30‏/01‏/2014

الخلافات تعصف "بحلف" ول احمياده

 

محمد ولد أعل باب
كشفت مصادر محلية ل"مدونة جلوار" عن حالة شديدة من التذمر والخلافات  الداخلية تسود حلف إبراهيم الخليل ولد أحميادة مدير الثروات المائية وأن حالة من عدم الثقة بين مكوناته بدأت تطفو إلي السطحة بعد أن ظلت مخفية عدة أشهر.

ظهرت تلك الخلافات جليا من خلال عملية ترشيح أحمد ول امخيطير المستشار رقم 6 في "اللائحة" المساعد الأول للعمدة  بإعاز من محمد ولد أعل باب، معلنا الرجل بذلك أن الخلاف لم يعد بالإمكان تستر عليه الخلاف 

وبذلك يكون الخلاف بين الرجلين أخذ بعدا جديدا في التنافس علي تسيير البلدية حيث يريد ول أعل باب مساعد أول ليكون بذلك حاضر بقوة في القرار والحلف 

واستطاع ذلك يوم 23 من الجاري  وإن أساسا بمسادة مستشا ري الحراك إذ لولا ذلك لما حصل عليها لأنه  طلبه قبل ذلك وتملص من طلبه, بأنه رضي آنذك علي هذا الترتيب الذي بموجبه هو ليس العمدة المساعد وأن عليه لأن أن لا يسعي إلي شق عصي وحدة الحلف .

ويعود الخلاف بين وول احمياده و ول أعل باب إلي الأشهر الأولي بعد أن اختار الحزب الحاكم لائحتهم لمنافسة عميد عمد لبراكنه.
وفي الخفاء اصبح الرجلين في حلف  الإتحاد ول أحميادة وول أعل باب يتناصبان العداء بينها من حيث الهيمنة والسيادة . 

28‏/01‏/2014

أنصار الحراك الشبابي في جلوار تحطم الآمال ومسلسل الخداع


موقع بدون إسم فقط بالبريدbabe.oussama@yahoo.com
لقد كان العمدة السابق ومرشح الحراك الشبابي يحظى بالتعاطف لدى فئة كبيرة من ساكنة البلدية عندما كان يلعب على وتر القبيلة والخلافات الطائفية خاصة عندما كانت البلدية تضم مجموعتين قبليتين فقظ .
لكن وبعد أن توسعت البلدية وانضمت إليها أربع مجموعات قبلية أخرى ، ونظرا لضعف أداء الرجل وعدم حنكته السياسية ومواعده العرقوبية وجسارته على أكل مساعدات المواطنين الضعفاء وبنوك الحبوب ، بدأ الرجل يفقد تعاطف الناخبين معه خاصة بني جلدته الذين حملوه على مضض عدة دورات انتخابية.
وبعد رفض الحزب الحاكم ترشيحه لجأ إلى الخداع الناجح لدى مناصريه ، حيث أقنعهم بأنه سيخرج منتصرا في الجولة الأولى وعندما اتضح عكس ذلك ، أكد لهم أنه سيربح الجولة الثانية وبكل تأكيد وهو مالم يتم بالفعل ، بعدها وعدهم بالطعن في النتائج وأن الأمور ستكون لصالحهم لكن لم يتغير شيء عندها تيقن مناصروه أن الأمر كله مبني على الخداع ، لكنهم فوجئوا بأنه متأكد من أنه سيضرب خصومه السياسيين وذالك بحصوله على أحد نواب العمدة وتغييره للترتيب المقترح من طرف اللائحة الناجحة ، حيث تعاقد مع مستشار مخادع مثله وأقنع المستشار رقم 11 الملقب ب(المقلاكة) بالترشح ووعده باالنجاح لكن السحر انقلب على الساحر وكما تدين تدان (أراد الخداع فخُدعَ) وتحطمت الآمال وانكشف الخداع .
 فهل مازال في الجعبة المزيد ؟ وكيف استطاع أن يكذب ويصدق 4 مرات متتالية؟ وأين يكمن الخلل ؟

