31‏/10‏/2013

لائحة أسماء المرشحين للنيابيات بألاك حسب الترتيب


أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بألاك عن تزكية سبعة لوائح ستخوض غمار المنافسة على نائبي ألاك فى البرلمان المقبل.

وقد أقرت اللجنة اللوائح مرتبين حسب إيداعاتهم وذلك على النحو التالى:


الحراك الشبابى
محمد حبيب الله ولد احمد بابو
الداه ولد سيد احمد ولد المختار
حزب مجد
سيد محمد ولد امخيطر
داده ولد محمد ولد افيقه
الوئام
المصطفى ولد احمد ولد عبد البركه
يعقوب ولد محمد ولد سيدينا
التحالف
محمد ولد عبدالله تنمبل
على ولد محمد ولد الراجل
التواصل
محمد يسلم ولد سيد ولد اعبيدى
اسماء منت أحمد معلوم ولد اعمر
الوحدة والتنمية
محمد محمود ولد  حبيب الله ولد اغربط
أحمد ولد سيد ولد بيب
الحزب الحاكم
زينى ولد احمد للهادى
البار ولد محمود ولد البار

30‏/10‏/2013

هل سيشكل حلف المغاضبين تهديدا جديا للنظام بألاك (رأى)

الكاتب الصحفى/ عبد الرحمن ولد بل



قبل ثلاثة أشهر من الآن أعلن الحزب الحاكم إطلاق مشاورات موسعة مع قواعده الحزبية بعموم تراب الجمهورية وعهد لقواعده وهيئاته المحلية مهمة اختيار مرشحيه فى البلديات والنيابيات فى سابقة من

نوعها لحزب حاكم و قد شكل لجنة جهوية ترأسها الوزيره منت فرجس عهدت لها مهمة الاتصال بالهيئات الحزبية فى ولاية لبراكنه بشكل عام.

وبما أن مقاطعة ألاك ذات رمزية خاصة لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذى وصل إلى الكرسى الرئاسى بعد أن أزاح عنه ولد الشيخ عبد الله فى انقلاب عسكرى أنهى به أول تجربة ديموقراطية فى البلاد فلم تكن مشاوراتها لتبدأ بهدوء وتنتهى بخير وسلام.

ففى أول يوم من أيام التشاور وجهت صفعة لاتحادى الحزب من طرف أحد القادة المحليين المتذمرين وغاب الإطار الفاعل محمد عبد الله ولد أوداعه عن كافة اللقاءات الحزبية خوفا من التعرض لموقف مماثل.

وفى الوقت الذى نمكنت فيه الأطراف الحزبية فى مركز مال الإدارى من حسم أغلب خياراتها بشكل مبكر ظل الاستقطاب سيد الموقف فى غرب المقاطعة، ولم تنجح اللقاءات المتتالية والمكثفة فى إحداث مفاجأة، ففشل القيادة الجهوية للحزب امتد إلى القادة المحليين الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن تحقيق أبسط تقدم فى المفاوضات حتى انتهت الأسابيع المخصصة لها  وهو ما دفع بقيادة الحزب الجهوية إلى الاحتفاظ لنفسها بحق اختيار صدارة اللوائح، وقد فشلت هى الأخرى وجانفت الصواب فى معظم من اختارت وصار منتسبوا الحزب مابين مغاضب علنا ومتذمر لا يزال يناور.

غير أن الفشل الأكبر من وجهة نظرى كان فشل المعارضين للنظام والغاضبين عليه ممن أعلنوا شق الصف والخروج عن الطاعة، حينما فشلوا فى مواجهة حزب قيادته منبوذة ومرشحوه غير معروفون ولا مقنعون ومنتسبوه متذمرون غاضبون.

دخل الوقت المخصص لإجراء تعديلات على اللوائح النيابية مراحله النهائية ولما تتبلور بعد بوادر أى حلف بين المعارضين أو المغاضبين الذين يفرقهم أكثر مما يجمعهم.

صحيح أن الحلف الذى ظهر قبل يومين تحت ألوان الوحدة والتنمية شكل مفاجأة للرأى المحلى وجعل النظام يراجع بعض حساباته "لا أقول كلها" وهو إنجاز فى حد ذاته يحسب للحلف غير أنه سقط منه عمدا أو سهوا أحد الأحزاب المعارضة ذات التأثير فى انتخابات مفصلية تنظر إليها مختلف الأطراف كمحطة حاسمة فى معركة كسر العظم كونها أول انتخابات محلية يتم تنظيمها بعد الإطاحة بولد الشيخ عبد الله.

