31‏/12‏/2013

سكان امبيدان يعانون من عطش متعمد

فاتورة مياه
كشفت مصادر محلية لمدونة جلوار بساكنة  قرية امبيدان الحاضر أنها تعاني أزمة عطش وذالك عن طريق تجاهل الخلل الفني البسيط الموجود في مولد المياه في القرية والذي تعزز البارحة بخسارة المولد الثاني نهائيا مما  تسبب عطش القرية لأسبوع الالرابع علي التوالي وأدي الي شغل ساكنة القرية في البحث عن المياه في ظل التجاذبات السياسية في المنطقة .
في حين تعتبر قرية الحاضر من القرئ المناوئة لحلف ولد أحمياده  الذي كان يتولي تشيير المياه في المنطقة  ولذالك لجئ بعض من أنصاره الي التوسل إليه بهدف تجاهل حالة العطش التي تعاني منها القرية رغم العلم المسبق للوكالة بالخلل الفني الـذي أبلغها مسير الحنفية به .

نتيجة الفوزفي بلدية جلوار كانت مسروقة ومغتصبة

هاجم الناشط بالحراك الشبابي ببلدية جلوار موناك ولد سكان اللجنة المستقلة الانتخابات واعتبر أن اختيارها لرؤساء بعض المكاتب كان خاطئا و أن نتيجة الفوز كانت مسروقة ومغتصبة حسب تعبير في تدوينة  له علي صفحته الشخصية علي الفيس بوك والتي نشرها بالأمس بعد أنباء عن قبول المحكمة العليا لطعن ول بيات  والذي يطالب بموجبه بإعادت فرز المكتبين 2و5 
وإليكم نص التدوينة:

نتائج انتخابات الشوط الثاني في بلدية جلوار شابها كثير من الضبابيه في الفرز ويتمثل ذلك في ان مكتب الواسطه في امبيدان من اقل عدد المسجلين438 
 وموجوع بعض المكاتب يبلغ 800 مكتب الواسطه جاءت نتيجته علي مرتين الاولي الحراك 144 ولاتحاد233 وبعد فرز جميع المكاتب جاءت النتيجه الحاسمه والمسروقه والمغتصبه لغالبية سكان جلوار بعد فرز جميع المكاتب علي مستوي البلديه تغيرت النتيجه وقرر السارق و السارقه في المكتب تغيير النتيجه متعدين مغتصبين علي شعب ابي لا يعرف الا الحق كبر فيها وعاش علي درب اجداده لا يخافون الله لومة لائم ولا يدركون البعد الشرعي المترتب علي هذ العمل السافل والدنئ والمترتب عليه كثير من الامور في الجانب الا خروي و الدنيوي وتعتبر اللجنه المستقله خاطئه في خياراتها لرؤساء بعض المكاتب لذا تعتبر نتيجه بلدية جلوار نتيجه مسروقه ومغتصبه

30‏/12‏/2013

عمدة جلوار المنتخب يتبرع بمبلغ 50 ألف أوقية للمنتخب الوطني

العمدة المنتخب : محمد ولد أبهم
تبرع عمدة جلوار المنتخب السيد محمد ولد أبهم للمنتخب الوطني "المرابطون" بمبلغ 50 ألف أوقية  ويأتي التبرع ضمن حملة وطنية واسعة  لدعم المنتخب الوطني
 و قالت اللجنة المشرفة على جمع التبرعات بلبراكنه  للمنتخب الوطنى إن الحصيلة النهائة للتبرعات وصلت إلى 2239700 أوقية مساء اليوم الإثنين 30-12-2013- موضحة أن المبلغ المذكور سيتم تسليمه للجنة المشرفة على العملية بانواكشوط مساء اليوم من طرف والى لبراكنه.
وبحسب إيجاز صحفى صادر عن اللجنة وحصلت الأخبار على نسخة فإن النائب المنخب زيني ولد أحمد الهادي قد تبرع هو الآخر بمبلغ 100 ألف أوقية بينما تبرع زميله الدن ولد البار بمبلغ 50 ألف أوقية
 والى لبراكنه أحمدو ولد عبد الله 100 ألف أوقية 
الوالي المساعد جالو آمادو صمبا 10 آلاف أوقية
المستشار القانوني والإداري بلاهي ولد سيدي محمد 20 ألف أوقية
المستشار جاكانا محمدو الحاج واكى 10 آلاف أوقية
حاكم ألاك الشيخ ولد باب 20 ألف أوقية

فاز بأربعة أصوات وخسر بستة (خاص)

كما تدين تدان تلك هي قصة عميد عمد ولاية لبراكنه الشبانى ولد بيات فقد احتفظ بمنصبه كعمدة لبلدية جلوار فى انتخابات العام 2006 بعد تفوقه على منافسه ساعتها شكرود ولد أحمد ولد أعمر بفارق لم يتجاوز أربعة أصوات فقط  
 مكنت ولد بيات  من الاحتفاظ بمنصبه عمدة لبلدية جلوار 7 سنين عجاف خلال انتخابات العام 2006 بأعجوبة بعد أن تفوق على شكرود ولد أحمد ولد أعمر بفارق لم يتجاوز 4 أصوات مكنته من حصد المستشار السادس،
نفس المرارة اجرعها هو   محاضر لجنة الانتخابات كشفت خسارة العميد لكرسيه فى الانتخابات الأخيرة بفارق 6 أصوات تفوق بها مرشح الحزب الحاكم محمد ولد أبهم خلال جولة الإعادة ومنحته المستشار السادس بالبلدية.

