30‏/09‏/2013

انطلاق أولى جلسات الحوار بين منسقية المعارضة والأغلبية

انطلقت صباح اليوم الاثنين 30 ـ 09 ـ 2013، أولى جلسات الحوار المنظم بين أحزاب منسقية المعارضة والأغلبية الرئاسية، بقصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط".

وقد حضر فعاليات الجلسة الأولى للحوار وفدين عن منسقية المعارضة الموريتانية، وأحزاب الأغلبية الداعمة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز".

ويتألف وفد الأغلبية من:

ـ محمد يحي ولد حرمه نائب رئيس حزب الاتحاد من اجل الجمهورية (رئيسا)
ـ رئيس حزب الفضيلة عثمان ولد الشيخ أبو المعالي
ـ باببكر سولى
ـ النائب البرلماني سيدي محمد ولد محم
النائب البرلماني الخليل ولد الطيب

كما يتألف وفد منسقية المعارضة من:

ـ محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوى التقدم (رئيسا)
ـ با مامادو آلاسان
ـ أحمد ولد الأفظل
ـ محمد ولد بربص
ـ سيدي ولد الكوري

29‏/09‏/2013

عمدة جلوار يستنجد بأنصاره

أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار عن اتصالات مكثفة أجراها العمدة الشيباني ولد بيات مع بعض من مناصريه في امبيدانات وكذالك قرية ولد بوكصيص يحثهم فيها علي مأ زرته في المحنة التي يتعرض لها علي حد قول المصدر كما طالب بعضهم بالحضور إليه في ألاك .
جدير بالذكر بأن العمدة الحالي مضايق من عدة جهات في المنطقة بسب المعارضة النشطة في المنطقة خصوصامن بعض أقربائه وبعض المتذمرين من فساده وعدم قبوله لتناوب علي الحكم ومشاركة بعض من الأحزاب المعارضة في المنطقة.

إلي أين تتجه الأمور في بلدية جلوار؟

الأستاذ سيدمحمد ولد عبدي
في القاموس التقليدي المتداول سياسيا لا يخفي علي احد انه وبعد التقسيم الاداراي للبلاد أصبحت المناطق واضحة و الحدود محددة وليس من الحكمة أن تخفي علي غير ساكنيها فكيف تخفي علي أهلها حقيقة ربما غابت عن أذهان بعض السياسيين في منطقتنا لسبب أو الأسباب أخري قد تكو الظروف الغامضة حول اختيار مرشح للحزب الحاكم الاتحاد من اجل الجمهورية لخوض الاختراع القادم لمنصب عمدة بلدية جلوار هي التي خلقتها ...تلك إشارة إلي استفهام لسؤال محير حول زيارة بعض المرشحين لمناطق ليست تابعة للبلدية طلبا للدعم وخوفا من مؤازرة الغير كما حدث في وصول احد المرشحين يستحسن إن لا نذكر اسمه لحاضرة كول التابعة إداريا لمركز مال الإداري من اجل ضم أصواتهم إلي القاعدة الشعبية التي تنتسب إليه حني ألان مما يدفع البعض إلي القول بان هذا المرشح (م) يخشي هزيمة قبل الاقتراع بينما كان عليه أن يبحث عن طرق اثر دبلوماسية وحنكة من ضم الغير دون إثارة المستحيل ليبقي بذالك المشهد السياسي في بلدية جلوار معقدا خصوصا بعد تحديد تحديد الاصطلاحيون لمرشحهم ممثلا في شخص الاستاذ سيدي محمد ولد ابيطات وبعد حديث سري عن اتصالات بين العمدة السابق السيد الشيباني ولد بيات وحزب الوئام بقيادة السيد ابيجل ولد حميد ليزداد المشهد حدة وتعقيد في شكل معادلة حلها الاول بيد الحزب الحاكم ولتزداد الطائفية و المحسوبية والقبلية ومفهوم العرق انتشار في المنطقة مجسدا بشكل  واضح في بقية المرشحين ( الشيخ ولد ممدي كمرشح تم تقديمه من شباب جلوار والمتمردين علي عقلية التبعية المطلقة للا مير والسيد محمد ولد ابهم كمرشح قدمه الخليل ولد احمياة  تعبيرا عن عدم رضاه من المواقف التي تبناه شباب قبيلته ممن لم يكن يظن أنهم  معارضين لسياساته....... ) وفي ظل انتظار إعلان الحزب المرتقب عن مرشحه من بين هؤلاء تبقي الحملة السابقة لأوانها تعصف بالروابط والعلاقات في خوف مما ستسفر عنه الأيام......... يتواصل. 

26‏/09‏/2013

عمدة جلوار يخسر ثلث شعبيته في مسقط رأسه

العمدة الشيباني ولدبيات
أفادت مصادر محلية لمدونة جلوا ر أن حركة تمرد امبيدان التي يترأسها الناشط السياسي حمود ولد زين قد حصلت علي ثقة ثلث ساكنة امبيدانات مسقط رأس العمدة الحالي الشيباني ولد بيات خصوصا شريحة لحراطين التي غالبا ما كان العمدة الحالي يعتمد عليها  أثناء حملاته الانتخابية في المنطقة.

جدير بالذكر أن العمدة الحالي الشيباني ولد بيات يتربع علي البلدية منذ قرابة عقدين من الزمن ويرفض التناوب علي هذا المنصب ودائما المرشح الأفضل للحزب الحاكم في المنطقة .

الحزب الحاكم تحديد رأس اللائحة من اختصاص القيادة

أبلغ حزب الإتحاد من أجل الجمهورية رأساء فروعه وقادة قواعده مساء اليوم الأربعاء أن تحديد صدارة اللوائح خاصة فى البلديات المركزية لم تعد مطروحة للنقاش معهم وإن القرار فيها يعود لقيادة الحزب وحدها.