26‏/01‏/2014

داحس وغبراء "جلوار"


قصة قديمة حديثة إنها "داحِسْ والغَبْراء" التي طالما سمعنا وقرأنا عنها وإليكم  اليوم داحس وغبراء من طراز آخر في ثوب جديد مستعار رغم تباين الفرسان في القصتين ، 

إلا أن هناك أوجه تشابه لا تخطئها العين  فمن حيث العبارات هناك تطابق عجيبٌ غريبٌ  بين الأسماء في القدم ونتائج الصراع بين "فرسان اليوم" 
حيث مع كل معركة بين الإثنين ينقشع "غٌبار" المعركة عن "الدحْسَهْ"
وفي الجوهر فالمعركتين متشابهتين من حيث طول الأمد ومرارة الصراع وتفاهة الأسباب..
تلك المعركة التي تجلت آخر صورها في عملية التنصيب التي جرت مؤخرا هذه العملية التي ما إن انتهت حتى امتطي أحد "فرساننا" لثامه واختبأ وراء نظاراته السوداء التي تحجب تحتها دموع الحسرة علي "النصر" الضائع!

أما "فارسنا" الآخر فتاه يبحث عن نصره المزعوم تحت ضوء قناديله التي تطايرت شهبا في السماء ليكتشف تحت ضوءها أن هذا "النصر" لم يكن سوي قناعا يخفي وراءه خيبة الأمل وضآلة الغنيمة .

فتعسا لكما من"فارسان" لا تجيدان سوي إشعال القناديل وإثارة الغبار في ساحات الرقص(بنجَه ، ديفيلة) و التنابز بسيئ الألفاظ
فإلي متي يظل التنافس لدي"سياسيينا" محصورا في "التداحس" و"التغابر" و"التنابز" 
 بريشة  مدْحُــــــــوسْ جلوار لمغبر 2014/01/23 ميلادية

25‏/01‏/2014

كواليس تنصيب عمدة جلوار (خاص)


ول أحمياه وول بيات وجها لوجه لأول مرة
شهد حفل تنصيب عمدة جلوار الجديد الذي أقيم بالأمس مفاجآت عديدة قبيل وأثناء التنصيب كانت علي النحو  التالي:
  التهديد بالقتل
 جاء ذلك بعدما علم حلف ول احميادة بتنسيق ول امخيطير مع خصومهم للحصول علي رتبة مساعد أول للعمدة ’ فما كان من هذا الأخير إلا أن أذعن مكرها لطلب ول امخيطير مقابل تملصه من الإتفاق الذي أبرمه مع حلف ول بيات لكن المفاجأة أن بعض أنصار الحلف هددوا الرجل بالقتل إن هو خانهم
     ول بيات يقنع حلفه بعدم المقاطعة!!
 تم ذلك بعد ما أبرم الرجل اتفاقا مع بعض خصوم ول احميادة الذين تربطهم علاقات خاصة مع ول امخيطير وينص هذا الإتفاق علي ترشح ول امخيطير لمساعد أول للعمدة علي أن يصوت مستشاروا ول بيات له مقابل تصويته هو لهم للحصول علي مساعد العمدة الثاني . وبعد حصول الإتفاق اتصل ول بيات بمستشاريه واقنعهم بالمشاركة في اللحظات الأخيرة كما استطاع اقناع ول سكان بالترشح للمساعد الثاني ضد ول الغلاوي آملين حصول تعادل في الأصوات بينمها ويكون عامل السن (العمر) هو الفيصل في ترشيح الكفة لصالحهم
إجماع علي التصويت والتوبيخ
بالرغم من حصوله ـ ول امخيطير ـ علي منصب مساعد أول للعمدة وبإجماع المجلس البلدي فقد حاز أيضا وبالإجماع علي عبارات نابية من كلي الطرفين حيث وصفه أنصار الطرفين بالخائن مما سبب له الحرج الكبير فكان أول المغادرين .
     توديع حار!
بعد إتمام مراسيم  التنصيب و بعد أن استغل أنصار ول بيات سياراتهم وفي طريق العودة فوجئوا بصرخات لأحد أنصار ول احمياده مطلقا العنان لحنجرته بعبارات (باي باي, مضيا ...إلخ).