ويبدو من خلال المعطيات المتوفرة أن الإطار سيدآمين ولد أحمد شلا يناور فى الوقت بدل الضائع ويحاول إمساك العصى من المنتصف، فهو نجح فى دفع الحلف الحالى للترشح ومنازلة النظام دون أن تظهر بصماته شخصيا، لكن اتحدى الأكبر بالنسبة له هو أن يستقطب الحلف مزيدا من المغاضبين لتتعادل الكفة مابين الأطراف ويبقى هو الجهة المرجحة وصاحبة الحسم، وهو أمر  جد مستبعد لكن إذا ما حدث فإن النظام قد تدفعه الرغبة الزائدة فى تحقيق فوز بمقاطعة تشكل تحديا له إلى تقديم تعهدات أكثر جدية للسفير الذى خسر الكثير من زخمه ومكانته بعد أن جرته أطراف إلى الدخول فى دائرة النظام فى توقيت خطأ وأرادت بذلك قتله سياسيا.

وتبدوا حسابات السفير  الذى لم يحسم بعد موقعه رغم الهزة العنيفة التى تعرضت لها مصداقيته مبنية على تسريبات تأتى بين الحين والآخر مفادها أن المرشح زينى ولد أحمد الهادى أبلغ قيادة الحزب المركزية بأنه إذا ماتمكن من تحقيق فوز ساحق بمركز مال الإدارى فإن تعويض الخسارة المحتملة فى غرب المقاطة أمر فى غاية الصعوبة.

وعموما فإن الحلف الجديد الذى بات ينظر إليه كأقوى حلف معارض فى المقاطعة مازال بحاجة إلى جهود مضنية لضمان حجز المقاعد النيابية وهو مالم نراه باديا فى الأفق حتى الآن ولن يتحقق مالم تلتف حوله مزيد من الأطراف الفاعلة وذات التأثير وسلمت العملية الانتخابية من "الباء الطائرة".
   

مجموعة جديدة تنسحب من حلف ولد بيات


أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار أن مجموعة إداأدهس الساكنة في منطقة (الشمسية ) غرب تجمع امبيدانات التابع لبلدية جلوار أعلنت انضمامها لحلف ولد أحمياده ومرشحه محمد ولد ابهم وذالك بعد تعرضها لضغوطات  سياسية  في السنوات الماضية خصوصا من طرف مجموعة  العمدة الشيباني ولد بيات وذالك عند ما توعدوهم بالحرمان من الحفر في المنطقة والتقري كذالك وذالك بحجة ملكيتهم  للمنطقة .
يذكر بأن المجموعة قد دفعت للعمدة الشيباني ولد بيات مبلغ ست مأئة ألف أوقية في السنة الماضية بهدف  الترخيص لهم في حفر بئر للشرب في المنطقة قبل ان تتفاجئ بتوقيف الحفر وردم البئر من قبل أنصار ولد بيات في المنطقة .
من ناحية أخري  قام العمدة الشيباني ولدبيات وبعض من مقربية بزيارة للمجموعة  خلال الأسبوع الماضي وقام بتهديد المجموعة بترحيلهم من النطقة إذالم يصوتوله في الاستحقاقات المقبلة وهو مادفع برئيس المجموعة إلي قوله له إفعل ماشيئت أنت وأنصارك سوف نقاضيك في المستقل لن نتنازل عن خيارنا السياسي علي حد تعبيره.

تواصل: يرشح منت أعمر على رأس لائحته للنيابيات


قرر حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية تواصل ترشيح أسماء منت أعمر على رأس لائحته للنيابيات بمقاطعة ألاك فى خطوة فاجأت الرأى المحلى بالمقاطعة.

وقالت مصار سياسية إن الحزب أعلن ترشيح منت أعمر إلى جانب المدعو محمد يسلم ولد أحمد عبدى كمرشحين للحزب فى النيابيات عن الدائرة المركزية.


ويأتى ترشيح منت أعمر وهى ابنة شقيق مرشح الحزب الحاكم فى بلدية مال اسماعيل ولد أعمر بعد بوادر لظهور حلف عريض فى النيابيات يضم مدير الديوان والشيخ سيدى المختار وعدد من المغاضبين على الحزب الحاكم فى بعض بلديات المقاطعة.