وتكشف نتائج الاستحقاقات فى كلا العامين عن مستوى احتدام المنافسة بين الأطراف المتصارعة بالبلدية حيث لم يستطع أى منهما تحقيق فوز مريح على حساب الطرف الآخر وبقي الفارق بينهما يتراوح مابين 4 أصوات إلى ستة.

ويتألف المجلس البلدى بجلوار من 11 مستشار بلدى فقط وهو أقل مجلس بلدى فى جميع بلديات لبراكنه البالغ عددها 21 بلدية ويفوز بكرسى البلدية الريفية الطرف الذى يحصل على 6 مستشارين فما فوق.

عاجل: المحكمة العليا تتجه لقبول طعن ول بيات

قالت مصادر شبه رسمية  أن المحكمة العليا تتجه لقبول الطعون التى تقدم بها حزبا الحراك الشبابى  فى بلديتى جلوار  والتى طالب فيها بإعادة الفرز لبعض الصناديق.



وتقول المصادر أن المحكمة ستصدر قرارها فى غضون يومين وستأمر بإعادة الفرز فى اثنين من مكاتب التصويت بالنسبة لبلدية جلوار وهما المكتب رقم 2 والمكتب رقم 5


ويتوقع أن يشرف رئيس المحكمة بلبراكنه على تنفيذ القرار فى نهاية الأسبوع الجارى ليتم إعلان النتائج بشكل رسمى.



هذا وقد أفادت فادت مصادر محلية لمدونة جلوار مقربة من العمدة محمد ولد أبهم عن تلقيه إتصال هاتفي مطلع الأسبوع المنصرم من  قبل العمدة الخاسر الشيباني ولد بيات يهنأه فيه علي المنصب الجديد ويبارك له فيه.مما يدل علي تقبل ولد بيات للنتجة المعلن عنها بعد تقديمه طعنا فيها لإرضاء بعض من رفقائه السياسين في جلواروولد بوكصيص والتخفيف من الصدمة علي أنصاره علي حد تعبير المصدر. جدير بالذكر بأن ولد بيات قدم قدم خلال الأيام الماضية طعنا إلي المحكمة في ألاك في النتائج التي حصل عليها حزبه في الشوط الثاني متهما خصمه بالتزويرو.

25‏/12‏/2013

مصادر: الجهل بالإجراءات القانونية وشكلية المقدم منها قد يعصف بطعن ول بيات



قالت مصادر باللجنة المستقلة للانتخابات إن شكلية الإجراءات القانونية فى تقديم الطعون قد تؤدى بالمحكمة العليا إلى رفض الطعن الذى تقدم به عميد عمد لبراكنه ومرشح الحراك الشبابى الخاسر فى الانتخابات الشيبانى ولد بيات.

وقالت المصادر التى أوردت النبأ لمدونة ألاك كوم إن ولد بيات يعانى من جهل الاجراءات القانونية التى ينبغى اتباعها مشيرة إلى أنه اتجه فى الوهلة الأولى إلى وكيل الجمهورية بلبراكنه ظنا منه أن الطعن ينبغى أن يقدم هناك، مشيرة إلى طعنه قد يتعرض للرفض بسبب إجراءات شكلية.
ولم تستبعد مصادر ألاك كوم فوز ولد بيات بمأمورية جديدة إذا ماقبلت المحكمة الطعن وأصدرت قرارا بإعادة الفرز، موضحة أن الفارق الضئييل الذى فاز به الحزب الحاكم والذى بلغ 6 أصوات فقط يمكن لولد بيات تعويضه من البطاقات اللاغية فقط.  نقلا عن ألاك كوم 


نريد إصلاح جاد في بلدية جلوار

إسلم ولد عبد الله
بين فرحة الإنتصار وإنتظار الإصلاح تترنح سفينة الحياة في تلك البلدية النائية المتواري في مثلث الفقر منذ عقود مريرة  من الظلم والتهميش قبل أن تتداركها العناية الإلهية بجهود أبنائها البرر الذين كثفوا جهودهم بغض النظر عن إنتمائاتهم الحزبية  ليتمكنو امن تنحية عرش الزعامات التقليدية المتربع علي عرش القبلية والتي بفضل السياسات السكانية لم تكن لها مكانة في المستقبل لم يجد ذالك العربيد إلا أن يلملم أوراقه ويلقي بالا ئمة علي لجنة لخروطي كماعرفها البعض علي أية حال فإن الشاب الذي خرج من رحم معانات ريف الأمل سوف يتسلم مقاليد الأمور خلال الاسابيع المقبلة وبتأكيد سيجد نفسه في ورطة كبيرة لأن من نصبه لايدرك واقع البلدية بقدر مايعي مصالحة الشخصية والنفعية الضقية .

فإن كان علي قدرمن المسؤلية فإن مجلسه البلدي قد ضم شاب ممن يعول عليه في الإصلاح وسع النظرة والطموح وقد لدغ مرات من العربيد ومن حلفه وبتالي إذا وجد المشورة والمشاركة سيكون عونا لك ياأمل الشباب وراسم مستقبل ريف جلوار إن وجدت الإرادة والعزيمة والبعد عن إملاءات  أمراء البلاط ,وأنا علي ثقة بأنك جاد في ما قد تعدت به لمنتخبيك لاكن إكراهات الواقع تستدعي التجلد والصبر وعدم الخنوع لرأي الفسد وبذالك  يصبواإليك ماتريد تحقيقه وهو ما أنتخبت له  فالأيام بيننا وبينك .