ولد أحمد الهادى رئيسا للجنة المالية بالبرلمان

قالت مصادر سياسية وإعلامية بانواكشوط إن نائب ألاك والخبير فى المحاسبة زينى ولد أحمد الهادى مرشح قوى لخلافة النائب السالك ولد سيدى محمود فى ملف المالية بالجمعية الوطنية.

وقالت المصادر التى أوردت النبأ إن اجتماعات مطولة تعقد هذه الساعات فى أروقة الحزب الحاكم هدفها هو اختيار مكتب الجمعية الوطنية التى تعقد أولى جلساتها ابتداءا من الإثنين القادم مضيفة أن ولد أحمد الهادى طرح اسمه كمرشح لرئاسة لجنة المالية فى الجمعية الوطنية وستعهد له مهمة ضبط مصاريف وأموال الجمعية.



وكان ولد أحمد الهادى قد عمل فى الخزينة العامة للدولة وهو محاسب دولى، وكانت آخر وظيفة يتولاها هى ملف المعدات واللوازم بمنطقة انواذيب الحرة.
عن ألاك كوم بتصرف

نزع الحصانة عن منت المولود وولد أحمد الهادى

أصدر رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز مرسوما رئاسيا باستدعاء البرلمان الجديد للانعقاد يوم الإثنين القادم لاختيار مكتبه ورئيسه معلنا بذلك وضع حد لأطول فترة انتداب برلمانية فى البلاد منذ استقلالها عن فرنسا فى العام 1960.

وبانعقاد البرلمان الجديد سيفقد نائبا ألاك السابقين امنة منت المولود والحسين ولد أحمد الهادى حصانتهما البرلمانية وجوازات سفرهما الديبلوماسية بعد انتهاء انتدابهم البرلمانى.

وكانت منت المولود قد اختفت عن الأنظار منذ انطلاق الحملات الانتخابية الأخيرة فيما يتم تعاطى اسم النائب الأسبق ولد أحمد الهادى فى وسائل الإعلام بين الحين ولآخر غير أن وجهته مابعد البرلمان لم تعرف بعد.

وعرف ولد أحمد الهاى فى البرلمان بغيابه المتكرر عن الجلسات رغم خرجاته المثيرة التى كان آخرها مساءلته للوزير الأول ومعارضته لقانون منع الترحال السياسى واتفاقية الصيد الصينية، فيما آثرت منت المولود سياسة الصمت شبه التام طوال سنينها السبع فى البرلمان.

24‏/01‏/2014

وجاء حكم الأقليات!! (رأي)

بقلم :إسلم ولد عبد الله
بعد  عدة أسابيع من الإنتظار والترقب وشحذ الهمم وتبادل التهاني بمناسبة التغيرالبناء والعهد الجديد (الميمون ) حسب البعض لم تكتمل فرحة ساكنة إمبيدانات
 لأن  مصير تسيير شؤون  أمورهم المحلية لم يتسلمه من يفترض فيه أن يشركهم فيه ويتخذ منهم الرأي والمشورة ،إلي أن حانت ساعة الصفر وجاء أصحاب القرار الدافئ ونصبوا  ماتهواه أنفسهم وتناسوا من كسب رهان العملية برمتها وتناسوا حق شريحة كبيرة من المجتمع وهي شريحة النساء والتي كانت تمثلهم أخت المناضل الكبير الحسين ولد مسعود والتي كان أمل سكانة إمبيدان كبير عليها لأنها وببساطة كانت رقم 2 في للئحة الناجحة وتنحدر من قرية الواسطة أيقونة النضال من أجل التحرر من العهد السابق ومربط فرس صاحب القرار الدافئ .
رجع ممثلي التجمع ولسان حالهم يقول لعله خير وذا لك بعد الإقصاء الممنهج من ممثلي الإتحاد من أجل الجمهوية لهم في المجلس البلدي وذالك بعدما حظي مستشاروا القري الأقل كثافة سكانية والأقل شعبية ول امخيطير وول الغلاوي بتمثيل مشرف .

