31‏/03‏/2014

أربع بلديات تشكوا تهميشها لرئيس الحزب الحاكم

قرر مثلو أربع بلديات بمقاطعة ألاك التقدم بوثيقة إلى رئيس الحزب الحاكم إسلك ولد أحمد إزيد بيه يشكون فيها من التهميش والغبن الممارس ضدهم فى الحزب والذى بلغ ذروت بعد ضم خمسة أسماء إلى التشكلة الجديدة للمجلس الوطنى للحزب تمثل بلديتن فقط من أصل ستة بلديات فى مقاطعة ألاك.

وقالت مصادر سياسية إن ممثلين عن بلديات بوحديده وشكار ومال وجلوار سيقدمون الوثيقة المطلبية إلى رئيس الحزب خلال الأسبوع الجارى، مضيفة أنهم سيطالبون فيها بإعادة النظر فى الأسماء التى اختيرت لتمثيل المقاطعة فى المجلس الوطنى.


ولم تستبعد المصادر أن يوقع ممثلو بلديتى ألاك وأغشوركيت على الوثيقة فى محاولة من مدير شركة اسنيم لإثبات أن لا دور له فى إقصاء شرائه فى الحزب.

30‏/03‏/2014

الحرائق تلتهم مساحات رعوية بالقرب من أكن تورجه

أفادت مصادر خاصة لمدونة جلوار عن نشوب حريق شمال منطقة أمبدان وبالتحديد في منطقة تدعي " أكن تورجه "وقد نشب الحريق نتيجة انفجار" فور " لأحد الفحامين في المنطقة , وذكرت نفس المصادر أن فرقة من الحماية الطبيعية وصلت المكان واعتقلت الفاعلين قبل أن تتراجع فيما بعد وتطلق سراحهم بعد تفاهمات تمت بين الطرفين .
يذكر أن مثل هذه الحرائق تتم بين الفينة والأخرى في تلك المنطقة دون أن يلقي المتسببين فيها أي جزاء من طرف السلطات المعنية بل إنه في الغالب يحصل تواطؤ بين الطرفين كما هو الحال في هذا الحريق.

مبادرة ألاك لتوحيد الصفوف خلف الرئيس محمد ولد عبد العزيز (بيان)

اجتمعت في ألاك يوم السبت 29/03/2014 نخبة من شباب مقاطعة ألاك بدعوة كريمة من الدكتور محفوظ ولد سيد القاظي، وذلك لتدارس مستجدات الساحة السياسية المحلية قبيل انطلاقة التحضيرات للانتخابات الرئاسية القادمة، وبعد مداولات معمقة ونقاشات مستفيضة توصل المجتمعون إلى النقاط التالية:

دعوة الأطراف السياسية المحلية إلى وضع خلافاتهم التي خلقتها الانتخابات البلدية والتشريعية الأخيرة جانبا وتوحيد الصفوف ولم الشتات من أجل دعم مرشح الإصلاح والنهضة الموريتانية المعاصرة الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

ضرورة بدء التحضير الجيد من الآن للانتخابات الرئاسية القادمة حتى نتفادى الأخطاء الناجمة عن ضغط الوقت وسخونة المنافسة.

وجوب إشراك الشباب المثقف والواعي في إدارة المشهد السياسي المحلي وتبوئه المواقع الريادية استجابة للتوجهات السامية لرئيس الشباب والأمل.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المشاركون على تسمية صاحب الدعوة الكريمة الدكتور محفوظ ولد سيد القاظي الإطار في الوكالة الموريتانية للأنباء والناشط السياسي المحلي ذي العمق الاجتماعي المتجذر رئيسا وناطقا رسميا باسم المبادرة.

والله من وراء القصد

ألاك بتاريخ السبت 29/03/2014

29‏/03‏/2014

سيارة إطفاء تسبق وزير الداخلية إلى مقاطعة ألاك (ساخر)

يوم أمس، وفي ساعة القائلة، الطير يطير وينزل وصل وزير الداخلية حيدره محمد ولد محمد راره مدينة ألاك التي تسمى بالفرنسية "لكدية " ، وقد كان في استقباله وفد كبير من شقالة الولاية ولحلاحتها ، الذين قتلهم الانتظار في الحر، وكأنهم يستقبلون الحاج محمد ولد عبد العزيز شخصيا. وسمعنا أن فقيها بألاك أفتى بجواز التخلف عن صلاة الجمعة لاستقبال حيدره الوزير، وهي الفتوى التي عمل بها اللحلاحة الذين استقبلوه أمس.


