25 ابريل الذكري الثانية لانطلاقة مدونة جلوار...نافذة علي مثلث الأمل..  
وبهذه الانطلاقة تدخل مدونة جلوار عامها الثالث 
فكانت بذلك أول وسيلة إعلام ألكترونية محلية على مستوى مثل، الأمر الذي جعلها تدخل الميدان الإعلامي وحيدة، فتلقاها كثير من مثقفي المثلث  بالقبول الحسن  والإعجاب المنفرد، كما أبدى آخرون تحفظهم عليها معتبرين أن الساحة كانت في غنى عنها وأنها لسان
المرجفين في المثلث ، وبغض النظر عن الموقفين ومدى ما يسوغهما فإن مدونة جلوار سدت فراغا إعلاميا كبيرا ظل المثلث  يعاني تداعياته منذ فترة طويلة، فأسمعت أصواتا كانت غائبة وناقشت أمورا تهم ساكنة المثل بصورة عامة 
وبلدية جلوار بالخصوص وتلامس واقعهم اليومي، فكانت ـ على الأقل ـ نافذة ليست الوحيدة لكن ولكنها الأعمق
وبهذه المناسبة نشكر كل من كتب إلينا من الكتاب المحترمين ونذكر منهم :

وفي ألأخير في مدونة جلوار سنقدم الخبر بكل تفاصيله سياسيا اجتماعيا اقتصاديا وثقافيا،سنكشف أولئك الذين يمتصون ثرواتتنا  ومصاصي الدماء السيسيين وما أكثرهم وأولئك الذين يزرعون فيها الجريمة والرشوة، سنفتح صدر المدونة لأبناء المثلث البررة ليكتبوا لنا كيف شاءوا وماشاءوا في مدونة جلوار...
نافذة علي المثلث ॥نحن في فضاء حرية سقفها السماء ...وما دمنا مبدعين ومتميزين فلن يستطيع أحد إسقاط السماء على الأرض

22‏/04‏/2013

ارتفاع عدد قراء "مدونة جلوار"

تجاوز عدد متابعي "مدونة جلوار" في الفترة الأخيرة أزيد من خمسة وعشرين ألف قارئ خلال ظرف زمني أقل من سنتين هو كل ما فات من عمر المدونة منذ انطلاقتها في 25 ابريل 2011، وهي فترة تعتبر قياسية في مسيرة مدونة محلية دخلت ميدان المنافسة المحتدمة للإعلام الألكتروني الهائل معتمدة على قدرات طاقمها الخاصة.
وفي نفس الوقت الذي تعبر فيه "مدونة جلوار" عن اعتزازها العميق بانتشار رقعة قرائها الكرام وتزايد أعدادهم وتعد ذلك بمثابة منح للثقة، فإنها تعتبره كذلك مسؤولية كبيرة وعظيمة تزيد من ثقل الأمانة الملقاة على كاهلها، وتعد قراءها الكرام بأن تظل دائما عند حسن ظنهم، مقدمة في سبيل ذلك كل ما تملكه من جهود وطاقات.

وتسعى الإدارة المشرفة على المدونة بشكل دائم إلى تطوير خدماتها وتزويد متابعيها الأعزاء بجميع الأخبار الهامة في المنطقة بكل مصداقية ومهنية حتى تظل وفية لعهدها مع القراء الكرام.

وفي هذا الإطار نزف إلى قراء المدونة الكرام بشرى قرب انطلاقة خدمة "البريد الصوتي " الذي سيمكن طيفا كبيرا من المتابعين من التواصل والتعبير عن ذواتهم ممن لا يحسنون التواصل بالبريد الذي ظل حكرا للبعض مما يوفر لهم حظوظا أوفر من ذي قبل.
أو الاتصال المباشر بخط هاتفي سيكون من شبكة موريتل  التي تغطي معظم مناطق المثلث في انتظار أن يوفر الفريق الفني الخدمة يبقي التواصل بالبريد المنشور هو الوسيلة الوحيدة

شهر ابريل 2012 كان الأكثر أحداث علي مستوي البراكنة والمثلث بالخصوص

الرئيس يقرر زيارة مثل امله في15 ابريل
 تظلم ونداء استغاثة من قريتي البطحاء وبوزربي التابعتين لمركز مال  
منطقة امبيدان : الدرك يصادر حاويات مياه السكان  
صور خاصة من واقع مثلث الفقر 
  شعارات مناوئة للرئيس ودعوات لإفشال الزيارة  
اجراءات أمنية مشددة قبل وصول ولد عبد العزيز
مهرجان في لاك بمناسبة زيارة الرئيس  
زيارة عزيز لألا ك تنهي علاقة عمدة جلوار وزين ولد أحمد الهادي بتبادل الشتائم
تقارير خاص عن مثلث " الأمل" مثلث الفقر..صراع الساسة والمساكين

18‏/04‏/2013

انتهاء أزمة مكتب احصاء بورات بوزريبية


قال مصدر إداري بلبراكنة إن الأزمة التى ظهرت بوادرها قبل أيام فى مناطق من مثلث الفقر بسبب مكتب للتقييد السكانى قد انتهت بعد نقل معدات المكتب من بوزريبية باتجاه بورات.