وكذالك القري المنضمة حديثا للبلدية وذالك  في اللحظات الأخيرة قبل التنصيب ،وهو ما أثار حفيظة البعض.
نشير إلي أن تجمع إمبيدانات هو التجمع الأكبير من نوعه في البلدية وأي إبعاد له يعتبر جريمة في حقة لأنه وببساطة في غياب تام عن تسير البلدية بحكم بعده الجغرافي من مركز البلدية وعدم صلته المباشرة بها وإرتباط ساكنتة بقري ولاية كوركل بحكم تعلقهم  بخدماتها الصحية والتعليمية والتجارية  .
وفي الأخيرأذكر بثمن التغيير موضوع مقال لي نشر 30ـ11ـ2013  

23‏/01‏/2014

تفاصيل حصرية عن تنصيب المجلس البلدى بجلوار

أفرزت قبل قليل نتائح انتخاب مساعدي عمدة بلدية جلوار وقد اسفرت عن مفاجئات عديدة أهمها إحراز أحمد ولد امخيطيرالنائب الأول للعمدة وذالك بموافقة جميع أعضاء المجلس البلدي البالغ عددهم إحدي عشر.

أما المفاجئة الثانية: فهي ترشيح أعل ولد سكان من طرف الحلف الخاسر للبلدية  للنائب الثاني وقد علي حصل 5 من أصل 11 هي عدد مستشاري حلفه  وبذلك يكون أعل ولد سكان  قد خسرمعركة النائب الثاني للعمدة و احتفظ بلقبه (البيشونة) المستشار رقم 11الأخير في الترتيب  ويحتله رقم خمس من الائحة الخاسرة لمنصب العمدة وقد احتل هذه المرتبة منذو دخوله للمجلس البلدي خريف 2006

والمفاجئة الثالثة :هي الإقصاء التام لتجمع امبيدانات من مساعدي العمدة بعد خسارتهم للبلدية وقد كانت تنجة بنت مسعود رقم 2 في اللائحة الناجحة لكن ذلك لم يشفع لها جيث تم إقصاءها.

أما المفاجئة الأخيرة: والتي لم تفاجئ الجميع فهي نجاح محمد ولد الغلاوي وكيل الائحة سايقا بمنصب  المساعد  الثاني حيث كان يطمح للمساعد الأول والذي حصل علي 6من أصل 11 فقط.

عاجل تنصيب عمدة "جلوار الجديد"و ترأسه جلسة أخيار مساعديه

تم  قبل دقائق تنصيب العمدة الجديد لبلدية جلوار بعد أربع مأموريات لعميد عمد لبراكنه الشيباني ولد بيات
وخرج  إلي الجمهوروسط الزقاريج وبهجة أنصاره بالمناسبة ثم رجع لتراس جلسة اختيار مساعديه

 كان ول أبهم "الخيار الأمثل" لحزب الاتحاد من أجل الجمهوية .
 ولم يكن يتوقع أن تكون أقداره بذلك السخاء وتمكن بجهد شاق في جولة الإعادة من كسر حاجز استعصى سنوات عديدة على غيره  وذلك بعد صراع انتخابي كاد في أغلب الأحيان  أن يؤدي إلي صدامات عنيفة رغم محاولة البعض تجنبها. 
السيد محمد ولد أبهم هو  شاب خرج من رحم معانات ريف الألم أو الأمل تسلم مقاليد أموربلدية جلوار بعد سنين عجاف لكن تري كيف سيكون حالها بعد  مغادرته هو لها في المرة القادمة نترك ذلك للمستقبل؟
   سيترأس  وبعد دقائق أول جلسة للمجلس البلدي الجديد ــ  ويعد هو المجلس البلدي الأكثر تنوعا في تاريخ البلدية والأقل انسجاما ــ  لختيار مساعديه وبالتأكيد سيجد نفسه في ورطة كبيرة خروجه منها سيعطي صورة عن مدي قوته وحنكته في إدارة المتناقضات.