حيدرة ولد محمد راره عقد اجتماعا في مبنى الولاية بأصحاب "حاكم الله أعظم " ومنع البشمركة من حضوره بينما حضرت سيارة إطفاء "ابومبييّ " قادمة من نواكشوط، تحسبا لأي طارئ، مثل الحرائق التي قد يتسبب فيها الوزراء غير المعصومين.

27‏/03‏/2014

للإصلاح كلمة تتعلق بالشعب الشنقيطي (رأى)

كلمة الإصلاح هذه المرة ستأخذ قلمها وتشمر عن ساقها وذراعها لتبحث في كلمة الشناقطة وماذا تعني ؟ وما هي الميزة التي يعرف بها هذا الشعب؟ وما يتميزون به عن غيرهم ؟ وأين يسكنون الآن ؟وما هو الحيز الجغرافي الذي يشملهم ؟ وما هي العلاقات التي يجب على كل فرد منهم أينما كان أن يتمسك بها ويحافظ عليها ويجاهد في سبيلها ؟

فطبقا لوشائج القربى بين مكونات الحاملين لهذا الاسم " الشناقطة " ، وطبقا كذلك للاتحاد في اللغة والعادات والتـقاليد والاشتراك في السراء والضراء .... الخ .

فإن جميع هذه الأسـئـلة ينبغي أن تطرح الآن في الساحة الشنقيطية وليست في الساحة الموريتانية فقط فأي مكان يوجد فيه شنقيطي فيجب أن تطرح عليه ويعمل بمقـتضاها وينفذ محتواها وفاءا لعهود الأجداد والتاريخ المشترك وأسوة كذلك بشعوب العالم التي يجمعها أصل ولغة وعادات وتـقاليد واحدة ولو فرقـتها حدود المستعمر الأرضية الزائـلة .

إننا إذا راجعنا وبحثـنا عن أصل هذه الكلمة وما ينطبق عليه مسماها تاريخيا فسوف نجد أن أوضح كتاب أهتم بتاريخ سكان هذه الأرض الذي تشملهم كلمة شنقيط هو كتاب أحمد أمين العلوي المسمى " الوسيط في تراجم أدباء شنقيط " هذا المؤلف الذي عاش ما بين آخر قرن 18 وأول قرن  19 ميلادي .

الكشف عن عجز بنحو 19% فى ميزانية بلدية ألاك

كشفت مصادر فى المجلس البلدى بألاك عن وجود اختلالات وعراقيل حقيقية تواجه المجلس البلدى فى تحصيل ميزانيته السنوية والمقدرة بأكثر من أربعين مليون أوقية.

فبحسب المصادر فإن العمدة السابق للبلدية محمد ولد أحمد شلا كان قد اتفق مع أغلب التجار على دفع رسوم ضريبية لـ12 شهرا مقبلة لصالح البلدية مقابل تخفيضها، موضحة أن تلك المبالغ كتبت فى محضر تبادل المهام بين العمدة وخلفه وهى مصاريف دفعت فى بعض التجهيزات الخاصة ودفع رواتب العمال وهو مالم ينتبه له العمدة الجديد.

وتقول المصادر ذاتها إن تلك الرسوم تمثل نحو 19% من ميزانية البلدية التى تسعى حاليا لتعويض العجز من خلال مضاعفة الرسوم على بقية التجار الذين لا يتوفرون على تلك الأوصال الضريبية التى باتت كابوسا يؤرق قادة المجلس البلدى الجديد.

ويرفض التجار حاليا دفع الرسوم الضريبية ويتهمون البلدية بالجشع المكشوف فى بداية مأموريتها ويطالبون بتثبيت الرسوم المتفق عليها.


وكان ولد أحمد شلا قد سلم قبل أكثر من شهر مهام العمدة لخلفه محمد ولد اسويدات بحضور حاكم مقاطعة ألاك وأعلن ساعتها أن وضعية البلدية المالية سليمة وأن جميع عمالها تلقوا رواتبهم المتأخرة.