عاجل :ولد بيات يهنأ ولد أبهم

أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار مقربة من العمدة محمد ولد أبهم عن تلقيه إتصال هاتفي يوم أمس من قبل العمدة الخاسر الشيباني ولد بيات يهنأه فيه علي المنصب الجديد ويبارك له فيه .مما يدل علي تقبل ولد بيات للنتجة المعلن عنها بعد تقديمه طعنا فيها لإرضاء بعض من رفقائه السياسين في جلواروولد بوكصيص والتخفيف من الصدمة علي أنصاره علي حد تعبير المصدر.
جدير بالذكر بأن ولد بيات قدم قدم خلال الأيام الماضية طعنا إلي المحكمة في ألاك في النتائج التي حصل عليها حزبه في الشوط الثاني متهما خصمه بالتزويرو. 

24‏/12‏/2013

مركز مال الإداري يشيع ضحاياه في صمت (خاص)

شيع مركز مال الإداري عددا من رموز الأغلبية الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز بهدوء، بعد أن تمكن الشاب عبد الرحمن ولد الركاد من أن ينهي مسار طرفين ظلا يتبادلان حكم المركز ويتقاسمان كعكته مع الأنظمة المتعاقبة.

عبد الرحمن ولد الركاد الشاب المغمور قبل سنوات، بات اليوم أهم رمز في المركز الإداري بعد أن تمكن من هزيمة مدير أسنيم السابق اسماعيل ولد أعمر المدعوم بقوة من عدة أطراف سياسية وقبلية بينها نائب المقاطعة زيني ولد أحمد الهادي وسيدأعمر وآخرين كثر.

لم يتردد ولد الركاد (كنته) في خرق التحالفات المعهودة رافضا الانصياع للقرار الذي حاولت قيادة الحزب الحاكم فرضه علي السكان والقاضي بدعم اسماعيل ولد أعمر عمدة زيني ولد أحمد الهادي نائبا عن مال مع بضعة مستشارين له ولأبناء عمومته.

أعاد الشاب الصاعد في دنيا مال توجيه بوصلة التحالفات باتجاه مدير ديوان الوزير الأول علي ولد عيسي رجل الولاية القوي حاليا، فقرر الأخير عقد تحالف هو الأكثر إثارة في تاريخ مال بحكم المخاوف التي انتابت الكثيرين من إمكانية انفراط عقده قبل الجولة الأولي من الانتخابات بحكم قوة الضغوط.

غير أن نتائج الشوط الأول أعطت رسالة بالغة الأهمية، مفادها أن السكان قرروا فرض التغيير بغض النظر عن ما يقرره رموز المركز الإداري، وأن نهاية جيل من السياسيين قد اقتربت.

ومع انضمام الشاب إسلم ولد أمبارك (تواصل) لتحالف المغاضبين رسمت الأطراف مشهد النهاية الغريبة لحلف ظل يفرض نفسه علي السكان ويحتكر التمثيل والتمويل.

ومع إعلان النتائج النهائية كانت نعوش السياسيين تعبر مركز مالي الإداري في هدوء نحو النسيان في مشهد لم يتصوره أكثر المتفائلين.
خاص – زهرة شنقيط

والمرء بالجبن لاينجوا من القدر (رأى)

عبد الرحمن ولد بل/ كاتب صحفى


انتهت المعركة الانتخابية وأغلق الباب أمام التكهنات والتحليلات والقراءات السياسية فى من سيفوز ومن سيخسر بعد أن جاءت الكلمة الفصل من صناديق الاقتراع حاملة معها بشارة النصر لمؤيدى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وكافة مرشحيه للمقاعد النيابية والمجالس البلدية فى المقاطعة المركزية وإن باستثناء وحيد.


غير أن النتائج التى أفرزتها الصناديق والتى أبانت عن تعدد فى الرأى لدى الناخب الواحد فى البطاقتين البلدية والنيابية يحتم علينا كمراقبين للمشهد وضع علامات استفهام ووقفة تأملية ونظرة فاحصة ثم نطرح السؤال بعد ذلك أكان الحزب منصفا وعادلا بين منتسبيه وقواعد الحزبية فى خياراته للترشحات؟؟؟


لعل الإجابة على هذا السؤال ينبغى أن تكون بعد الوقوف عند أربع محطات بارزة الأولى منها أن البلديتين اللتين تمكن الحزب فيهما من الحسم فى الجولة الأولى (شكار+ أغشوركيت) لم يكن بهما أى مغاضبين للحزب وثانيهما أن البلديات الأربع الأخرى لم يخض الحزب فيها جولة الإعادة ضد حزب معارض وإنما خاضها ضد مغاضبيه المقصيين وثالثهما أن نتائج الإعادة كانت مابين هزيمة مدوية له (1000 صوت فى مال) أو تمكن من الحسم بفارق غير مريح (6 أصوات فى جلوار) ورابعها أن نتائج الحزب على مستوى البلديات كانت متباينة بين البطاقتين فبعض البلديات حصل الحزب فيها على ثقة أغلب الناخبين فى البطاقة النيابية فى حين كانت النتائج مذلة فى البطاقة البلدية وهو مايعنى أن بعض الخيارات البلدية لم تكن فى غاية التوفيق.