وقالت مصادر حزبية رفيعة تحثت لـ ألاك كوم إن القرار أبلغ مساء اليوم الأربعاء لقادة الحزب على مستوى ولاية لبراكنه دون أن تذكر ما إذا كان قد عمم على كافة الولاية أم أن الحزب خص به لبراكنه.

وأكدت المصادر أن الحزب قرر ترشيح محمد ولد أحمد شلا لمأمورية جديدة بعد الإتفاق المبرم مع السفير سيدآمين وإن حالة تذمر تسود من كانوا يراهنون على ترشيحهم لمنصب عمدة ألاك.

25‏/09‏/2013

من يصلح عمدة لبلدية جلوار؟

البكاي ولد بمباي 
عمدة بلدية جلوار ! من هو ؟ من سيكون ؟ ما هي مواصفاته ؟ كلمات وتساؤلات تجري بلا توقف على ألسنة الوجهاء والمواطنين البسطاء في أجواء التنافس الدائر على المسرح السياسي في البلدية ,أسئلة حيرة الجميع خلال الأيام الماضية وعندما أصبحت الأمور تتضح يوما بعد يوما أصبح علي المواطن العادي أن يختار المرشح الذي يلبي رغباته ويأمل فيه التغير المشهود بعد حكم الفرد الواحد والثارات القبلية وسياسة التجهيل والتكتيم علي طموحات شباب المنطقة .
فعلي الكل أن يمحص كل مرشح ويلقي بعيدا كل تلك الشعارات البائدة( القبلية_الزبونية _المصالح الشخصية .....)إلي سلة المهملات ويبدأ صفحة جديدة عنوانها _عمدتنا من يلبي طموحات أجيالنا _في حياة كريمة يطبعها تعليم راقي ومعيشة كريمة ولا يمكن لنا أن نصل إلي هذا المبتغى إلا إذا توفر احد العناصر التالية في العمدة المنتظر او كلها علي الأصح وهي :
 _أن يكون شخصية جامعة : بمعنى أن يكون ذا علاقات واسعة بمختلف الجهات والحساسيات، محببا لدى الجميع، يستطيع أن يجمع الآراء بعضها إلى بعض، وأن يؤثر ويقنع دون تحيز ، يَرضَى الجميعُ بحكمه ولا يتّهمُ.  
 _أن يكون ولاؤه لتنمية البلدية  : بمعنى أن يكون قد نذر حياته لخدمة سكان المدينة وسخر لذلك كل طاقاته وإمكاناته البدنية والمادية والمعنوية، بعيدا عن أية مصالح ذاتية أو أسرية أو قبلية أو جهوية أو أتنية ضيقة.  

 _أن يكون ذا سعة مادية : تمكنه من تمويل حملته، واستقبال ضيوفه ، وحل مشاكله الذاتية دون اللجوء إلى مال البلدية، فالعمدة الحق كالقاضي في الشريعة الإسلامية من أوكد شروطه الغنى عما في أيدي خصومه حتى يستطيع العدالة بينهم، كذلك العمدة الحق من أوكد شوطه الغنى عن مال بلديته حتى يستطيع العدالة فيها.
 _أن يكون مثقفا يتكلم أكثر من لغة : حتى يكسب مهمة الاتصال وهي من أهم خصائص الموظفين السامين والعمد والساسة عموما. فالتشريع ،والتمويل ،والتوأمة، وتحرير الخطب، وإلقاؤها، ولقاء الوفود الأجنبية والمراسلات، والإعلانات، والبريد الصادر ،والبريد الوارد ،والأعمال الإدارية المختلفة ، كلها تتطلب من العمدة  أن يكون مثقفا وأن يتكلم أكثر من لغة.
وعندها سيختار شباب جلوار من يمثلهم وهم أجدر بـذالك من أولائك السياسيين الذين دأبوا لتقاطر عليهم أثناء الانتخابات ويختفي أثرهم وقت الشدائد والأزمات وكذالك  تلك الزعامات القبيلة التي مازالت ترضخ لسيادة أسيادها ويملي عليها سياسييها مقترحاتهم وتبلور خياراتها علي أساس نهب خيرات البلدية وركل الفقراء والمهمشين أوقات المنفعة .

أفيقوا يا سادة الفساد وأعلموا  أن الشباب قادم و لن يغب وان فجر التغير قادم بما يحقق أحلام الفقراء والمهمشين ويلحق البلدية بركاب التنمية و الازدهار .
                                      وصلتنا عبر :bakaye1986@gmail.com

عمدة ألاك: مهمة الوزيرة منت فرجس ناجحة

عمدة ألاك
قال عمدة بلدية ألاك محمد ولد أحمد شلا إن مهمة الوزيرة عيش فال منت فرجس مهمة ناجحة وإن الكل بات يعرف ذلك، فى إشارة إلى انضام أخيه السفير سيدآمين إلى ركب الحزب الحاكم.

وقال ولد أحمد شلا فى كلمة مقتضبة أمام الوزيرة ظهر اليوم الأربعاء إنه يتمنى لها مزيدا من النجاح فى مهمتها بالولاية بشكل عام، مؤكدا أنها جديرة بتحمل المسؤولية.

وكان السفير سيدآمين ولد أحمد شلا قد التقى صباح أمس الثلاثاء برئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز واتفق معه على طى صفحة الماضى والدخول فى مرحلة جديدة، وسط تسريبات شبه مؤكدة عن تعيينه غدا الخميس مديرا لشركة الكهرباء.