انطلاق أنشطة بعض المنظمات الدولية بحضور رسمى

أشرف مستشار والى لبراكنه المكلف بالشؤون الاقتصادية صحبة حاكم مقاطعة ألاك على انطلاق أنشطة بعض المنظمات الدولية العاملة فى مجال الشؤون الاجتماعية وحقوق الانسان بولاية لبراكنه.

وبحسب إيجاز تلقته ألاك كوم فإن المستشار أشرف رفقة حاكم ألاك أمس على انطلاق أنشطة منظمة توستان العالمية حيث أشاد بالدور الذى تلعبه المنظمة فى مجال حقوق الانسان والتوعية الجماعية فى عموم الولاية.

كما التقى الوفد الحكومى بعدد من ممثلى المنظمات الدولية لنقاش وتدارس وضعية عمل تلك المنظمات وسبل الدفع بها نحو الأفضل، قبل أن يلتقط المجتمعون صورا تذذكارية.

25‏/03‏/2014

إغلاق الحدود الجنوبية مع السينغال


أغلقت قوات الأمن الوطنى صباح اليوم الثلاثاء الحدود الجنوبية مع الجارة السينغال فى إجراء هو الأول من نوعه منذ انتهاء الأزمة بين البلدين على خلفية أحداث تسعينات القرن الماضى.

وتقول المصادر الرسمية إن إغلاق الحدود جاء بعد انزعاج السلطات الصحية الوطنية من أمراض معدية تم رصدها فى الوافدين من بلدان القارة السمراء.


ومنعت السلطات الأمنية العبور من وإلى موريتانيا فى المعابر الرسمية بموازات استنفار على طول النهر السينغالى لمنع أى تسلل محتمل.

22‏/03‏/2014

اليد العاملة بمال.... من المعاناة إلى المقاولة العبودية !

 لمام ولد إبراهيم ناشط اجتماعي وحقوقي
أستبشر الشعب الموريتاني خيرا لما أعلن عن ميلاد موريتانيا الجديدة خالية من الفساد والمفسدين تسود فيها العدالة الاجتماعية والقانون، يعيش فيها الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل والشيوخ وذي الاحتياجات الخاصة عيشة كريمة ، عن طريق انتهاج إستراتجية قوامها العدل والإنصاف، وبالفعل حدثت إنجازات في هذا المجال تذكر فتشكر.لكن ساكنة مال كانت لهم آمال كبيرة بأنها ستعطى لهم الأولوية في الأعمال الجارية كطريق شكار، مال، الصواطة، خاصة إن هؤلاء الساكنة يعيشون في مثلث الفقر أو الأمل والدولة تبذل الغالي والنفيس من أجل النهوض بهذه الطبقات الأكثر هشاشة في المجتمع من أجل أن تتبوأ المكانة اللأئقة بها وهذا ما أكده رئيس الجمهورية، ولقد تحدث عن ذلك معالي وزير التجهيز والنقل قبيل زيارته لتلك الأعمال بأن الأولوية لساكنة مال لكن ظل الحال كما هو، وازداد الطين بلة حين لوحظ بأن أغلبية العمال في هذه الطريق من الأجانب على بلدية مال والسكان الأصليون يرجعون في كل يوم بخفي حنين مما زاد من معاناتهم اليومية وتم إشعار السلطات المحلية وبالولاية بذلك لكن تم التقاضي عن ذلك ! حتى بدأت الأعمال لجذب المياه من بحيرة بوكصيص إلى مال فكانت هي الطامة الكبرى حين قدم مقاول لتلك الأعمال فطلب العمال لكن بثمن بخص لا يغني ولا يسمن من جوع بحيث يحفر المتر الواحد في عمق الأرض الصحراوية التي تكثر فيها الحجارة الصلبة التي يصعب نزعها ب 250 أوقية وإلا فلا خيار مع الزمن ! حيث لا ماء ولا غذاء يستحق عليه ليقدمه للعمال بهذه الأعمال الشاقة، ومن هذه الوضعية المزرية التي تعاني منها ساكنة مال يجب التدخل من أجل الحد من المقاولة العبودية وكذا دمج وإشراك الشباب والأطر في هياكل الدولة  بشكل يحفظ لهم كرامتهم ويضمن لهم عيشة كريمة في تلك البقعة وحتى لا يحدث مالا يحمد عقباه ! لأن إستغلال الإنسان للإنسان جرم يعاقب عليه القانون ولذا يجب تفعيل تلك القوانين، ويبقي السؤال المطروح ما دامت القوانين غير مفعلة وحبرا على ورق ما الفائدة من سنها وكذا المهمشين بعيدين من صنع القرار والظلم الاجتماعي والممارسات اللإنسانية هي السائدة في عصرنا اليوم ...؟