مال : ولد عيسي يقصي حلف ول أعمر من تشكلة المجلس البلدي

مديرديوان الوزير الأول : علي ولد عيسي
كشفت مصادر محلية مطلعة  ل"مدونة جلوار"  عن إقصاء تام
 لمستشاري حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم المناصب من السيادية في المجلس البلدي

 حيث حضر ولد عسي وحلفه  وقام بترتيب المستشارين حسب القري الداعم له والقبائل النافذة في المنطقة في تجاهل تام لحلف ولد أعمر 

من ناحية أخري إختفي اسماعيل ولد اعمر ولم يكن هناك تحمسا من رفاقه ولا حضور لهم بستثناء زين ولد حمادي حيث حضر بمناسبة قرابته من ولد الركاد.



تنصيب العمدة الجديد خلال ساعات

المدير :ابراهيم الخليل ول أحميادة
علمت مدونة جلوارمن مصادر مطلعة أنه خلال ساعات  سيتم تنصيب العمدة الجديد السيد محمد ولد أبهم  وانتخاب مساعديه
 والذين لا يعرف ما إذا كان الحزب سيحتفط بترتيب وحسب لائحة ترشيحات ا السابقة
 أم أنه سيتم تغيير ذلك نترك الجواب للساعات القادمة  .
وحسب لائحة فإن النائب الأول   تنجه بنت مسعود و النائب الثاني محمد ولد الغلاوي.

ويتمتع الحزب بأغلبية مريح تمكنه من الاستعناء عن مستشاري حزب "الحراك الشبابي" إلا أن الترتيب النهائي لمساعديه يظل بيد مستشاري حزب "الحراك الشبابي".

وتقول مصادر رفيعة إن الخليل ولد أحميادة متواجد منذو البارحة في جلوار ولديه مقترحات الحزب و توصياته بشأن انتخاب مساعدي العمدة 


وأنه سيلتقي بمستشاري حزب الاتحاد من أجل الجمهورية لتلقينهم  قبل الدخول في قاعدة التصويت  المقترحات و التوصيات.

 وقد وصل قبل ساعة من الآن كل من  مستشاري ول بوكصيص الإثنين محمد ولد الغلاوي و السالكة بنت عبد الرحمن  و مستشار أزرك عين ابراهيم ولد أباه  بينما وصلت مستشارة الواسطة تنجة بنت مسعود  البارحة حيث باتت ليلتها الماضية في جلوار ربما لأول مرة.

هذا الجو من التحمس من قبل مستساري حزب" الحاكم"  يقابله فتور وقلة تحمس  من قبل مستشاري حزب "الحراك الشبابي" و علي رأسهم عمدة جلوار السابق والمستشار رقم 7 الشيباني ولد بيات وعميد مستشاري البلدية والمستشاررقم 11 أعل ولد سكان.


من جهة أخري فقد علمت"مدونة جلوار"من مصادر خاصة أنه لم تجري الاستعدادات المناسبة من تنظيف مكان التنصيب  فبمقر البلدية المهجور الذي تحيط به( الغمامات و الأوساخ من كل مكان) ويقول أنصار ول أبهم أن علي العمدة السابق  الاستعداد  لحدث هكذا ـ تنصيب العمدة وتسليمه مهامه .

22‏/01‏/2014

جدول بنتائج لوائح البلدية علي مستوي جلوار ونسبها المؤوية(خاصة)

هذه النتائج النهاية  للوائح  الأحزاب المشاركة في الشوط الأول حسب المكاتب وبالتفصيل الدقيق والتمثيل البياني
 لكل مكتب ونسب المؤية لكل الأحزاب فيه  في محاولة لقراءة ما بين السطور



21‏/01‏/2014

سقوط الشعار الرسمى للدولة (تدوينة)

نائب ألاك الحسين ولد أحمد الهادى


في بدايات الدولة الموريتانية, إختار الآباء المؤسسون شعار ( شرف – أخاء –عدالة) كشعار رسمي للدولة, وهو ما مثل و بحق رؤية و حلم أولئك الرجال بدولة قوية محصنة و واعدة, كما أنه شكل مظلة كبيرة جامعة يمكن أن تجتمع تحتها جميع أعراق و فئات و أطياف المجتمع.