انهيار وشيك في حلف ولد أحمياده

كشفت مصادر محلية لمدونة جلوار عن حالة شديدة من التذمر والترقب تسود حلف إبراهيم الخليل ولد أحميادة مدير وكالة خدمات المياه في الريف  هذه الأيام بعض مضي أكثر من ثلاثة أسابيع علي وضع لائحة مرشحهم لمنصب عمدة بلدية جلوار لدي حزب الإتحاد من أجل الجمهورية وعدم تلقيهم أية ردود من طرف الحزب حول مرشحهم ضف  الي ذالك حالة الاستقطاب الشديدة في البلدية في هذه الفترة خصوصا تلويح البعض منهم بالانسحاب إذا ما قرر الحزب ترشيح العمدة الحالي الشيباني ولد بيات   .
من جهة أخري تلقي الحلف ضربة قوية من طرف أنصارحزب( تواصل )في المنطقة عندما اعلنو مرشحهم لخوض الانتخابات المقبلة الشئ الذي فاجئ الجميع وأربك كافة الأطراف السياسية في المنطقة .
يذكر بأن حزب (تواصل)حزب قديم في المنطقة منذ كان يعرف بالإصلاحيين وقدم العديد من الخدمات لسكان المنطقة (بناء المساجد _مساعدة الضعفاء_حملات السقاية –دعم المحاظر.....)وبتالي  ترشحه سوف يأثر علي  بقية مرشحي الأحزاب الأخري.

كواليس لقاء عزيز وسيدآمين (خاص)

سيدآمين 


قالت مصادر خاصة لـ ألاك كوم إن اللقاء الذى جمع الرئيس محمد ولد عبد العزيز بالسفير سيدآمين صباح اليوم الثلاثاء تم فى حدود الساعة الثامنة صباحا وقد دام لأكثر من ساعة قبل أن ينتهى بالإتفاق على طي صفحة الجفاء بينهما بشكل نهائى.

وقالت مصادر ألاك كوم إن سيدآمين تقدم بعدة مطالب كشروط أساسية مقابلة قبوله بدعم النظام وأبرزها إعادة الإعتبار له من خلال التعيين فى منصب يتلاءم مع حجمه السياسى وإعادة الثقة لأخيه كعمدة لبلدية ألاك إضافة إلى قبول الرئيس بالمصالحة مع الشيخ سيدى المختار ولد الشيخ عبد الله معتبرا أن قرار إقالته كان خطأ فادحا وإنما نقل عنه من معلومات أغضبت الرئيس كانت وشايات سخيفة.

وأكدت مصادر ألاك كوم أن ولد عبد العزيز قرر تعيين ولد أحمد شلا على الشركة الوطنية للكهرباء خلال اجتماع مجلس الوزراء الخميس المقبل كما قرر استقبال الشيخ سيدى المختار ولد الشيخ عبد الله غدا الأربعاء.

وبدخول سيدآمين نادى النظام تكون مختلف الأطراف قد خسرت رهانها فى بلدية ألاك حيث خسر المراهنون على ترشيح الحزب الحاكم لهم فى البلدية المركزية كما خسر مدير شركة اسنيم الثقة المطلقة فيه من قبل النظام بعد أن أدرك الأخير أن ولد أوداعه ليس رجل المرحلة.


كما خسرت الأطراف المعارضة والتى كانت تطمح لعقد تحالفات مع الرجل فى البلدية.
                               نقلا عن ألاك كوم 

24‏/09‏/2013

عاجل:تواصل يعلن عن مرشحه لبلدية جلوار

 كشفت مصادر مطلعة لمدونة جلوار ان حزب التجمع الوطني الاصلاح والتنمية (تواصل)أجري عدة مشاوات خلال الأيام الماضية مع بعض من النافذين السياسين في المنطقة وأجري عدة لقاءات مع اطر البلدية واسفرت تلك الاجتماعات الي اعلان الحزب لمرشحه لبلدية جلوار الأستاذ سيدمحمد ولد ابيطات الذي ينحدر من قرية ولد بوكصيص الشيء الذي يربك الساحة السياسية في المنطقة .
حيث سيترتب علي ذالك صياغة جديددة للمشهد السياسي في البلدية  الغارقة في الخلافات السياسية منذ عدة اسابيع ومن أهم التغيرات التي يتوقعها البعض هي ,:
_تراجع حالة الاستقطاب التي تعاني منها المجموعتين المتنافستين في البلدية .
_اكتساب جماهير جديدة لحزب تواصل نتجة طبيعة المرشخ الذي اعلن عنه .
_سوف تشكل قائمة تواصل المعلن عنها ملاذ لكل الناقمين من المجموعتين السابقتين ,.
_تدني مستوي شعبية مرشح الخليل ولد أحمياده نتجة ترشح تواصل حيث تعبر قرية ولد بوكصيص من اهم القري التي كان يراهن عليها لأن لائحة المقدمة لترشح تضم اثنان يحتلان المرتبة الثالثة والرابعة  ,
_سوف يحظي حزب تواصل علي حظ اوفر في البلدية نتجة اضمام رئيس فرع الحزب الحاكم له ومشاركته الفعالة في المشهد السياسي في المنطقة .
_ترشح تواصل في المنطقة سيضح روح شبابية نشطة في المشهد السياسي في البلدية مما يضيق الخناق علي حلف ولد احميادة وكذا العمدة الحالي .

انتشار مرض الجدري بريف امبيدانات

بقرة مصابة 
ينتشر في هده الأيام في مواشي تجمعات امبيدانات خصوصا الأبقار مرض الجدري المعدي حيث يفتك بالعديد منها .
ويعزي بعض المنمون في المنطقة الي أن سبب المرض عائد الي وصول بعد من القطعان التي كانت في الهجرة الصيفية عن المنطقة واثناء عودتها تحمل المرض انتشر بسرعة غير معتادة في غياب أي علاج له من طرف الجهات المعنية خصوصا حملات الصحة الحيوانية .حيث ان كل حملات التلقيح السنوية في المنطقة تقوم علي جهود المنمين بدون اي مساعدات من الوزارة المعنية وكذالك الصحة الحيوانية .
وفي انتظار القضاء علي هذا المرض الفتاك تبقي نفوس اصحاب تلك الحيوانات  في ترقب وخوف شدييد من ان ينتقل  المرض الي الأغنام في المنطقة .