21‏/03‏/2014

والى لبراكنه يأخذ إجازة استثنائية


قالت مصادر إدارية بألاك إن والى لبراكنه أحمدو ولد عبد الله قد غادر عاصمة الولاية مساء اليوم الخميس متوجها إلى العاصمة انواكشوط لقضاء إجازة استثنائية مدتها أسبوع.

وتأتى إجازة الوالى أسابيع قبل الدخول فى مرحلة التحضير الفعلى للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف العام الجارى، وهو مايفرض حضوره بشكل دائم حسب مصادر تحدثت لمدونة ألاك كوم.

مال... بين الآمال والخريطة السياسية الجديدة (رأى)


تعيش بلدية مال صراعا سياسيا الأكثر حراكا وحيوية داخل ولاية لبراكنه منذ عقود خلت بفعل التحالفات القبلية والحدة في الخطاب السياسي الذي ميز مسيرة العملية الديمقراطية منذ نهاية الثمانينيات بالبلدية بعد خلاف الفقراء على آلية الحسم مع المهندس المدير السابق للشركة الوطنية للمناجم والصناعة (أسنيم) البرلمانى السابق مدير حملة هيدالة 2003 صاحب القرار إبان حكم ولد الطايع.

وبهذا الخلاف ظهر القنصل القادم من الخارج فأعلن عن خوض قبيلته اللعبة السياسية فقدم نفسه كمرشح لها ضد صاحب النفوذ ولذا اختار حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم ومن خلاله خاض الانتخابات البلدية ففاز بعمدة بلدية مال وفاز المهندس بنائب برلماني عن مقاطعة ألاك ومن هنا بدأ الصراع من جديد بين النائب والعمدة الجديد فقد أفضى ذلك الصراع إلى انسحاب النائب عن الحزب فأصدر العقيد معاوية أوامر بتجريده من الحصانة البرلمانية ثم سجنه وأقال نجله الأكبر من مؤسسة التعليم العالي التي كان يديرها وبهذه الخطوة التحق العمدة بالحزب الحاكم مما زاد الطين بلة لكن ظل الحال كما هو، حتى برزت جماعة تطالب بانتهاج استراتيجة قوامها العدل والإنصاف فحظيت بقاعدة لا يستهان بها ويحسب لها حساب خاصة بعد أن أصبح لها تمثيل بالبلدية لــــــــــــكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

 حين دب الخلاف بينها وأثناء ذلك أعلن الإطار مدير ديوان الوزير الأول عن إنشاء حزب جديد من أجل الإصلاح والتجديد فضم فاعلين سياسيين وبه خاض الانتخابات الأخيرة فكان هو الأوفر حظا وأصبح أصحاب النفوذ هم الذين يولونهم في المرتبة الثانية رغم الدعم المقدم لهم من طرف الحزب الحاكم !!!

إلا أنه من الملاحظ أن الحلف الذي أنشأ في وقت وجيز تمكن من تغيير قواعد اللعبة السياسية وبها وسع دائرته لتشمل فرع حزب التحالف الشعبي التقدمي بمال الذي يمتلك قاعدة شعبية كبيرة من شريحة لحراطين تحسب على رأس الحزب ولقد خاضت الانتخابات الأخيرة مع بعض الأطراف القبلية لكن خسرت الانتخابات بالإضافة إلى جماعة من حزب التواصل بمجمع بورات وبهذا التحالف الجديد فاز حزب الوحدة والتنمية أحد أحزاب الأغلبية الداعمة لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ببلدية مال.