إلا أنه و بعد بضع سنين بدأ الشعار بالأفول, حيث بدأ عقد الإخاء بالإنفراط بدءا بأحداث 66 وما تلاها من حضور قوي وهيمنة لنزعة العرق والجهة والقبيلة في مسلكيات الدولة والمجتمع, و تقلصت العدالة ومن ثم تلاشت بفعل ضعف مؤسسة القضاء أمام النفوذ وضعف القضاة أمام إكراهات وإغراءات المعيشة, وأخيرا ضاع الشرف بفعل إنهيار المنظومة الدينية والأخلاقية للمجتمع وكذا المنظومة التربوية.

و هكذا سقط الشعار الرسمي للدولة, فأصبحنا دولة بلا شعار أو بالأحرى شعار يزين الرأسيات الرسمية.

الآن, و مع هامش الحرية الكبير و المتاح, و مع تطور وسائل التواصل و الإتصال, ظهر خطر جديد و جدي, يهدد تماسك المجتمع و كيان الدولة.

هذا الخطر يظهر بأشكال و أنماط مختلفة, بدءا من الحركات ذات المرجعية العرقية و بحجة الذود عن حقوق هذه المكونات (حركات لحراطين, حركة لا تلمس جنسيتي للزنوج, حراك لمعلمين....), مرورا بمحاولة خلق و تكريس نظام محاصصة غير معلن ( محاصصة عرقية للمؤسسات الدستورية, و محاصصة عرقية – جهوية - قبلية للمناصب الإنتخابية و الحكومية و السامية),

و إنتهاء بالتطاول على الرموز و المعتقدات الدينية و نسف المسلمات الإجتماعية و الخروج عن كل ما هو مألوف و متعارف عليه و كل ذلك تحت غطاء حق الفرد في الحرية و التعبير ( التطاول على سيد البشر عليه أفضل الصلاة و التسليم, حرق الكتب الدينية المرجعية, الحركات التبشيرية و الطائفية, موجات جرائم نمطية ونوعية.

يضاف إلى ما سبق, الاحتجاجات و الإعتصامات الفئوية للعمال وموظفي الدولة و الطلبة و أصحاب المظالم و التظلمات, حتى أن أي مواطن يتعرض لمشكلة يفكر في الاعتصام لحلها. و مع أن لا أحد ينكر أن الإحتجاجات و الإعتصامات ما هي إلا مظهر من مظاهر الديمقراطية, إلا أن إنتشارها على نحو هذا المدى الواسع و المخيف و بأشكال و مظاهر غالبا ما تكون غير حضارية, أيضا محاولات السياسيين تسييس جميع قضايا المجتمع و من ضمنها المطالب الفئوية بغرض الإستفادة منها سياسا أو إنتخابيا.

كل ذلك من شأنه الإضرار بكيان الدولة و إضعافه و في أحسن الأحوال التقليل من هيبتها, حيث أن تلك الإحتجاجات و الإعتصامات العفوية تتم خارج إطار مؤسسات أو تعاليم منهجية, أيضا إرباكها لعمل و أداء مؤسسات الدولة وأحيانا ضعف كفاءة هذه المؤسسات في التعاطي و التعامل مع المطالب الفئوية و معالجتها, أضف إلى ذلك عدم قدرة السياسيين على تفسير الظواهر السياسية في المجتمع على أسس منطقية سليمة حيث أن همهم الوحيد و الأوحد يكمن في إستخدام هذه الظواهر كأدوات و أسلحة سياسية للفتك بالخصم ليس إلا, وأخيرا و ليس آخرا إنعكاساتها السلبية على العامل الأامني.

لك الله ياوطني فكل أبنائك يعرفون أوضاعك و يدركونها و يعيشونها باللحظة لكن القلة منهم هم من يحسونها و يتفاعلون معها و تلك مصيبتك, فليحفظك الله منا نحن أبنائك قبل المتربصين بك و ليحنن قلوبنا عليك.