وقال المصدر الذى أورد النبأ إن الوالى أبدى صرامة فى نقاشه مع السكان وطلب منهم عدم إحراج السلطات كما جرت اتصلات بالسياسى والنائب السابق فى الجمعية الوطنية اسماعيل ولد أعمر لإبلاغه أن قرار السلطات نهائى وعليه أن يطلب من أنصاره التراجع عن أمر مفروغ منه.

وقد نقلت معدات  المكتب إلى تجمع بورات السكنى.

سكان بوقبرة يشكون ول أحميادة


    طالب سكان قرية بوقبره التابعة للبلدية اغشوركيت  مقاطعة ألاك من وزير المياه ورئيس الجمهورية برد و رفع الظلم عنهم من تسلط مدير المكتب الوطني السيد إبراهيم ولد احمياد والمسئول عن المنشآة المائية على مستوى الولاية ولد النموح.          وقال سكان القرية أن محرك المنشأة قد تعطل عن العمل بشكل نهائي منذ ما يزيد على 5 أيام ولم تتدخل الجهات المعنية حتى الآن من ما جعل السكان يخرجون الماء من الابار اتي يزيد عمقها على 65 متر وبوسائلهم المحدودة  وعندما اتصلوا بولد احمياده فاجأهم بقراره المتعنت بأنه سينتزع منهم قهرا تسيير المياه وذلك – حسب السكان - بإعاز من وجهاء إلى ولد حمياده تربطه معهم صلة سياسية، ويغضبهم خروج ساكنة القرية عن الخضوع لأوامرهم ونزعهم الثقة الكاملة من مسئول القرية السابق الأمين ولد محمد المصطفى المقرب عائليا من تلك الشخصيات.   

ويضيف السكان أنهم لم يقوم بالإخلال بأي بند من البنود التي تجعل مدير المكتب يتدخل لنزع تسيير المياه منهم
 ويطالبون وزير المياه ورئيس الجمهورية بالتدخل لرفع الظلم عنهم وإرجاع الحقوق لأصحابها.

17‏/04‏/2013

سكان امبرمص نطالب السلطات الجهوية بالتحقيق في سلوك فرقة من حماية الطبيعة


محمد سالم أحد مواطني قرية امبرمص وصلنا بالبريد التالي:
medsalm606@gmail.com



حماة الطبيعة أم سماسرتها...؟؟؟
طالعت في الأيام الأخيرة أخبار تفيد نشوب حريقين في مساحات رعوية محدودة علي مستوي كل من بلدتي امبرمص في مقاطعة ألاك وانضلي في مقاطعة مقطع لحجار
 وليس في الخبر غرابة حتي الآن إذ أنه من الطبيعي جدا حدوث مثل هذه الحرائق في أماكن تتميز بغطاء نباتي كثيف وإهمال شبه تام لوسائل الوقاية من طرف الجهات الرسمية المعنية وغياب الوعي لدي السكان المحليين
 وقد بادرت فرق من حماية الطبيعة فور وقوع الحريقين بزيارات ميدانية لتلك الأماكن عاينت من خلالها المساحات المتضررة وتعرفت علي الفاعلين اللذين بادرا بالاعتراف بالمسؤولية عن الحريقين ,حيث كان الفاعل في امبرمص طفل قاصر وقد خلف الحريق الذي أشعله تضرر مساحة بلغت 200متر مربع
في حين كان الفاعل في بلدة انضلي رجل يرعي الأغنام وتسبب حريقه في اشتعال مساحة بلغت 15000متر مربع ,وليس في تحديد الأشخاص الفاعلين وحصر الأضرار الناجمة عن الحريقين أي استغراب أيضا ,
لكن المستغرب بل المستهجن هو أسلوب التمييز غير المبرر والمفضوح الذي تعاملت به لجنة حماية الطبيعة في حريق امبرمص إذ بالرغم من أن الفاعل طفل قاصر والمساحة المتضررة صغيرة حددت اللجنة الغرامة ب  200.000 أوقية طالبت بدفعها خلال ساعات وإلا نقلت الطفل إلى السجن في عملية ابتزاز وقحة تمت خلالها المساومة مع الفرقة لينخفض المبلغ فيما بعد ليصل إلي 100.000 أوقية دفعت لهم دون أن يستلم السكان منهم أي وصل يفيد دفعها لهم ,أما في بلدة انضلي فبالرغم من أن الفاعل رجل بالغ والمساحة المتضررة كبيرة مقارنة بالأولي فقد كانت الغرامة 50.000 أوقية فقط مع استلام وصل يفيد دفعها ,وهنا يطرح سلوك أصحاب حماية الطبيعة عدة استشكالات وتساؤلات منها :
1 هل هناك قوانين وقواعد واضحة للتغريم في مثل هكذا حالات أم أن الأمر متروك للتفاوض (الوساطة والتبتيب)
2 لماذا غياب العدل حتي في تطبيق العقوبة
3 إلي متي تظل سلطاتنا الجهوية تقوم ببتزاز مواطنيها مقابل دراهم معدودة .......إلخ
أخيرا وفي انتظار ان يتمايز لدي أصحاب الحماية الطبيعية مفهوم الحماية عن السمسرة فإننا نحن سكان امبرمص نطالب السلطات الجهوية بالتحقيق في سلوك فرقة حماية الطبيعة التي عاينت حريق أمبرمص.