ومن هنا يمكن القول بأن الخيوط السياسية قد تغيرت بفعل تغيير قواعد اللعبة السياسية وبهذا التغيير أصبحت ساكنة مال تتطلع إلى أن تكون بلديتهم بلدية تننموية تشملها التنمية المستدامة يعيش فيها الفقراء والمساكين والمعوزين واليتامى عيشة كريمة وإلى حين يتحقق ذلك الرجاء تبقى الآمال معلقة على العمدة الجديد لبلدية مال فنرجوا أن لا تتحول الآمال إلى سراب .

بقلم الإمام ولد ابراهيم ولد أمبيريك
رئيس مبادرة يد مع يد من أجل موريتانيا موحدة

17‏/03‏/2014

لذا وجب التنبيه...

الحسين ول أحمد الهادي
( وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير ) صدق الله العظيم و بلغ رسوله الكريم.
تابعت كغيري من المواطنين, حادثة تمزيق المصحف الشريف, و ما تلاها من أحداث مأساوية, و من تعاطي سياسي غير مسؤول و غير ناضج في جله حتى لا أقول كله.
إن ما حدث يعتبر حادثا و ليس أزمة, فالحادث يعرف بأنه :" شيء مفاجئ عنيف تم بشكل سريع وانقضى أثره فور إتمامه وقد نجم عنه أزمة لكنها لا تمثله فعلاً وإنما تكون فقط أحد نتائجه", و كما تلاحظون فإن التعريف ينطبق تماما على الأحداث التي جرت. 
من المعروف في علم السياسة, أن التعامل السياسي مع الأحداث و الأزمات ينقسم إلى 3 مراحل :
1. مرحلة إستباق الحدث أو الأزمة : و يتم من خلال المتابعة الدقيقة للتحولات الإجتماعية, الإقتصادية و السياسية التي تعرض لها المجتمع, و دراستها و تقييمها, بهدف تحديد طبيعتها و قياس مخاطرها وتلافى عنصر المفاجآت المصاحب لها, و من ثم محاولة وضع السيناريوهات المحتملة أو ما يعرف إصطلاحا بالمحاكاة أو الفكر التنبؤي, و بالتالي يتم الإستعداد لها إما بتعطيلها أوبوضع إستراتيجيات لإدارتها. تحتاج هذه العملية إلى وجود مراكز دراسات متعددة الإختصاصات موثوقة و عالية الكفاءة, إضافة إلى طبقة سياسية متمرسة مسؤولة و ناضجة. هذه الأدوات و الآليات و الممارسات, و مع الأسف غير متوفرة لدينا, حالنا في ذلك كحال دول المنظومة التي ننتمي إليها, و بالتالى فلا مجال للحديث عن إستباق للأحداث أو الأزمات لدينا.
2. مرحلة إدارة الحدث أو الأزمة : و هي محاولة حتواء الأضرار والحيلولة دون تفاقم الأزمة وانتشارها. و بما أن الأحداث أو الأزمات لدينا, غالبا ما تكون غير متوقعة و قد تؤدي إلى كارثة إن لم يجر حلها بصورة سريعة, فإن التعامل معها عادة ما يكون محفوفا بالمخاطر, بسبب ضغط عامل الوقت والشعور بالضبابية والاضطراب مما يولد القلق في أحسن الأحوال أو فقدان السيطرة في أسوئها. ستلاحظون أن هذا بالضبط ما حدث لدينا, و لولا عناية الله و فرض الدولة لسيطرتها لحدث الأسوأ. تعتبر هذه العملية مسؤولية الجميع و ليس فقط الدولة بمنظومتيها الإدارية و الأمنية, بل إن الجزء الأكبر من هذه العملية يقع على عاتق القوى السياسية, و التي كان من المفروض, أن تعمل على خفض مستوى الإحتقان, و إضعاف قوة الضغط أو الدفع أي الشارع, و تلاحم هذه القوى فيما يسمى إصطلاحا التحالف المؤقت وذلك لتفادي الكارثة. و هذا ما لم يحدث, فالقوى السياسية تخندقت في طار المصالح المتضاربة والمنافع المحتملة, و دخلت في معركة الإتهامات و الإتهامات المضادة و كسر العظم, و هو ما أدى إلى تعقيد الأحداث و إطالة عمرها الزمني. 
3. مرحلة ما بعد الحدث أو الأزمة : وهي إمتداد لمرحلة إدارة الحدث أو الأزمة. و فيها يتم, إحتواء الآثار الناتجة عن الحدث أو الأزمة, وإعادة ترتيب الأوضاع، بالإضافة إلى وضع ضوابط لعدم تكرار ما حدث.
بعد حادثة تمزيق المصحف و ما تلاها من أحداث, تفتقت أذهان طبقتنا السياسية المتخندقة دائما و أبدا عن مفاربتين مختلفتين في الجوهر و المقصد.
المقاربة الأولى : الأمن أم الحرية؟ و تقضي بالإختيار بينهما, مع أن الإختيار بين الأمن و الحرية بالنسبة للدولة و المجتمع كالإختيار بين الماء و الهواء, فالعيش بدون أحدهما هراء, فكيان الدولة مرتبط بالأمن و أنفاس الشعب مصدرها الحرية, و الدولة ملزمة بتوفير الإثنين حسب مقتضيات القانون و الدستور. و لرئيس الجمهورية وحده صلاحية تعطيل الحريات بمقتضى المادة 39 من الدستور, ويطلع الأمة على الحالة عن طريق خطاب, و لا يستشير في ذلك سوى الوزير الأول و رؤساء الغرفتين, و هي إستشارة غير ملزمة له, و بالتالي فلا مفاضلة و لا خيار بل قرار من رئيس الجمهورية.
المقاربة الثانية : الحريات على حساب كيان الدولة و قوتها و هيبتها. يستخدم الغربيون تعبير هامش الحريات الآمن, و هي الحريات التي لا تشكل تهديدا لا على لمجتمع و لا على كيان الدولة, و من المعروف أن تطور الحريات و الحفاظ عليها مرتبط بمدى قدرة الدولة على تطبيق القوانين الرادعة, و بالتالى مدى قوة الدولة و هيبتها و بسط نفوذها. هنا أيضا جانبوا الصواب, فحتى و لو كانت الدولة و في ظروف هي وحدها من يحق لها تقديرها, قد غضت الطرف عن تطبيق قوانين رادعة في حق تجاوزات في الحريات العامة, فذلك لا يعتبر إلغاء لتلك القوانين و لا حقا مكتسبا لمتجاوزيها و لا حتى عرفا, بل يحق لها و من واجبها العمل بتلك القوانين الرادعة حفاظا على الأمن و السلم الأهلي. 
تلكم هي رؤيتي للحادثة و الأحداث و ما تلاهما, و الله ولي التوفيق.
حفظ الله موريتانيا من أبنائها قبل أعدائها.