مصادر: تواصل يحضر لوائحه الإنتخابية بلبراكنه


اتحادى تواصل بلبراكنه

أكدت مصادر رفيعة بحزب تواصل وحزب الوئام لتقدمي أن الحزب ذي الميول الإسلامية بدأ يوم أمس مشاورات موسعة بين قياداته على مستوى البراكنة ، وأحزاب المعاهدة وبعض احزاب الأغلبية  لتشكيل لوائح مشتركة لنيابيات وبلديات نوفمبر المقبل.

وأضافت المصادر أن فيدرالي الحزب على مستوى لبراكنة مصطفى الشيخ اتصل بأقسامه على مستوى الولاية مطالبا إياها بدراسة تشكيل لوائح للبلديات وتحديد أولويات الحزب في عقد التحالفات.

وفي سياق متصل أكد قياديون بحزب الوئام الوطني الذي يتزعمه بيجل ولد حميد على مستوى بلدية شكار لتقدمي أن قيادات محلية تواصلية بشكار عرضت عليهم صباح أمس تشكيل لائحة مشتركة من الحزبين، وأضاف القياديون أن لجنة من حزب تواصل تضم محمد محمود ولد الشيخ زين ، والعمدة المقترح للحزب التقي ولد يوباه قالوا إن أوامر حزبية عليا صدرت لهم من طرف الفدرالي مصطفى الشيخ والناشط الحزبي الطاهر ولد اعل محمود  للمعنيين بعقد تحالفات مع كل الأحزاب المشاركة ما عدا الاتحاد من أجل الجمهورية .

وتوصلت تقدمي بمعلومات خاصة أن أقسام الحزب على مستوى ولاية البراكنة خاصة في شمالها دخلت في اجتماعات اليوم للبت في قضية التحالفات ، وسط ارتباك من بعض أعضاء الحزب بسبب الموقف المعلن للمنسقية حتى الآن والمعلن للمقاطعة .
نقلا عن ألاك كوم 

23‏/09‏/2013

الناشط السياسي أحمد ولد الغلاوي ينم سلسة من الأنشطة السياسية

في صرع سياسي محتدم بين حلفين ريسين في الاتحاد من أجل لجمهورية يتزعم أحدهما
 العمدة الحلي السيد الشيباني ولد بيات ويتزعم الآخر المدير العام للمكتب الوطني لخدمات المياه في الوسط الريفي السيد الخليل ولد احمياده 
نظم هذا الأخير مؤخرا سلسلة اجتماعات فيقرى البلدية، كان آخرها اجتماع بدعوة من الناشط السياسي بالحزب السيد أحمد ولد ملعينين ولد الغلاوي ، وهو شخصية سياسية من أبرز الأوجه السياسية في قرية "ول بوكصيص" مكان الاجتماع، وقد حضر إلى جانب صاحب المبادرة أحمد ولد الغلاوي عدد من الوجهاء من مختلف التجمعات السكانية للبلدية.
وقد ألقى أحمد ولد الغلاوي كلمة رحب في بدايتها بالحضور وأكد فيها على تمسكهم بنهج الاصلاح والتغيير البناء الذي  يمثله حزب  الاتحاد من أجل الجمهورية، داعيا في الوقت ذاته إلى خيار تجديد الطبقة السياسية على مستوى بلدية جلوار ومحاربة الفساد الذي يتخذ منه هذا الحلف شعارا له، وعلى ضرورة التوحد في إطار الحزب مؤكدا على أن كل المؤشرات تفيد بأن حلفهم هو الأكثر حظا في الحصول على ثقة الحزب.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل مساع حثيثة من حلف المدير الخليل ولد احمياده إلى كسب ثقة الحزب لترشيح لاحتهم التي وضعوا على رأسها السيد محمد ولد أبهم.