27‏/10‏/2013

تفاصيل مثيرة حول قضية إعتقال مساعد عمدة جلوار



تفاجئ سكان  قرية (أزرق عين) التابعة لبلدية جلوار صبيحة  يوم السبت بقوة من الدرك تعتقل ممثلهم السياسي و مساعدالعمده  محمد أمبارك بسب فضيحة مالية كلفتهم في وقت لاحق مبالغ ضخة وزعوها علي أسر القرية من أجل الإفراج عن ممثلهم السياسي في المنطقة في غياب أي تدخل في المسئلة من طرف العمده الشيباني ولد بيات وأنصاره حيث اتهموه بتوريطه في الملف واستدايانه لمبالغ مالية من أجل مساعدته في  الحملة المقبلة قبل أن يتفاجئ بتنكر العمده لكل تلك المبالغ وابقائه فريسة لدائنيه في المنطقة حيث اتهم العمده  محمد أمبارك بالميول إلي حلف ولد أحمياده في الأيام الاخيرة قبل إعتقال .
كما كشفت مصادرأسرية  أنه وجد بحوزته ثلاثة مائة الف اوقية وقت إعتقال من طرف فرقة الدرك وكان قد أجري عدة اتصالات قبل إعتقال  مع حلف حمود ولدزين وكذالك ولد أحمياده  طالبا التنسيق معهم في النيابيات  القادمة مقابل مبالغ مالية في الوقت الحالي وهوما رفضته تلك الأحلاف.
من ناحية اخري قبل الدائن الافراج عنه شريطة وجود جهة تضمن له ماله ولوعن طريق دفعات شهرية لاكن النيابة العامة في ألاك لم تنظرفي الموضوع حتي هذه اللحـظة حسب مصادر مقربة من المعني .
والي حين الافراج عنه يبقي ملف القضية من اهم الملفات الساخنة في المنطقة قد تأدي إلي  تشويه  سمعة العمده ومساعده سياسيا وتفكك أكبر قاعد ة شبعة تابعة لهم في المنطقة علي  الأقل.

حالة من اليأس تسود حلف ولد بيات


أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار عن قيام العمدة الحالي الشيباني ولد بيات  ومرشح حزب الحراك الشبابي لإنتخابات القادمة  بزيارة قبور بعض مشايخ قبيلة كنة في المنطقة خصوصا  روضة سيدن ولد سيدأعمر وسيدن  ولدبمباي لتبرك وطلب الدعاء بنجاح في الانتخابات المقبلة وذالك بعد ما يئس من تكتل قبيلة وعدم حصوله علي ثقتها حوله ورفضها له ولي جماعته السياسية حسب ما أفاد به المصدر.
من ناحية أخري  قام الحلف السابق بتلفيق بعض الشائعات العنصرية ضد منافسه الرئيسي  في منطقة امبيدانات  حمود ولد زين مما أدي الي حالة من التمرد داخل حلفه .
 يذكر بأن العمدة الحالي تربع علي البلدية منذ قرابة عقدين من الزمن حيث يعتبر أنه لا غني له عن منصب عمدة البلدية ولن يتنازل عنه مازالت عنده إمكانيات للمنافسة  علي حد قول مصدر  مقرب منه .

26‏/10‏/2013

إجتماع سري خاص لأنصار ولد أحمياده


كشفت مصادر محلية لمدونة جلوار عن إنعقاد إجتماع سري  بين مرشح ولد أحمياده محمد ولد أبهم و الشيخ ولد ممد وجماعتة السياسية في قرية جلوار اليوم وضم الاجتماع ممثلين عن القري الاخري في البلدية .
حيث أفادت الأنباء الأولية لإجتماع السري أنه  كان يدور حول إقناع مجموعة الشيخ ولد ممد بالإنضمام لحلف ولد أحمياده مقابل مبالغ مالية ووظائف مستقبلية لبعض من الأطر الموجودون فيها ولم يتأكد حتي  الأن خبر إنضمامهم للحلف.
يذكر بأن حلف الشيخ ولد ممد من الأحلاف السياسية الفاعلة في النطقة وكان يهدف لترشح من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية قبل أن يرفض الحزب ترشحهم باسمه.