16‏/03‏/2014

إمبيدان :سكان الغوني يشكون من تأخر الأعمال في السدْ



أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار عن وجود حالة كبيرة من التراخي وقلة التجهيزات عند شركة أسناد التي تقوم بالعمل في سد الغوني الزراعي حيث لاتتوفر الشركة الآ علي جرافة واحدة وسيارة في حين لم تكتب أية عمال من المنطقة ويشهد العمل في السد تباطئ كبير بسبب الإتكالية وقلة الوسائل .
من ناحية أخري ابدي العديد من سكان المنطقة  مخاوفهم من التلاعب بمزانية السد التي بلغت حوالي 200مليون أوقية وإنجاز سد ضعيف تعصف به أول موجة من الأمطار كما فعلت بمبادرات سابقة لأجل سده كلها بائت بالفشل عند سقوط الأمطار .
جدير بالذكر أن سد الغوني الزاعي الواقع في قرية الغوني التي تعتبر من أكثر مناطق بلدية جلوار هشاشة ويأمل سكانها من هذا الإنجاز إن  تم أن يسد حاجياتهم في المجال الغذائي ولكن تعتريهم خيبت أمل كبير من التقاعس في العمل وعدم مبالات السلطات بمتابعة المشروع خصوصا عمدة جلوار محمد ولد أبهم .

حلول الذكرى الأولى لقرصنة ألاك كوم (بيان)


تعرضت مدونة ألاك كوم فى مثل هذه الأيام من العام الماضى لعملية قرصنة جبانة نفذتها جهة سياسية بمقاطعة ألاك حاولت من خلالها عبثا أن تسكت صوت المدونة إلى الأبد وأن تحطم منبرها الصادح، حيث نجحت تلك الجهة فى الوصول إلى لوحة التحكم والعبث بمحتوياتها قبل إزالتها من شبكة الإنترنت بشكل كلى.