22‏/09‏/2013

حتى لا تضيع الفرصة مرة أخرى

يحبس سكان بلدية أنفاسهم انتظارا لإعلان حزب الاتحاد من أجل الجمهورية لقائمة مرشحيه لعمد البلديات ويمتزج  هذا الانتظار بالخوف والترقب خوفا من أن يقع اختيار الحزب على من  لا ترضى عنه ساكنة هذه البلدية ويغذي هذا الخوف الشائعات التي يلقي بها كل طرف من أطراف اللعبة السياسية في جلوار، حيث يدعى كل طرف أنه قد تم أختيار مرشحه لمنصب العمدة من طرف الحزب بصورة نهائية، الشيء الذي يدخل باقي الأطراف الأخرى في صدمة تنتج عنها شائعة جديدة تفيد بأن الاختيار قد تم على مرشح طرف آخر، وهكذا وجد سكان جلوار أنفسهم في دوامة من الشائعات المتبادلة تربك المشهد السياسي في جلوار.
وحرصا منا نحن شباب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في بلدية جلوار على أن لا يتم المس بمصداقية حزبنا من طرف أصحاب الشائعات المأجورين من طرف فاعلين سياسيين في جلوار.
نورد التوضيحات التالية:
أولا: نظرة محايدة على الأشخاص الذين تم تقديمهم للحزب عن كل طرف من الأطراف الثلاثة
1-  العمدة الحالي السيد الشيباني ولد بيات
يوجد الشيباني ولد بيات على رأس المجلس البلدي لبلدية جلوار منذ انتخابات 1994 وحتى اليوم وهذا يعني أنه خاض ثلاثة منافسات الانتخابية على هذا المنصب وفاز في كل منافسة بقدرة قادر،وكل فوز لهذا العمدة سبب يختلف عن الآخر وتتداخل فيه عدة عوامل، إلا وأنه وللأسف ليس من ضمن هذه العوامل عاملين أساسيين ألا  وهما الكفاءة وحسن التسيير، ولكي لا نتهم بمناوئة السيد العمدة  من خلال هذه النظرة نقول أن بلدية جلوار هي البلدية الوحيدة من ضمن بلديات مقاطعة ألاك التي لا يوجد فيها إنجاز واحد من طرف البلدية من أي نوع كان يعود على الساكنة المحلية بالنفع العام، ونتحدى من يثبت غير ذلك.
و من هنا نستنتج أن العامل الأبرز الذي كان يعتمد عليه العمدة الشيباني ولد بيات في الفوز هو عامل التفوق العددي لجماعته (أولاد أمحيمدات) مقارنة مع بقية الجماعات الأخرى، ضعف إلى ذلك نظرة هذه الجماعة لمنصب العمدة باعتبار منصب بديل لمنصب الزعامة التقليدية للجماعة ،الشيء الذي يحصنه من المنافسة من داخل المجموعة مهما بلغ من أمتثال الأهلية، إلا أن هذه النظرة بدأت تتلاشى داخل هذه الجموعة  في السنوات الإخيرة نتيجة للوعي السياسي الذي بدأ يتنامى داخل الأفراد هذه المجموعة وعودة الكثير من أطر شباب هذه المجموعة من المدن ورغبتهم في التغيير،ضف إلى ذلك تصرفات العمدة التي أكتوى  بها الكل حتى أقرب المقربين إليه خذا مثالا ( أفك ولد حامد) ونتيجة  لهذا انقسمت  هذه المجموعة مؤخرا إلى أربع مجموعات متصارعة سياسيا ثلاثة داخل الحزب الاتحاد من أجل الجمهورية ورابعة معارضة ومنقسمة هي الأخرى بين التحالف الشعبي التقدمي وحزب تواصل.
 وبهذا يكون الشيباني ولد بيات قد فقد بالفعل العامل الأساسي الذي كان يعتمد عليه من الوصول إلى منصب العمدة إلا أنه ورغم كل هذا فلا يزال هذا العمدة يدعى زيفا أنه الأقوى عدديا وأجدر بمنصب العمدة في بلدية جلوار ويتبجح أمام البقية الباقية من مناصريه بأنه هو من سيختاره الحزب لهذا المنصب ولا خيار أمام الحزب سوى ذلك وإلا فهو مرشح أصلا من طرف حزب آخر، وهنا نؤكد لهذا العمدة أن عليه أن يتذكر المثل الحساني القائل (أم السارك ماهي كل انهار أمزغرت).
2-   محمد ولد أبهم
فوجئ سكان بلدية جلوار بعد انتهاء زيارة بعثة الحزب إلى البلدية باسم محمد ولد أبهم يتردد ضمن قائمة الأسماء التي قدمت إلى البعثة كمرشح لمنصب العمدة الشيء الذي جعلهم  ينقسمون بين متأسف ومكذب لهذا الخبر،ولمن لا يعرف محمد ولد أبهم هذا فهو أحد أبناء قرية المحصر عاصمة بلدية جلوار حاصل على مستوى تعليم إعدادي، جاء  ترشيحه من طرف ابراهيم ولد أحمياد بعد أن اتضح له أن لعبة استقدام مرشح من قرية كيم لن تنطلي على الحزب هذه المرة ،وأن جماهير الحزب ستواجه هذا المرشح القادم من قرية كيم التابعة لمقاطعة مقطع لحجار ستواجه هذا المرشح بصيحات الاستهجان  والرفض وستكون له بالمرصاد، وكردة فعل من طرف ابراهيم ولد أحمياد على هذا انطباع المشروع لسكان بلدية جلوار ضد استقدام أي مرشح من خارج بلدية جلوار زج بهذا الاسم متحديا بذلك الغالبية العظمى من سكان بلدية جلوار الذين وضعوا معايير يجب أن تتوفر في أي شخص يتقدم لمنصب العمدة وهي:
·       مستوى تعليم يمكن صاحبه من أن يدير شؤون البلدية بطريقة مرضية تتيح لساكنة البلدية  الاستفادة من مزايا هذا المرفق؛
·       حمل الهم العام لسكانة البلدية
·       استقلالية الشخصية
·       قاعدة شعبية تمكن هذا المرشح من الفور في المنافسة
وللأسف فإن محمد ولد أبهم هذا لا يتمتع بأي معيار من هذه المعايير أربعة فلا المستوى التعليم يصل إلى درجة يمكن اطمئنان إليها، أما عن حمل الهم العام  فنقولها وبكل مرارة أن من يعجز عن حمل همه الشخصي فهو بالطمع أعجز من أن يحمل الهم العام لسكانة البلدية، وفي ما يخص الاستقلالية الشخصية فيكفينا أن نعرف أن هذا الشخص لم يكن على علم بأنه هو من تم أختيار إسمه من طرف ابراهيم ولد احمياد ليقدمه لبعثة الحزب إلا بعد انتهاء مشاورات البعثة وعودتها إلى انواكشوط،وفي ما يتعلق بالمعيار الرابع نتحدث بلغة الأرقام كي نقرب الصورة الحقيقة من صناع القرار في حزبنا الاتحاد من أجل الجمهورية.