إعتقال محمد أمبارك نائب عمدة جلوار


كشفت مصادر خاصة لمدونة جلوار قيام فرقة من الأمن في ألاك بعتقال    محمد أمبارك نائب عمدة جلوار الشيباني ولد بيات ومنسق حملتة الانتخابية  صباح اليوم  وقالت المصادر التي أوردت النبأ لمدونة جلور انه تم القبض عليه بعدما سلم شيك بنكي بقيمة مليون أوقية  لأحد دائنه في المنطقة وعند سحب الدائن لشيك وجد حساب المعني فارغ و عندها فورا قامت الجهات المعنية بالاقاء القبض علي محمد أمبارك.
جدير بالذكرأن محمد امبارك أحد النافذين السياسين في قرية أزق عين في شمال بلدية جلوار ومن الداعمين للعمدة الحالي الشيباني ولد بيات

ولد أحمياده يطمئن أنصاره


أفادت مصادر محلية لمدونة جلور وجود اتصالات مكثف أجراها مدير المركز الوطني للحفاظ علي الثروات المائية ابراهيم الخليل ولد احمياده مع حلفاءه السياسين في بلدية جلوار حيث أكد لهم وقوفه معهم ومناصرته لكل قضاياهم المحلية وأكد لهم عدم  تخليه عن ممارسة السياسة في المنطقة وحثهم علي التحرك من أجل فوز مرشحه محمد ولد ابهم لمنصب عمدة جلوار في الانتخابات المقبلة .
وجدير بالتذكير أن الحزب الحاكم قد رشح محمد ولد ابهم مرشح ولد احمياده لمنصب العمدة وأقصي خصومه السياسين خصوصا العمد الحالي حيث كان يطمح لترشح من نفس الحزب.

سيدآمين يخسر ثقة مختلف الأطراف السياسية


يعانى السفير السابق سيدآمين ولد أحمد شلا من أزمة ثقة متفاقمة بين مختلف فرقاء الصراع السياسى بلبراكنه، خصوصا بعد أن أقصاه الحزب الحاكم من ترشيحاته فى النيابيات والبلديات.

وتقول المصادر السياسية إن أيا من الأطراف السياسية لم تعد تأخذ كلام الرجل على محمل الجد وتصفه بالمخادع والمراوغ.

فالمعارضة من جانبها تقول المصادر السياسية لم تعد تثق فى عهود الرجل بعد مشاورات سرية أجراها معها مؤخرا بعد إقصائه من ترشيحات الحزب الحاكم فى البلديات، تبين لاحقا أن تلك المشاورات كانت لأغراض خاصة تخدم حسابات وتقديرات لدى الرجل وليس بهدف التوصل إلى وفاق.

كما أن مدير المناجم نجح فى تشويه صورة الرجل لدى الدوائر العليا فى صنع القرار بالنظام بعد أن أقنعتهم تصرفاته الأخيرة بأنه باحث عن مصلحة شخصية وغير منسجم مع خيارات الحزب إذا لم تكن فى صالحه.
نقلا عن ألاك كوم

25‏/10‏/2013

حريق هائل في منطقة بلاوة غرب بلدية جلوار

alt
قالت مصادر خاصة لـ"الوطن" إن حريقا شب في منطقة واد "بق" في محيط "بلاوة" غير بعيد من مدينة "بابابي" في ولاية لبراكنة وسط موريتانيا.
وأضافت المصادر التي تحدثت لـ"الوطن"، إن السلطات في المنطقة لم تتدخل إلى غاية توقيت تحرير هذا الخبر (15:18 بالتوقيت العالمي الموحد).
والتهم الحريق إلى حد الساعة الكثير من المراعي في المنطقة وسط هلع السكان من انتشار النيران حتى وصولها المناطق المأهولة بالسكان، حيث يطالبون السلطات بالتدخل لنجدتهم.
نقلا عن موقع الوطن بتصرف

34 لائحة نيابية تتنافس فى دوائر لبراكنه الخمس


تقدمت أربع وثلاثون لائحة انتخابية للمنافسة على خمس دوائر انتخابية بولاية لبراكنه فى الإنتخابات النيابية المقبلة وسط حضور قوى للأحزاب الكرتونية والأسماء المجهولة سياسيا وشعبيا.

فقد دفع كل من حزب الإتحاد من أجل الجمهورية والتجمع الوطنى للإصلاح والتنمية تواصل والتحالف الشعبى التقدمى بلوائح فى الدوائر الخمس، فيما رشح حزب الحراك الشبابى بأربع مقاطعات وغاب عن مقاطعة بوكى.