ولعل بلدية مال المركزية تعد أبرز مثال على النقطة الأخيرة حيث تعرض الحزب فيها لهزيمة مدوية قاربت 1000 صوت فى حين تصدر السباق النيابي بفارق أزيد من 200 صوت بنفس البلدية وهو مايعنى بعملية حسابية بسيطة أن نحو 1200 من ناخبى الحزب لم يكونوا راغبين فى مرشحه لمنصب العمدة الذى تعتبر هزيمته الاستثناء الوحيد للحزب بالمقاطعة، وهو ماكان من الوارد أن يدفع ثمنه مرشحوه فى النيابيات.



بيد أنه من مساوئ الخواتم السياسية أن يصل جميع عمد بلدية مال إلى كرسيها منذ النشأة بمباركة تامة من المهندس اسماعيل ولد أعمر أول مدير لشركة المناجم اسنيم والذى كان طيلة العقود الخالية يعد الكرسى البلدى أصغر من حجمه الشخصى ومجرد  إكرامية يوزعها حسب رغبته على أتباعه المخلصين بينما يفشل هو نفسه فى الوصول إليه حين رغب فى جعله خاتمة مسك لمشواره السياسى.


وتشير كافة المعطيات إلى أن  مغاضبى النظام لو وفقوا فى توحيد صفوفهم من الوهلة الأولى بعد اختيار الحزب لمرشحيه فى البلديات وأودعوا لوائحهم بشعار حزب واحد وتوفرت أبسط معايير التوازن فى لوائحهم لكان للصناديق رأى مختلف تماما عن ما شاهدنا فى جولة الإعادة، غير أن ارتجال إيداع اللوائح وبعض المرشحين وسرية الوقوف خلف بعضها فى الأسابيع الأولى كما حدث فى لائحة بلدية ألاك يؤكد ارتجالية خيار المغاضبة وجراءته.


فى الجبن عار وفى الإقدام مكرمة**والمرء بالجبن لاينجوا من القدر


وبالجملة فإن المغاضبين قد نجحوا بالفعل فى توصيل رسالتهم بوضوح إلى النظام وإلى كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، تلك الرسالة التى حملت شيئا واحدا وهو أننا موجودون بالفعل ولنا شارعنا ومؤيدونا وقادرون على التأثير رغم كون أغلبنا عاطلون عن العمل منذ سنوات، غير أن النظام قد يكون هو الآخر ينوى أن يبعث برسالة لاتحمل كثير ود إلى مغاضبيه وهو مالا يرغبون به أو يتمنونه فى أحسن تقدير.

ولد بمباي يهنأ محمد ولد أبهم

البكاي ولد بمباي
هنأ الناشط السياسي في التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل البكاي ولد بمباي علي صفحته علي الموقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك مرشح الإتحاد في بلدية جلوار محمد ولد أبهم علي فوزه علي عميد عمد لبراكنه متمنيا له التوفيق في مأموريتة  التي يواجه فيها العديد من المشاكل الإقتصادية في البلدية حسب الناشط وهذا نص التدوينة: أهنأ العمدة محمد ولد أبهم بفوزه المستحق علي عميد عمد لبراكنة 
وأتمني من الله أن يوفقة ويعينه علي أداء مهامه علي أكمل وجه.
ينتظره الكثير من المشاكل الإقتصادية 
الإصلاح في مجتمع تسود فيه الأمية 
تدهو ر كافة الخدمات في البلدية 
غياب كيان إسمه بلدية جلوار 
ووووووووووو أرجوا أن يكون عند حسن ظن الجميع.

زواج بلدي جديد بعد طلاق إجباري لبلدية جلوار

الأستاذ:سيدي أحمد ولد عبدي
في  جولة الإعادة تمكن السيد محمد ولد أبهم من كسر حاجز استعصى سنوات كثيرة على غيره ممن كان في اعتقاد البعض أن بإمكانهم ذلك وذلك بعد صراع انتخابي كاد في اغلب الأحيان  أن يؤدي الي صدامات عنيفة رغم محاولة البعض تجنبه يتعلق الأمر بعرش ملكي كان بيد جنرال من جنرالات السياسة يصرفه كيف يشاء وفق هوى نفسه دون مراعاة لمشاعر الغير او حتى الإحساس ولو نسبيا بوجوده او بعبارة اصح أحقيته في الوجود وتبقي امام الزوج الجديد مهام جسام من اجل ان ينال رضي زوجته وأبنائها الذين عانو الاستبداد والظلم في ابسط حقوقهم ممن كانوا يرون ان عليه ضمانها اذ ان الدولة هي الضامن لحريات الإفراد وهي هنا تتمثل فيمن اوكل إليه المواطنون أنفسهم واكسوه شرعية لم يكن ليتمتع بها لولا ثقتهم .....مهمة جسيمة تنتظر ولد ابهم في مهمته الجديدة لاتنحصر في الاطار الضيق لمحيطه وانما لبلدية من اكبر البلديات واعرقها في ولاية من بلد اهم مايميزه ان مساحته شاسعة واهله فقراء وفي مايلي سنتطرق الى هذه المهام عبر عمود خاص وفي ظل راية نقدية بيعدة عن الإنحياز..........يتواصل 