ومع أن المعتدين تصوروا أن فعلهم سيسكت "ألاك.كوم" إلى الأبد، وأن عبثهم سيؤتي أكله، فإن الساعات الأولى عقب الحادث أثبتت عكس ذلك، حيث عادت "ألاك.كوم" لقرائها أقوى وأبقى، وأكثر إصرارا على الوصول إلى الحقيقة، وكشف فضائح المتسترين بورق التوت، لنهب خيرات الشعب المسكين.

وقد أطلقت المدونة ساعتها نسخة جديدة كانت مهيئة للاستخدام فى مثل تلك الحالات قبل أن يستطيع مهندسوها بعد مضى أيام على استعادة المدونة ومحتواها بشكل كامل.

وقد أصدرت المدونة بيانا ساعتها للقراء الكرام الذين نعتز بثقتهم ونقدرها لتوضيح ملابسات ماحصل.

11‏/03‏/2014

مساعى حكومية للقضاء على ختان البنات فى مثلث الفقر

أحتفلت المرأة هذه الأيام بأعيادها، وصمكتنا تلفزة خيره بأخبار المرأة والإنجازات التي تحققت، والتي قالت الوزيرة منت أمّمّ إن من أهمها: انخفاض نسبة ختان البنات، وزيادة عدد السيدات في البرلمان، وانخفاض نسبة العنوسة في الوسط الريفي، وتعيين سبع وزيرات في الحكومة الحالية، وإعطاء عناية خاصة لختان الإناث في مثلث الأمل..

موجبه أن مراسل (ش إلوح افش) قد تجول في مختلف نشاطات السيدات، ولاحظ أن أزين شيء فيه هو النشيد الذي ألقي في قصر المؤتمرات، وأطلع مظبوطات من أمريميده، الظاهر أنها من إنتاج الأديب محمد ولد الميداح أو أحد تلامذته:

-  نص النشيد:

-  أهلا بيوم المرأةِ <> يومِ الإبى والعزةِ
-  ويومِ فخرِ الأمةِ <> بقائدِ التنميةِ
-  محمد عبد العزيزْ
-  رمزُ الكفاحُ والرشادْ <> ورمزُ تطويرِ البلادْ
-  بحربه على الفسادْ <> ودفعنا إلى السدادْ

08‏/03‏/2014

ممتلكات المستقبل بألاك وديعة أمنية عند رئيس الفرع

قررت مفوضية الشرطة بمدينة ألاك ترك ممتلكات جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم "فرع ألاك" وديعة لدى رئيس الفرع المنحل وطالبته بالمحافظة عليها لحين وصول تعليمات من العاصمة انواكشوط.

وقالت مصادر أمنية بألاك إن الشرطة كانت تبحث عن أجهة الكومبيوتر ووثائق محتلمة لدى الجمعية غير أنها تفاجأت بأن ممتلكات المقر تقتصر على أفرشة رثة ومعدات متواضعة لصنع الشاى وهو ما صدم القادة الأمنيين الذين بادروا إلى اقتحام المقر فور وصول التعليمات من إدارة الأمن الوطنى وقرروا ترك تلك الممتلكات وديعة لدى رئيس الفرع.

وتندر أفراد الشرطة الذين وصلوا إلى مقر الجمعية بالقول "هذه الممتلكات لاتسمن ولا تغنى".

رابطة شباب مال تقدم شكوي ضد المندوب الجهوي للشباب في الولاية‎ (بيان)

إن رابطة شباب مال تريد من خلال هذا البيان أن تطلع الرأي العام علي الاتفاق الذي أبرمته الجمعيات الشبابية في مال مع المندوب الجهوي الذي قام بزيارة في الأيام الأخيرة للمدينة، وقد اسبشرنا بتلك الزيارة وأنها ستنهي تلك المعانات الطويلة الأمد .