 ورشحت أحزاب أخرى فى بعض الدوائر وأبرزها أحزاب الوئام والفضيلة وحركة التجديد والوحدة والتنمية والتجمع من أجل الوحده.
ألاك كوم 

أنصار ولد بيات يحتفلون بتنحية ولد أحمياده


أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار أن أنصار ولد بيات في امبيدانات قضو ليلتهم البارحة في فرح شديد وتبادل لتهاني وذالك فور ورود نبأ تعين سعد أبيه ولد محمد الحسن مكان مدير خدمات المياه في الوسط الريفي الخليل ولد أحمياده حيث أعبروا بان إزاحته عن تسير المياه في المنطقة انتصارا لهم وابعاد له من المشهد السياسي في المنقطة حيث واكب ورود النبأ رجوع وفد كبير يضم العمدة الشيباني ولد بيات من منطقة (أزرق عين) حيث كان في جولة  سياسية في المنطقة حيث استقبل الوفد بالاحتفالات في امبيدان .
من ناحية أخري قضي  أنصار ولد أحمياده في قرية الواسطة ليلة عصيبة من تهدأت جماعتهم وبث الطمئنينة فيهم حيث أن الأمر لايعدوا كونه ترقية للمدير وتشجيع له علي حد قولهم .
وبتنحية ولد أحميادة تطوي صحفة من المضايقات والتنازع حول النفوذ في المنطقة بينه وبين العمده الحالي الشيباني ولدبيات .

لوائح مثيرة تتنافس فى دائرة ألاك


تقدم سبعة أحزاب سياسية للمنافسة فى الإنتخابات النيابية المقبلة على المقعدين المخصصين لمقاطعة ألاك فى البرلمان، وسط حضور لافت للأحزاب الكرتونية غير الممثلة فى المجالس المحلية حاليا.

وقد لوحظ غياب الوجوه البارزة أو المعروفة على الأقل عن غياب معظم اللوائح التى تقدمت لدخول المعترك فى الإنتخابات النيابية، وقد وصل الأمر ببعض الأحزاب أن قدمت سائقوا سيارات أجرة كمرشحين يسعون لنيل ثقة الناخب، وهو ماوصف بأنه سياسة تقشف تنتهجها الأحزاب فى المصادر البشرية.

والأحزاب التى تقدمت للمنافسة فى دائرة ألاك هى "الإتحاد من أجل الجمهورية والتحالف الشعبى التقدمى والوئام وتواصل والتجمع من أجل الوحده والفضيله والوحده والتنمية والحراك الشبابى".

24‏/10‏/2013

ترقية في ثوب إقصاء


تلقي العديد من أنصار ولد أحمياده في بلدية جلوار نبأ تعين مدير المركز الوطني لخدمات المياه في الوسط الريفي  بشئ من الأسف وعلا مات الصدمة التي بدأت تلوح في الأفق بعد سنوات عدة من التحكم في تسير حنفيات الريف والهيمنة التي كان يمارسها علي خصومه السياسين في المنطقة حسب ما أفادت به مصادر محلية لمدونة جلوار .
أما في جلوار مسقط رأسه فقد بدي علي سكان المنطقة نوع من الحيره والتشكيك في نوعية الترقيه حيث تساءل البعض هل هي إقصاء للمدير من المشهد السياسي في المنطقة خصوصا بعد ترشيح الحزب الحاكم  محمد ولد ابهم لمنصب العمدة والمحسوب عليه .

عاجل:ولد احمياده مديرا عاما للمركز الوطنى للحفاظ على الثروات المائية


عين مجلس الوزراء ظهر اليوم الخميس فى اجتماعه الأسبوعى العادى الإطار ابراهيم ولد احمياده مديرا عاما للمركز الوطنى للحفاظ على الثروات المائية وهو مركز تابع لوزارة المياه والصرف الصحى.

وكان ولد احمياده المنتمى لبلدية جلوار التابعة لمركز مال الإدارى يشغل منصب المدير العام للمكتب الوطنى للخدمات المائية فى الوسط الريفى قبل أن يتم استدعاءه اليوم لمهام أخرى.