توجد في بلدية جلوار 07 آبار ارتوازية (Sondage ) ولكل بئر مسير تابع  سياسيا لأبراهيم ولد أحمياد بحكم عمله ولأن الأخير لا يرضى بهذا التسيير إلا لمن يخدمه سياسيا فقد حصل على 07  مسيرين سياسيين في 07 قرى من قرى بلدية جلوار، إلا وأنه وكنتيجة للزبونية السياسية التي يتعامل بهذا ابراهيم ولد أحمياد مع الساكنة المحلية لبلدية جلوار لم يتمكن هؤلاء المسيرون  من أن يشكلوا ثقلا شعبيا يتجاوز  أصابع اليد الواحدة بكثير ولطالما كان تصرفات هؤلاء المسيرون سببا في الكثير من الخلافات السياسية  والنزاعات الاجتماعية داخل هذه القرى خذ مثالا على ذلك حادثة الواصطة التي سقط فيها جرحى خذ كذلك الخلاف العميق داخل قرية المحصر بين المسير وجماعته المحلية،ولم يكن السيد المدير ابراهيم ولد أحمياد يوما من الأيام مستعدا ليقف في وجه تصرفات هؤلاء المسيرون ذلك أن دورهم السياسي أهم بالنسبة له  من تأدية الخدمة التي كلفهم بها المرفق العمومي الذي يديره هذا  الرجل، وبالتالي  نقول أن اقتراح محمد ولد أبهم رغم احترامنا لشخصه لم يكن نابعا أن حرص السيد المدير على مصلحة سكان بلدية جلوار ذلك أن محمد ولد أبهم لم يكن سوى دمية في يد هذا المدير، وما كان ليؤهله لهذا المنصب لولا أنه يضع مصلحته السياسية فوق كل اعتبار،فلو كان ابراهيم ولد احميا د جادا في مراعاة مصلحة بلدية جلوار لاستجاب للدعوات الكثيرة التي وجهت له من طرف الساكنة المحلية من أجل الاتفاق على شخص  يصلح  لهذه المهمة،غير أنه ظل يماطل ويرفض الحضور لاجتماعات التحضيرية لهذا الغرض، أكبر دليل على ما نقول تشهد عليه بعثة الحزب إلى البلدية حيث دعت الأطراف إلى اجتماع  من أجل التوافق في اللحظات الأخير على مرشح موحد فما كان من ممثلين طرف المدير إلا أن يعطنوها صراحة لسنا مستعدين للتوافق وليس لدينا مرشح حتى الساعة، وكان هذا الموقف سببا كافيا لإفشال التوافق الذي طلب الحزب.
3-   الشيخ ولد ممدي لم لا يعرف هذا الاسم فهو أحد أبناء قرية المحصر عاصمة بلدية جلوار شاب وحاصل على شهادة باكلوريا علوم طبيعية ويتمتع علاقات الاجتماعية وسياسية واسعة بحكم شخصيته المتميزة ظهر كناشط سياسي في السنوات الأخيرة على مستوى بلدية جلوار، ويأتي اقتراحه من طرف ساكنة بلدية جلوار كمرشح لمنصب العمدة نتيجة لعدة عوامل موضوعية، حيث ينظر إليه من طرف طيف كثير من ساكنة البلدية على أنه الشخص المناسب لهذه المهمة نتيجة لتوفر كل المعايير المطلوبة في شخصه، ويحظى بإجماع كبير من مجموعته (أولاد نقماش)، وهذا ما  تجسد في الاجتماع اللافت والتاريخي الذي نظم في قرية المحصر ثلاثة أيام قبل مجيء البعثة الحزبية إلى مقر البلدية، وشهد هذا الاجتماع حضورا متميزا من مختلف مكونات هذه المجموعة من أطر وزعامات تقليدية وأناس عاديون، حيث توج هذا الاجتماع بمباركة الجميع لهذا الاختيار في الوقت الذي لم يكن هو أصلا وبحسب المقربين منه يرغب في أن يتم اختياره هكذا مهمه ،إلا أنه وشعورا منه بالمسؤولية لن يجد بدا من القبول بما أصبح لا مناص منه.
أما بالنسبة لباقي المجموعات الأخرى لمكونة للبلدية فلم يكن هذا لاختيار مفاجئا لهم ومنذ ثلاثة سنوات يتردد هذا الاسم في الأحاديث البينية لسكان بلدية جلوار كأحد أبرز الأسماء المطروحة مستقبلا لهذا المنصب الشيء الذي أدى بدوره إلى حصول مباركة واسعة داخل هذه المجموعات لهذا الاختيار.
 ومن هنا فإننا نحن شباب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية نهيب بقادة حزبنا أن يأخذوا بعين الاعتبار  هذه المعايير الآنفة الذكر في مرشحنا الشيخ  ولد ممدي، ونلفت انتباهم فإن ترشيحنا لهذا الشاب لن يأتي من فراغ بل كان نتيجة لبحث مضن طيلة خمس سنوات الأخيرة عن من يصلح لحمل هموم ومشاكل ساكنة بلدية جلوار واضعين في عين اعتبار توجيهات السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز التي ألحت أكثر من مرة على اختيار  الأشخاص المناسبين القادرين على تحمل المسؤولية وإعطاء الشباب الفرصة في خدمة هذا البلد العزيز علينا جميعا،ومن هنا نرى أن الشاب الشيخ ولد ممدي كان اختيارا موفقا وتجسيدا لهذه التوجيهات السامية، كما نؤكد لسكانة بلدية جلوار أن حزبنا لم يتخذ قرارا نهائيا حتى الساعة في هذا الخصوص، أن تلك الشائعات التي تقول باختيار  هذا المرشح أو ذلك هدفها تضييع الفرصة مرة أخرى عليهم عن طريق  التشويش على قناعاتهم الراسخة في هذا المجال كما نؤكد لهم ونطمئنهم أننا لن نسقط في هذا الفخ الذي ينصبه  كل من العمدة الحالي الشيباني ولد بيات السيد ابراهيم ولد احمياد، حيث يدعيان كل من موقعه أن شخصيات نافذة داخل الحزب  ألتزم له باعتماد مرشحه بغض النظر عن موقف سكان البلدية من هذا المترشح وهو  إدعاء غير صحيح رغم احترامنا لهما.
ونلفت انتباههم إلى أن اتحاد من الجمهورية لم يعد ذلك الحزب الذي يأخذ قراراته استرضاء لهذا أو ذاك.
شباب الاتحاد من أجل الجمهورية وصلنا من لبريد التاليcyberartplus@gmail.com