23‏/12‏/2013

عاجل :الحراك الشبابى يطعن فى نتائج بلدية جلوار

لأخبار(ألاك) – قدم مرشح حزب الحراك الشبابى ببلدية جلوار التابعة لمقاطعة ألاك الشيبانى ولد بيات طعنا أمام اللجنة المستقلة للانتخابات طالب فيه بإعادة فرز  بعض الصناديق بالبلدية.
ونقل مراسل الأخبار عن مصدر باللجنة قوله إن مرشح الحراك الشبابى قد أودع طعنا لدى اللجنة المقاطعية طالب فيه بإعادة فرز المكتب رقم 2 والمكتب رقم 5، وذلك بعد ماوصفها بتجاوزات شابت سير عمليات الفرز وعد الأصوات.
وكانت النتائج التى أعلنتها لجنة الانتخابات قد اظهرت فوز مرشح الحزب الحاكم ببلدية جلوار بعد تفوقه على مرشح الحراك الشبابى بـ 6 أصوات فقط.
نقلا عن الأخبار

6 أصوات تمنح الحزب الحاكم بلدية جلوار (محضر رسمي)

المحضر الرسمي الصادر عن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات

فاز حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببلدية جلوار التابعة لمركز مال الإداري بفارق 6 أصوات فقط عن منافسه حزب الحراك الشبابي من أجل الوطن، حيث حصل حزب الاتحاد على 1479 مقابل 1473 صوتا للحراك. وذلك حسب المصدر الرسمي الصادر عن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ويقود لائحة حزب الاتحاد محمد ولد أبهم، فيما يتولى قيادة لائحة حزب الحراك الشبابي عمدة بلدية جلوار خلال المأموريات السابقة لها منذ نشأتها وإلى اليوم الشيباني ولد بيات.

ويعتبر الفارق بين اللائحتين والذي لا يتعدى 6 أصوات من أقل الحالات المسجلة في البلاد، حيث ظل الفرق في حدود 10 إلى 20 صوتا.

ولم تحصل أي من اللائحتين على نسبة 50%، حيث وصلت نسبة لائحة الاتحاد 49.75%، فيما حصلت لائحة الحراك الشبابي على 49.55.

وتوزعت اللائحتان أعضاء المجلس البلدي بستة مستشارين لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وخمسة مستشارين لحزب الحراك الشبابي من أجل الوطن.

أحد مقربي ولدبيات يحتال علي مساعدات أسرفقيرة

يعقوب ولد أحميمده
علمت مدونة جلوار من مصادر محلية في تجمع إمبيدانات التابع لبلدية جلوار عن تضرر مجموعة من ربات الأسر الفقيرة في المنطقة من إحتيال يعقوب ولد أحميميده رفيق العمدة السابق علي مبلغ يناهز خمسة مائة ألف أوقية تبرعت بها إحدي جمعيات الأمم المتحدة الناشطة في المنطقة في مجال الفقر وسلمتها للعمدة السابق الشيباني ولد بيات الذي سلمها بدوره ليعقوب  لتتفاجئ مسؤولة الجمعية عند زيارتها للأسر بعدم تسلمهم للبلغ السالف وهوما جعلها تغادر القرية واصفتا مسؤلي القرية بالعبث وحرمان ساكنة القرية من أي دعم خارجي .
من ناحية أخري يسعي سكان القري المتأثر من إحتيال مقربي العمدة السابق إلي رفع دعوي قضائية ضده خصوصا بعد تسلم العمدة الحالي مهامه وفي إنتظار ذالك تبقي هذه الأسر ضحية لتلاعب السياسين .

22‏/12‏/2013

أجواء عارمة من الفرح تسود بلدية جلوار

ما إن أظهرت النتائج الاولية تقدم مرشح حزب الاتحاد محمد ولد ابهم حتي إحتشد المئات أمام مكاتب التصويت في البلدية في انتظار النتيجة النهائية التي حققت حلم الأغلبية بالإنتصار علي عميد عمد لبراكنة الشيباني ولد بيات فبدأت أجواء احتفالية عارمة في البلدية استمرت طيلة الليلة البارحة في تجمع امبيدانات .
من ناحية أخري استيقظ سكان جلوار وولد بوكصيص مركز الانتصار علي مسيرات ضخمة إحتفالية بالانصار وتكريسا لدعم العمدة محمد ولد ابهم .
من ناحية أخري قضي أنصار ولد بيا ت ليلتهم البارحة في حالة من الحزن الشديد والاختفاء عن الأنظار وحالات تقيءو إغماء أصيب بها بعض أنصار العمدة الخاسر جراء الصدمة التي تلقوها إبان فرز النتائج وإختفاء ولد بيات عن الأنظار.

ول ابهم عمدة لبلدية جلوار

  تمكن مرشح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية فى بلدية جلوار من تحقيق فوز ثمين على عميد عمد لبراكنه ومرشح الحراك الشبابى الشيبانى ولد بيات وذلك بعد حسمه للبلدية بفارق طفيف.

وأظهرت النتائج النهائية تحقيق مرشح الحزب الحاكم لتقدم طفيف بلغ 39 صوت جعلت عميد العمد يخسر العرش الذى تربع عليه لأكثر من عقد من الزمن.
يذكر أن هذا الفوز ماكان ليحصل لولا الدعم الذى تلقاه ول ابهم من طرف مبادرة التغيير البناء التى تضم كل من أنصار التحالف الشعبى وتواصل على مستوى البلدية.

ولد الركاد عمدة لبلدية مال

أظهرت نتائج شبه نهائية حصلت عليها مدونة ألاك كوم ببلدية مال عاصمة المركز فوز مرشح حزب الوحدة والتنمية عبد الرحمن ولد الركاد المدعوم من طرف مدير الديوان على مرشح الحزب الحاكم اسماعيل ولد أعمر  الذى كان يطمح لختم مشواره السياسى بشغل منصب عمدة البلدية الريفية.