قلق ينتاب اصحاب المواشي في ريف جلوار من تزايد الحرائق



أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار عن وجود حالة من القلق تنتاب أصحاب المواشيي في المنطقة  مع تزائد الحرائق في ريف امبيدانات وحالة توقف الأمطار وقلة المرعي في هذه السنة .
حيث اندعلت الحرائق في الأسبوع الماضي في منطقة( أظليمة  -ورأس لودي)شمال امبيدان وأتت علي مساحات رعوية كبيرة ولم يتعرف علي مسبب الحريق حتي هذه اللحظة ولم تتدخل السلطات في المنطقة للتحقيق ومعاقبة المتسبين في الحرائق.
وفي بداية الشهر حدث حريق في منطقة (أكني كاز)جنوب امبيدان و لم يتعرف علي الفاعل مع أن السلطات قد باشرت مكان الحريق لكنها تلقت رشاوي من طرف أحد الفحامين في المنطقة وغادرت الي مركز مال الايداري حسب ما أفاد به مصدر لنا في المنطقة.
ومع تزايد وتيرت الحرائق في المنطقة تبقي أعين ساكنة المنطقة تترقب حلول من الجهات المعنية حيث ساهمت خطوط الحرائق  التي أقيمت في السنوات الماضية في تقليل من خسائر الحرائق المنطقة .
جدير بالتذكير بأن منطقة امبيدانات في بلدية جلوار من المناطق الريفية التي مازالت تتمتع بغطاء نباتي كثيف رغم ممارسة (الفحم ) في بشكل كبير وفي جميع فصول السنة كما يعتبر مصدر دخل العديد من الأسر في المنطقة .

الطاهر ولد اعلى محمود يترشح للبرلمان


قالت مصادر بحزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية تواصل إن الحزب قرر ترشيح عضو مجلسه الوطنى والقيادى البارز الطاهر ولد اعلى محمود للإنتخابات النيابية المقبلة كنائب عن دائرة ألاك.

ولم تخض المصادر الحزبية التى أوردت النبأ لمدونة ألاك كوم فى مزيد من التفاصيل، حيث لايزال مرشح الحزب الثانى غير معروف بعد كما أن حزب لم يعلن عن دخوله فى أى حلف سياسى بالمقاطعة.

وتحاول أطراف عديدة توحيد جهودها حاليا لانتزاع المقاعد النيابية من حزب الإتحاد من أجل الجمهورية.

23‏/10‏/2013

عمدة جلوار يهدد بعض المجموعات المحلية في البلدية


أفادت مصادر مقربة من الشيباني ولد بيات مرشح حزب الحراك الشبابي لانتخابات المقبلة أنه خلال تحركاته السياسية في البلدية كان يمارس بعض من الضغوطات النفسية والاقتصادية علي بعض من المجموعات القبلية المستقر ة في البلدية خصوصا مجموعة (أهل أمبارك )في قرية أظليم حيث هدهم بحرمانهم  من مياه الشرب أثناء تنقل مواشيهم في فترات الجفاف الي قري امبيدانات إذاهم لم يصوتوا له في الاستحقاقات المقبلة  .
كما قام بدعاية سياسية علي أساس قبلي خصوصا في امبيدانات حيث أكد لهم بأنه مرشح أولاد أمحمدات ومثلهم الوحيد والأجدر بالمسؤولية في المنطقة وعليهم التصويت له في الاستحقاقات المقبلة  نافيا وجود أي خلاف بينه وبين السلطات الايدارية في الولاية حسب ما أفاد به المصدر.

ولد أحمد الهادى غير متحمس لرفيقه ولد البار



قالت مصادر مقربة من الإطار السياسى زينى ولد أحمد الهادى عن الأخير غير متحمس لخوض افنتخابات النيابية رفقة محمدن ولد البار الذى اختاره الحزب ليكون النائب الثانى فى البرلمان عن دائرة ألاك.

ونقل مقربون من الرجل عنه قوله إن اختيار الحزب لم يكن موفقا وإن المضى قدما فى الإنتخابات بهذه الطريقة يعد مجازفة غير محسوبة النتائج، لأنه إذا ما استطاع أن يحصد أغلبية كاسحة فى مركز مال الإدارى فإن المخزون الإنتخابى بمقاطعة ألاك ليس بغمكانه التعويل عليه، مؤكدا أن الحزب يتجاهل التذمر الحاصل فى مدينة ألاك ومحيطها.


ولمح ولد أحمد الهادى لبعض خاصته بأنه قد يعتذر عن الترشح إذا ما تمكن المعارضون من توحيد جهودهم وقدموا لائحة بإمكانها أن تنافس بشكل جاد لأن ذلك يعنى هزيمة محققة للحزب.

22‏/10‏/2013

بلدية جلوار تتجاوز 3000ناخب


حصلت مدونة جلوار من مصادر ها الخاصة علي عدد المسجلين في مكاتب التصويت في البلدية البالغ عددها سته وهي ( جلوار_أزرق عين _ولد بوكصيص _إمبيدان الحاضره _الغوني _الواسطه)حيث بلغ عدد المسجلين في مكاتب الشمال  2300ناخب وهي (جلوار _ازق عين _ولد بوكصيص).
أما عدد ناخبي مكاتب الجنوب (امبيدان الحاضره _الغوني _الواسطة)فبلغ 1200ناخب  موزعة علي المكاتب الثلاثة .
وقد عزي بعض السياسين هذه الزيادة المفاجئ في عدد المسجلين في البلدية إلي حالة الاستقطاب السياسي في المنطقة والتنافس الدائر بين المجموعات القبلية في المنطقة علي منصب العمدة .
وسوف تنشر مدونة جلوار عدد المسجلين في كل مكتب في وقت لاحق .