15‏/09‏/2013

امْـبِــدانْ اخْــرفْ (شعر)

امْـبِــدانْ اخْــرفْ ، مــايْــردْ  =  حَــدْ اعْــلَ حَـدْ اتْــلَآ افْـشَــدْ
لَـخْـبَــارْ إِلاَهْ  انــُّو اكْــعَــدْ   =   فـلِّ يْـصــحْ امْـنْ اخْــريــــفُ
وُالْـبــالْ افّــكْــدُ  زازْ  حَــدْ  =  الـتّـفْـكــــادْ   اُتـوْصـيــــفُ
اُمَـشْـيِ كِـيــفْ الْـمــا فَــاتْ صَـحْ = شُـورْ اخْـريــفُ وازْضِـيــفُ
هــذَ  كِـيــفُ  لـِلْـبــالْ  وَحْ =  يَــانَ   ذَ  مــاذَ   كـِـيـــــــفُ
الشاعر : عبد الودود ولد الشيخ ولد بيّ

05‏/09‏/2013

حملات سياسية لشراء الذمم

أفاد متحدثون لمدونة جلوار أن عددا من النافذين السياسيين انتقلوا إلى بعض قرى بلديات مثلث الأمل لقيادة حملات للتسجيل على اللوائح الانتخابية خلال الإحصاء الانتخابي الجاري، حيث يتم صرف رشاوى لصالح عدد من الوسطاء حسب من يقومون بتسجيله على اللائحة الانتخابية المحلية.
وقد لوحظت هجرات قامت بها جهات قبلية واجتماعية من أجل ضمان زيادة المسجلين في اللوائح المحلية من خلال سفر عدد من الأسر لمناطقهم الأصلية والتسجيل فيها لزيادة الحصة التي يفاوض عليها النافذون المحليون في دعمهم لمختلف القوى السياسية قبيل الانتخابات القادمة.
يأتي هذا الحراك في الأسبوع الأخير من المدة المخصصة رسميا حتى الآن للإحصاء ذي الطابع الانتخابي رغم أحاديث واسعة عن بطء سير العملية وعدم كفاية الوقت المخصص لها وسط تكهنات بتأجيل آخر للانتخابات حتى العام القادم.


02‏/09‏/2013

الخريطة السياسية والقبلية بمقاطعة آلاك (تقرير)

مدينة ألاك

تنظر الأحزاب السياسية باهتمام بالغ إلى ولاية لبراكنه مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والبلدية ، وارتفاع وتيرة التنافس بين الأحزاب والقبائل السياسية المشكلة لها وبعض الأعراف والفئات التى باتت رافعة قوية لأي مرشح أو كتلة سياسية منعزلة عن القبيلة وتأثيرها.

وتحظى لبراكنه بموقع جغرافي مهم باعتبارها منطقة وسط والتقاء بين مختلف الثقافات والأعراف، وفيها توجد أكثر القبائل تحكما في المشهد السياسي والمالي بعد قبيلتي أولاد بسبع وتجكانت حاليا.


ومنها ينحدر أربعة جنرالات ومدير شركة أسنيم الحالي ومديرها الأسبق ومدير الميزانية السابق، وفيها يوجد رئيس البلاد السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله منذ عزله من الرئاسة والانقلاب عليه ،مع حضور قوى للحراك الصوفي بمدرستيه القادرية والتيجانية،وللكادحين والإخوان دور مهم فى تشكيل المشهد السياسي مع تأثير قوى للسلطة في مجريات العملية.


وتعتبر مقاطعة ألاك كبرى مقاطعات الولاية وأكثرها تعقيدا في السياسية وصراعا بين الفاعلين فيها.


وفى مقاطعة ألاك يوجد مركز مال الإداري ذي الثقل الانتخابي الذي يعتبر المرجح ومنه ينحدر النائب الحالي للولاية ، وفيه تدور معارك التحالفات السياسية والقبلية لضمان مقاعد الغد.


وتعتبر تحالفات مركز مال الإداري حاسمة بفعل الإنقسام التقليدي بين المجموعات المكونة للنسيج الإجتماعي والسيطرة المطلقة للقبيلة على التيارات والأحزاب.


ففى مركز مال القلب النابض لمقاطعة آلاك يوجد تحالفان قويان هما :


تحالف تركز بقيادة اسماعيل ولد أعمر ومجموعة من كنته وتحديدا أولاد بوسيف بقيادة أهل حمادي.


كما يوجد حلف “أتمدك” بقيادة زيني ولد أحمد الهادي (مدير الخزينة السابق) ومجموعة من كنته (أهل الشيخ) بقيادة سيد أعمر ولد سيدنا. وقد كانت الغلبة للحلف الأخير في انتخابات 2006، ومنهم صعد نائب المقاطعة الحالي بدعم من الحلف وبعض الأطراف في ألاك المدينة.


أما ألاك المدينة وأغشوركيت والقرى المجاورة لها ففيها يوجد تحالف “أهل أتفاغه ابريهم” ومن أبرز رموزه مدير شركة أسنيم الحالي محمد عبد الله ولد أوداعه (أسرة أهل أوداعه) وأهل بابيه وأهل الشيخ عبد الله ومنهم رئيس البلاد السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، وأهل الشيخ القاضى.