وأكدت مصادر ألاك كوم أن مرشح الوحدة والتنمية تصدر النتائج بفارق مريح عن منافسه واستطاع خطف منصب عمدة المدينة بعدما أقصاه الحزب الحاكم من ترشيحاته خلال مشاوراته الماضية.

ولد احمد الهادى يخلف أخاه فى البرلمان


أظهرت تنائج شبه النهائية حصلت عليها مدونة ألاك كوم تقدم مرشحى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية فى الانتخابات النيابية وسط مؤشرات على حسم الحزب للنيابيات لصالحه بنحو 53% من مجموع الأصوات.                                              وتظهر النتائج بعد اكتمال فرز نحو 90% من صناديق الاقتراع تقدم الحزب الحاكم على مستوى النيابيات بفارق جيد عن مرشحى حزب الوحدة والتنمية (المغاضبين).


وتقول كافة المعطيات إن النتائج النهائية سيتم الاعلان عنها قبل منتصف اليوم الأحد نتيجة اكتمال التصويت بالمكاتب قبل انتهاء الوقت القانونى له. 

وتأكد الآن ان زينى ولد أحمد الهادى سيخلف أخاه فى البرلمان بينما سيخلف ادن ولد البار أمنة منت المولود التى تعتبر أول سيدة تدخل البرلمان عن المقاطعة.





21‏/12‏/2013

عميد عمد موريتانيا يفشل فى الحفاظ على منصبه

علمت مدونة جلوار من مصادر محلية على مستوى بلدية جلوار من تمكن مرشح حزب الإتحاد من أجل الجمهورية من حسم الشوط الثانى لصالحه بفارق ضئيل عن منافسه القوى والعمدة السابق الشيبانى ول بيات وبالرغم من أن الأخير (الشيبانى) قد تقدم فى أغلب مكاتب البلدية إلا أن مكتبي ول بوكصيص وامبدان كان لهما الفضل فى حسم المعركة لصالح ول ابهم حيث تتواجد فى هذين المكتبين شعبية حزبي تواصل والتحالف , يذكر أن قواعد الحزبين المعارضين قد أعلنت دعمها لولد ابهم بعيد الشوط الأول من الإنتخابات  وهو ما كان له الأثر الكبير فى انقاذ الرجل من خسارة كانت محققة و رغم سقوطه فى مسقط رأسه.

18‏/12‏/2013

مدير حملة تواصل بألاك : قررنا دعم الحزب الحاكم

قال الأستاذ الثانوى ومدير حملة حزب تواصل بألاك إن قواعد حزبه قد قررت دعم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية فى جولة الإعادة ضد حزب الوحدة والتنمية الذى يضم عددا من أبرز رجالات السياسة بألاك منذ عقود.

وقال ولد غالى فى بيان وصلت ألاك كوم نسخة منه إن الحزب التزم الحياد لأن الأطراف المتصارعة تنتمى كلها للأغلبية وبالتالى فإن القرار الأمثل كان هو التزام الحياد فى جميع الدوائر باستثناء بلدية بوحديده حيث قرر دعم حزب الوئام المعارض.

وأكد ولد غالى فى بيانه أن القرار وافقت عليه 90% من القواعد فى اجتماع عقد مساء أمس الثلاثاء غير أن الأقلية المتبقية يمكنها أن تصوت لمن تراه جديرا بثقتها دون حرج.

تواصل يلتزم الحياد فى جولة الإعادة

أعلنت اللجنة الاعلامية لحزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية "تواصل" التزام الحزب للحياد فى جولة الإعادة المقررة يوم الحادى والعشرين من الشهر الجارى.

وأعلنت اللجنة فى بيان لها عدم سماح الحزب لأى من قادته أو قواعده بدعم أى من طرفى الصراع "الوحدة والتنمية والحزب الحاكم".

وهذا نص البيان


سم الله الرحمن الرحيم
التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)
تصريح

رفعا للبس وتوضيحا لموقف التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) من الشوط الثاني في نيابيات مقاطعة ألاك نؤكد للرأي العام ولأعضاء الحزب داخل المقاطعة وخارجها أننا :

1. 
لا ندعم أيا من الحزبين المتنافسين في الشوط الثاني لنيابيات مقاطعة ألاك.

2. 
لا نسمح لأعضاء الحزب ولا لهيئاته في المقاطعة بدعم أي منهما.

3. 
نعطي حرية التصويت يوم الاقتراع لأعضاء الحزب دون إعلان ولا حملة.
نواكشوط بتاريخ 14 صفر 1435
الموافق 17 ديسمبر 2013
عضو اللجنة الإعلامية التراد ولد يحى

أحكام بالسجن النافذ على خمسة مدانين بألاك

أصدرت محكمة الجنح بلبراكنه اليوم الإثنين 16-12-2013- أحكاما بالسجن النافذ على خمسة أشخاص مدانين بجرائم أبرزها السرقة واسعمال المخدرات.

وقال مراسل وكالة الأخبار بلبراكنه إن من بين المدانين المدعو محمد أحمد ولد خراشى الذى أدين بالسرقة من سيارة موظف بالضرائب يدعى عباس صو، إضافة إلى الاشتباه فى دور محتمل له فى العملية التى استهدفت السيارة الخاصة بمدير شركة اسنيم محمد عبد الله ولد اوداعه قبل أيام، مضيفا أن المدان صدر بحقه حكم بسجن سنة نافذة، وسيحاكم قريبا فى قضايا أخرى تتعلقق بالسرقة.