عاجل: زينى ولد أحمد الهادى مرشحا للنيابيات والحسين خارج البرلمان



كشفت مصادر حزبية رسمية لمدونة ألاك أن الحزب الحاكم قد قرر بشكل رسمى إبعاد النائب الحسين ولد أحمد الهادى عن قبة البرلمان واختار أخوه الأكبر زينى ولد أحمد الهادى عوضا عنه كحل وسط لإرضاء أطراف حزبية بمركز مال الإدارى  سبق وأن أبدت تحفظاتها على التجديد للنائب الحسين.

وأكدت المصادر اختيار رئيس قسم الحزب بأغشوركيت محمدن ولد البار للمقعد الثانى عن المقاطعة فيما تم منح أمنة منت المولود مقعدا على اللائحة الوطنية.


 وسيعلن الحزب بشكل رسمى خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة أسماء مرشحيه فى كافة الدوائر.
نقلا عن ألاك كوم

حراك سياسي ساخن بريف جلوار


شهد الأسبوع الماضي تحركات سياسية مكثفة في بلدية جلوار خصوصا من طرف الأطراف السياسية المتصارعة في المنطقة ,حيث قام العمدة الحالي مرشح حزب الحراك الشبابي الشيباني ولدبيات بتحركات سياسية مكثفة في منطقة امبيدانات من أجل كسب تثقة ساكنتها ,كما قام الناشط السياسي ومرشح حزب التحالف الشعبي التقدمي حمود ولد زين  بجولة سياسية في امبيدانات وجلوار وكان الهدف طبعا من الزيارة هوتفنيد كل الشائعات المقرضة التي كان يمارسها حلف ولد بيات ضدهم حسب ما أفاد به أحدهم لمدنة جلوار.
من ناحية أخري واصل مدير وكالة المياه جولته السياسية في البلدية حيث بدأها من جلوار الي (قرية الشميسة –الواسطة ـولد بوكصيص_أمريشات _أزرق عين)حيث اختمها مساء أمس في أزرق عين وكان الهدف منها هواتواصل مع قواعد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وتعريفهم  علي مرشحه محمد ولد ابهم .
لم يكن الطرف الأخر في الصراع السياسي في منأي من هذه التحركات حيث قام مرشح حزب التجمع الوطني الاصلاح والتنمية (تواصل) سيد محمد ولد ابيطات رفقة بعض من شباب الحزب في المنطقة بزيارة داخل البلدية كان الهدف منها التنسق مع كل السيا سين في المنطقة خصوصا أولائك الناقمين علي الحزب الحاكم.

مدير الديوان يقرر منازلة الحزب الحاكم



قرر مدير ديوان الوزير الأول علين ولد عيسى منازلة حزب الإتحاد من أجل الجمهورية بشكل رسمى وذلك احتجاجا على إبعاد الحزب لحلفه عن المناصب الإنتخابية بمقاطعة ألاك.

وقالت مصادر عائلية إن مدير الديوان أبلغ أنصاره مساء أمس الأحد بأن الحزب قرر إقصاءهم بشكل فج متهما الوزيرة عيش فال منت فرجس بمقايضة مدير شركة المناجم عبد الله ولد اوداعه والإرتهان لأوامر صادرة من اللواء محمد ولد مكت.

وأوضحت المصادر أن مدير الديوان أعرب لأنصاره عن استعاده التام لعقد تحالف مع أى طرف قد يمكنه من تسديد ضربات موجعة للحزب فى الإنتخابات المرتقبة مؤكدا أن لا شىء مستحيل فى السياسة.

وبحسب مصادر عائلية فإن مدير الديوان قرر ترشيح المدعو محمد يحى ولد باب أحمد كنائب برلمانى بينما لم يتضح بعد مع أى جهة سياسية سيتحالف.

وقد أربك قرار مدير الديوان حسابات قادة الحزب الحاكم الذين لم يكونوا يتصوروا أن بإمكانه الخروج عن الطاعة لحد إعلان العصيان على نظام يشغل فيه منصبا رسميا منذ سنوات.