وتحاول المجموعة الأخيرة الاستفادة من الماكينة الإعلامية والمالية لمدير شركة “أسنيم “والتأثير الروحي للأسر الأخيرة، والحضور اللافت لها في الحزب الحاكم من أجل الفوز بأحد مقاعد المقاطعة رغم الخلافات القوية بين المجموعات القبلية آنفة الذكر والصراع الصوفي المغذى للخلافات القديمة، والمواقف المتناقضة لها من مجمل الأحداث التي عاشتها موريتانيا وأهمها انقلاب الجيش على حكم المجموعة القبلية ممثلا في سيدي ولد الشيخ عبد الله سنة 2008.


وفى مركز “بوحديده ” المجاور يوجد دور قوى لمجموعة “أولاد عبد الله” بضابطيهم الحالي العقيد سيد اعل والآخر المتقاعد وهما عقيدان من الجيش لهما مكانة كبيرة في المنطقة والقوات المسلحة وعلاقة قوية برأس النظام القائم بموريتانيا منذ انقلاب 2008.


وفى المدينة يعتبر ولد أحمد شله العمدة الحالي أحد أركان العملية السياسية رغم مواقفه المعارضة للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز،كما شكل طيلة السنوات الماضية الرافعة الأساسية للأحكام القائمة من خلال دوره المحوري في عقد التحالفات ومكانته في أوساط السكان داخل “آلاك” المدينة.


وقد تراجع دور الرجل خلال الأشهر الأخيرة بعد استهداف صديقه رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو، لكن مع ذلك ما يزال ورقة مهمة وحاسمة في أي عملية سياسية بالمقاطعة ذات الحسابات المعقدة،في ظل عجز المدينة عن فرز منافسين قويين له في الجانب المعارض أو الحاكم.


وللتيارات الصوفية تأثير كبير ودور بارز في نسج التحالفات وجر المناصرين وخصوصا التيجانية والقادرية الأكثر انتشارا بالولاية عموما والمقاطعة على وجه الخصوص.


ولشريحة لحراطين دور بارز ومتصاعد فى العملية السياسية رغم سقوط آدوابة عموما فى فخ المال السياسي والتصويت لمرشحي الأحزاب القوية أو تلك التي تدفع المال للوصول للسلطة علي حساب المرشحين المنحدرين من الأرقاء والأرقاء السابقين.


ومع اقتراب موعد الانتخابات تقف الأحزاب حائرة بين كشكول الخلافات المتناثر في المقاطعة، والرغبة في حسم الصراعات الداخلية لمرشحين محددين في ظل امتعاض البعض من هيمنة الأقلية على خيارات الحزب والانتقام من الأكثرية بفرض مرشحين عليها.


زهرة شنقيط


حراك سياسي محموم بقرية الواسطه

أفادت مصادر محليلة لمدونة جلوار وجود تحركات سيايسية مكثفة في منطقة الشمسية والواسطة التابعتين لبلدية جلوار حيث وصلهما العمده من اجل التنسيق مع ساكنتها وحثهما علي التسجيل علي اللوائح الانتخابية ,كماوصلها وفد من تمرد امبيدان رفقة الناشط السياسي حمود ولدزين وحامدين ولدحرمه من أجل التنسيق والتشاورحول مرشحهم للبلدية .
من جهة أخري لايزال الناشط السياسي المقرب من الخليل ولد أحمياده الحسين ولد مسعود ينقل مأيديه الي مكاتب التسجيل في الواسطة .
جدير بالتـذكير بان الحمد الحالي يعاني من تضيق شديد من منافسيه المحليين في المنطقة حيث لم تتبقي معه الا اقلية من أصحاب الضمائر المأجوره .

01‏/09‏/2013

شرائك الاتصالات ومحدودية خدماتها في مثلث الأمل

تعاني العديد من قرى مثلث الأمل من تدني خدمات الاتصال فيها بسب الأخطاء الفنية الكثيرة التي تصبها خصوصا شركة موريتل .
فالإنترنت شبه منقطع والمكالمات رديئة مما جعل السكان يفضلون مقاطعتها .
وهذا بالفعل ماأدا الي غياب المنطقة عن وسائل الاعلام وغياب أخبار ساكنتها .
وكانت دراسة قد أعدها البنك الدولي ونشرت علي موقعه الإلكترونيكشفت بأن موريتانيا سجلت أكبر عدد من المشتركين في خدمة الهاتف الخليوي، مقارنة بعدد السكان، ووصل إجمالي المشتركين في البلد  - حسب الدراسة -2,744,978 ما يعني اكثر من ثلثي الشعب الموريتاني ؛ وتظهر الدراسة بأن مقدمي خدمات الهاتف النقال في موريتانيا يتنافسون علي استنزاف مدخرات المواطنين الهزيلة أصلا بواسطة العروض الترويجية المغرية التي تقدم بشكل دائم، كما تكشف من جهة أخري عن مدي استعداد الكثيرين لدفع أموالهم مقابل الثرثرة في هواتفهم الخليوية ولو على حساب جيوبهم المنهكة.

وتتمتع ثلاث شركات ذات رأس مال مختلط برخص تشغيل خدمات الهاتف النقال في موريتانيا حيث يتهمهم المواطنون برداءة الخدمة وغلاء أسعار الاتصالات مقارنة مع العالم أجمع ، خاصة ما يتعلق بخدمات الانترنت المتنقل ، ويري مراقبون بأن هذ الكم من المؤسسات يتجاوز حاجة البلد الذي لا يتعدي سكانه 3 ملايين وخمسمائة الف نسمة حسب الإحصاءات الرسمية .