وأضاف المراسل أن المحكمة أصدرت أحكاما بالسجن النافذ تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر وذلك بحق أربعة أشخاص مدانين باستعمال المخدرات.

من جهة ثانية قرر القضاء بلبراكنه إحالة ملف اثنين من أقارب رئيس فرع الحزب الحاكم ببلدية ألاك محمد ولد يومه إلى الغرفة الجنائية وذلك بعد إحالتهم إلى السجن قبل أيام بعد اتهامهم بالضلوع فى عدد من عمليات السرقة التى عرفتها المدينة مؤخرا والتى من أبرزها العملية التى استهدفت سيارة مدير شركة اسنيم.
نقلا عن الأخبار

16‏/12‏/2013

لبراكنه: اتهام قيادى بالحزب الحاكم بشراء الذمم

لأخبار(ألاك) – اتهمت مصادر سياسية بمركز مال الإدارى بلبراكنه القيادى بالحزب الحاكم سيدأعمر ولد بمباى بممارسة ضغوط مادية على القواعد الشعبية لحزب التحالف الشعبى التقدمى ببعض قرى المركز بهدف شراء ذممهم قبل اقتراع الحادى والعشرين من الشهر الجارى.

وقال مصدر بحزب التحالف الشعبى لوكالة الأخبار اليوم الإثنين 16-12-2013- إن القيادى بالحزب الحاكم سيدأعمر ولد بمباى قد التقى خلال اليومين الماضيين ببعض أنصار حزب التحالف فى قرية الوسكه التابعة لبلدية مال وعرض عليهم مبالغ مالية تناهز مليونى أوقية مقابل تصويتهم للحزب الحاكم فى جولة الإعادة.

وطالب المصدر من قيادات الحزب الحاكم بالكف عن ممارسة الإغراءات على قواع التحالف واحترام قرار الحزب الداعم للوحدة والتنمية فى جولة الإعادة.
نقلا عن الأخبار انفو

علي ولد عيسى غرة الحلف ودرة رجاله (رأى)

د/ يحى ولد الصغير


دخل الشاب المناضل علي ولد عيسى مدير ديوان الوزير الأول حاليا وأيقونة المعترك السياسي في ولاية البراكنة عامة ومركز مال خاصة الحيز السياسي الحزبي منذ بداية الألفية الثانية واستطاع بمقتضى حنكته السياسية وعمله النضالي تدمير العرش السياسي الذي شيده إسماعيل ولد أعمر منذ تسعينيات القرن الماضي، منذ أن تبنت البلاد الدخول في مجال المعترك الديموقراطي على غرار مجموعة دول العالم الآخر أو العالم الثالث كما كان يسمى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ففي بداية الدرب السياسي لولد عيسى، وهو غني عن التعريف في البراكنة وكامل الجمهورية اقترح على سيد أعمر سنة 2000 أن يترشح ومدير الديوان في تلك الفترة عنصرا فاعلا في حزب الوحدة من أجل الديموقراطية UDPالذي أنشأه المرحوم حمدي ولد مكناس وتقوده حاليا وزيرة الخارجية السابقة الناهه منت مكناس وقد استغرب سيد أعمر من المبادرة التي لأخذها علي ولد عيسى في أول الأمر ولكنه اقتنع في النهاية وفاز في الانتخابات البلدية في تلك الفترة أمام جبروت الحزب الجمهوري الديموقراطي الاجتماعي وهو في تلك الفترة في عنفوان سيطرته السياسية والاجتماعية المعتمدة على معايير اكلاسيكية كرؤساء القبائل ومشيخة الطرق الصوفية وبعض الرجالات النافذة سياسيا وإداريا وماليا مثل أسرة أهل أعمر ممثلة في مدير اسنيم الأسبق اسماعيل ولد أعمر.

وقد ورث حزب الاتحاد من أجل الجمهورية هذه السمة الكلاسيكية على سلفه في النظام، أي الحزب الجمهوري الديموقراطي الاجتماعي، كما ورث عليه غطرسة نافذيه وعدم خبرتهم السياسية وتهميشهم لرأي الناخب في اختياره الأولي لمرشحيه وهاهو يدفع ثمن ذلك أمام قوة سياسية أنشأها رجال حلف البراكنة أو حلف المغاضبين كما يسمى في الساحة الإعلامية ويبدو أن الكثير من المثقفين والفاعلين السياسيين لم يفهموا اشتقاق اسم حلف المغاضبين باعتبار أن أغلبهم يحاول جاهدا إلصاق صفة المعارضة في مؤسسيه فالمغاضب هو الغضبان على قومه لأمر معين وقع بينهم ولا يقتضي بالضرورة المعارضة السياسية ولا الاختلاف الإيديولوجي وإنما خلاف لأمر معين قال تعالى: "وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا" الآية 87/الأنبياء. عندما دعا أهل نينوى، وهي قرية بالموصل فأبو عيه وتمادوا في كفره (أنظر كتب التفسير).