ردة فعل محتملة للسفير سيدآمين ولد أحمد شلا


يعيش الشارع بمدينة ألاك منذ مساء أمس الأحد حالة من الترقب والإنتظار بعد خروج تسريبات أولية عن أسماء مرشحى الحزب الحاكم للإنتخابات النيابية المقرر إجاؤها أواخر الشهر المقبل وذلك بعد رفض الحزب منح مقعد نيابي عن مقاطعة ألاك لعمدة البلدية المكزية الذى تم إقصاؤه من الترشح فى البلديات.

ويقول رجل الشارع بالمدينة إن السفير قد يقرر فسخ عباءة النظام مجددا والعودة لصفوف المعارضين  فى الوقت بدل الضائع بهدف تحقيق مكاسب انتخابية.

وتشير تسريبات صادرة عن أنصار الرجل إنه يبحث إمكانية عقد تحالف عريض على مستوى المقاطعة مع أكثر من طرف بحيث يتم دعم البعض فى بلديات بعينها مقابل دعمهم فى الإنتخابات النيابية، فيما يتم دعم البعض على مستوى اللائحة الوطنية.

وتقول تسريبات لم تتأكد بعد إن بوادر حلف رباعى باتت تلوح فى الأفق وهو مشكل من أحزاب التحالف الشعبى التقدمى وتواصل وسيدآمين ولد أحمد شلا ومدير الديوان عالين ولد عيسى -وهو ماتنشره ألاك كوم بتحفظ حتى الآن-.
  

ألاك كوم تنشر أسماء مرشحى الحزب الحاكم للنيابيات بألاك

الشيخ ابراهيم ولد اوداعه



أقر حزب الإتحاد من أجل الجمهورية بشكل نهائى مرشحيه للإنتخابات النيابية المقبلة والتى تنتهى الفترة المخصصة لإيداع اللوائح المترشحة لها مساء الثلاثاء المقبل.

وقالت مصادر سياسية إن الحزب قرر التجديد لنائب ألاك الحسين ولد أحمد الهادى بشكل رسمى كما قرر الدفع بالشيخ ابراهيم ولد أوداعه إلى جانب ولد أحمد الهادى.

وتقول المصادر المتوفرة إن الحزب قرر ترشيح النائب أمنة منت المولود على اللائحة الوطنية وإن اسمها موجود ضمن الأسماء العشرة الأوائل فى اللائحة.

ويعتبر حلف كل من سيدآمين ولد أحمد شلا ومدير الديوان عالين ولد عيسى أبرز المقصيين من الكعكة السياسية بالمقاطعة بعد رفض الحزب إعادة الثقة لعمدة بلدية ألاك محمد ولد أحمد شلا وترشيحه للإطار اسماعيل ولد أعمر فى بلدية مال.

21‏/10‏/2013

ولد أحمياده سوف أحاسب ولدبيات حسابا عسيرا


قام مدير خدمات المياه في الوسط الريفي الخليل ولد أحمياده بزيارة لبلدية جلوار شملت مختلف قري البلدية بستثناء امبيدان الحاضره حيث تجنب المجئ اليها نتجة معارضتها  الشديدة لنفوذه وكذالك مرشحه وكان الهدف من الزيارة المذكور هو حث السكان علي التصويت لمرشحه لمنصب العمدة محمد ولد ابهم حيث كان رفيقه في الزيارة حيث تعهد لهم بتحسين كافة اوضاعهم الاقتصادية ان اعطوه ثقتهم في الانتخابات المقبلة ,من جهة اخري أكد ولد أحمياده بأنه لن يدخر جهدا حتي يفوز مرشحه علي حد تعبيره .
من ناحية أخري كشفت مصادر مقربة من المدير الخليل ولد أحمياده لمدونة جلوار عن نيتة كشف ملفات قديمة ودراسة تسير موارد البلدية خلال مأمورية ولد بيات وكشف كل نواحي الفساد المالي التي كان يمارسها العمدة الحالي الشيباني ولد بيات علي حد تعبير المصدر وتقديمه الي العدالة في حالة فوز مرشح ولد أحمياده في الاستحقاقات البلدية المقبلة .
من جهة اخري اسغرب منافسوا مرشح ولد أحميادة في المنطقة الطريقة التي تسير بها موارد الوكالة لتسير حملة سابقة لأوانها تنفق فيها موارد الـد ولة وطالبوا الجهات المنعنية بتخاذ كافة الاجراءات القانونية من أجل كف تلك التصرفات علي حد قولهم .