ولسنا هنا نقارن بين النبي يونس عليه السلام ورجال الحلف وإنما نريد أن نبين أن صفة المغاضب أطلقت على الرسل. فلو كانت نتضمن نقيصة أو عيبا ولما جرت على يونس عليه السلام.
فالاسم مغاضب إذّا ليس له دلالة المعارضة أو السلبية وإنما هو موقف يتخذه الفرد إثر عمل اغترفه شخص ما أو أشخاص معينين في حقه وذلك ما قام به نافذوا حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في حق علي ولد عيسى وأحمد ولد ابيبه وسائر رجال الحلف وهم الشيخ سيد المختار ولد الشيخ عبد الله وسيدامين ولد أحمد شلا ومحمد محمود ولد أغربط وودو ولد أحويبيب والناجي ولد حيبلتي ومحمد يحي ولد باب أحمد ولد الكمبر وغيرهم عندما حاولوا إقصاءهم من الخارطة السياسية في ولاية لبراكنة.

في سنة 2006 ترشح علي ولد عيسى من حزب حاتم، حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني في آخر المطاف لما تبين له أنّ رفقاء الأمس الذين دعمهم في بداية مشواره السياسي مثل سيد أعمر وغيره يسيرون القهقرى متخلين عنه وكان ترشحه آنذاك من أجل تأكيد وزنه السياسي وصيته الجماهيري في المنطقة أيضا.

فغير ترشحه الموازين السياسية وقوى شوكة التحالف السياسي الذي كان ضد سيد أعمر؛ أي التحالف الذي وقع بين حزب الوحدة من أجل الديموقراطية UDP والتحالف الشعبي التقدمي APP. ولما ظفر التحالف بتأييد علي ولد عيس حسمت الانتخابات البلدية الأخيرة في مال التي فاز فيها أحمد ولد ابيبه عمدة المال الحالي تلك إذن هي نجاحات علي ولد عيسى العضو المؤسس في حلف المغاضبين وهو خارج النظام فكيف لا يفوز وهو في قلبه الآن؟.

انضم علي ولد عيسى إلى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية 2008 ولكن النافذين الحزبيين في ولاية البراكنة من جنرالات وألوية وقواد وإداريين ووزراء وسفراء كعادتهم بالإضافة إلى إسماعيل ولد أعمر الذي يريد الانتغام من الشاب الذي هدم هالته السياسية واجتثه من القمة إلى غيابة النسيان، هؤلاء القوم أرادوا القضاء سياسيا على الرجل المحنك ولد عيسى ولكن هيهات.

فمال يتكون من خمسة فصائل سياسية:

1) جماعة مدير الديوان علي ولد عيسى
2) جماعة زيني ولد حمادي مدير الدراسات والبرمجة في منطقة انواذيبو الحرة
3) جماعة إسماعيل ولد أعمر مدير اسنيم الأسبق ومرشح بلدية مال الحالي
4) جماعة سيد أعمر العمدة السابق
5) جماعة أهل برات التي مثلت بمستشارين
وقد تحالفت الجماعات الأربعة الأخيرة (2، 3، 4، 5) من أجل القضاء سياسيا على مدير الديوان كما أشرنا، ولكن نتائج الاستحقاقات النيابية والبلدية الحالية بينت وهن القوة السياسية للتحالف الحزبي أو الأحزابي من ذلك أنّ:

مرشح حزب الوحدة والتنمية للنيابيات والذي يدعمه علي ولد عيسى حصد 3970 صوتا، في حين حصل مرشح حزب الاتحاد من أجل الجمهورية على 3580 صوتا وحصد مرشح حزب الوحدة والتنمية للاستحقاقات البلدية 3850 صوتا مقابل 3400 صوتا حصل عليها مرشح الاتحاد من أجل الجمهورية. فالفارق إذن بين والريادة محفوظة وصاحبها معروف انطلاقا من نتائج الاقتراع. وقد وصلنا مؤخرا تقرير قامت به اللجنة المركزية لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية أوضحت فيه أنّ جماعة مدير الديوان تناهز 75% من ساكنة مال مقابل 25% تجتمع فيها سائر الجماعات الأخرى.

وفي الأخير يتضح أن ما تحدث عنه المقال المعنون بـ "ولد عيسى والنظام ... سمن كلبك يولك؟" ليس هو علي ولد عيسى الحقيقي أو أن صاحب المقال أراد تشويه صورة الرجل بتجاهل المعلومات التاريخية الحقيقية ولكن الذكرة الجمعية في مال ونتائج الاستحقاقات النيابية والبلدية تأبى ذلك. وعلى هذا الأساس نترك مسك الختام للقراء والمعلقين.

عاجل: ولد عيسى ينجح فى مقايضة تواصل

نجح مدير ديوان الوزير الأول عالين ولد عيسى فى مقايضة حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية تواصل وضمان ولاء قواعده فى بلدية مال خلال جولة الإعادة المرتقب تنظيمها بعد أربعة أيام.

وقالت مصادر سياسية واسعة الاطلاع إن ولد عيسى نجح فى المساعى التى بدأها قبل أيام والهادفة إلى إجراء مقايضة مع حزب تواصل فى بلدية مال عاصمة المركز الإدارى مقابل ضمان مدير الديوان لتصويت أكثر من 400 ناخب لحزب تواصل يتبعون له فى بلدية دار النعيم بالعاصمة انواكشوط وهو مانفردت به مدونة ألاك كوم نهاية الأسبوع الماضى.

وتوقعت مصادر ألاك كوم أن يتم الاعلان الرسمى عن الموقف خلال ساعات بعد اجتماع حاسم سيعقد مساء اليوم الإثنين فى بلدية أغشوركيت بحضور قيادات حزبية وازنة، حيث سيلجأ للتصويت لحسم الموقف فى حال تعذر الوفاق بين الأطراف المتصارعة داخل الحزب.