وقد اتفقنا مع المندوب علي اتفاقيات تهدف إلي دعم الشباب في كل المجالات، إلا أننا تفاجئنا بتراجع المندوب عن تلك التعهدات التي قطها علي نفسه بأوامر من السيد الوالي الذي نكن له الاحترام والتقدير لوقوفه معنا.

ونشير في الأخير إلي أن الرابطة قد تقدمت بشكوي يوم الخميس 06/03/2014 ضد السيد المندوب للسلطات الإدارية، وقد استنكر الوالي هذا التراجع واعتبره رجوع إلي المربع الأول.


ونؤكد أننا ماضون في تحقيق مطالبنا المشروعة ولو تطلب الأمر الشكوي للعدالة لكي تنتزع لنا حقوقنا المفقودة منذ عقود من الزمن.

07‏/03‏/2014

انطلاق قافلة "بسمة وأمل " إلي مثلث الأمل

شباب الجمعية في الترتيبات الأخيرة
أطلقت جمعية بسمة وأمل قافلتها الخيرية الموجهة إلى مثلث الأمل وبالتحديد ولاية كوركول، وقد انطلقت القافلة محملة بكميات معتبرة من الملابس والبطانيات والأدوية والمواد الغذائية فضلا عن الأفرشة والأدوات المنزلية.
و حيث سيقوم فريق الجمعية بعملية التوزيع.
وقد انطلقت القافلة حسب البرنامج المحدد لها يوم الأربعاء 05/03/2014 ، بعد أن بذلت جمعية بسمة وأمل في سبيلها جهدا كبيرا، في سعيها الدءوب من إدخال البسمة والأمل قلوب جميع الموريتانيين الفقراء، وما كانت الأكف الموريتانية السخية والأيادي البيضاء لتضيع هذه الفرصة.
وتأتي هذه القافلة ضمن الخطة السنوية العادية لجمعية بسمة وأمل التي تسير سنويا قوافل خيرية صحية واجتماعية إلى مختلف الولايات الداخلية للوطن وخصوصا القرى الأكثر فقرا

شرطة ألاك تستدعى رئيس جمعية المستقبل

استدعت مفوضية الشرطة فى مدينة ألاك رئيس جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم الأستاذ محمد عبد الله ولد بالركاد وذلك بعد ساعات من إصدار وزارة الداخلية لقرار يقضى بإغلاق الجمعية.

وقالت مصادر ألاك كوم إ الشرطة استدعت رئيس الجمعية بعد صدور القرار وإنها باشرت بالفعل مصادرة معدات الجمعية.


وكانت جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم التى يرأسها العلامة محمد الحسن ولد الددو قد افتتحت فرعا لها فى مدينة ألاك فى العام 2010 ونظمت العديد من المحاضرات والندوات الفكرية فضلا عن عدد من الأنشطة الخيرية فى عموم المقاطعة.

04‏/03‏/2014

استقالة نائب رئيس مكتب المنمين بلبراكنة احتجاجا على تسييس قضاياهم

 أعلن نائب رئيس مكتب المنمين بلبراكنة أحمد ولد أعبيدك استقالته مساء اليوم احتجاجا على ما سماه تسييس قضايا المنمين بالولاية . وقال ولد اعبيدك في تصريح لأنباء إنفو إن المشاورات التي تم إجراؤها في قضية مصنع الألبان طويلة المدة أخذت طابعا سياسيا بحتا ، ما أدى إلى خلافات عنيفة في أوساط المنمين . وكانت خلافات المنمين قد أفشلت اجتماعا تشاوريا عقده اليوم والي لبراكنة بالمنمين لوضع اللبنة الأولى لمصنع ألاك بعدما وقفت الخلافات بين منمي المقاطعة حجر عثرة أمام تشكيل لجنة إشراف على المصنع من المنمين . نقلا عن أنباء انفو.

03‏/03‏/2014

مرشحون خاسرون يسعون للاستثمار فى مصنع الألبان بألاك (خاص)

يسعى عدد من المرشحين الخاسرين فى الانتخابات النيابية والبلدية التى جرت أواخر العام الماضى للاستثمار فى المشروع الذى أعلنت عنه السلطات والمتمثل فى إنشاء مصنع وطنى للألبان يتخذ من مدينة ألاك مقرا له.

فقد حضر الاجتماع الذى انعقد اليوم الإثنين بدار الشباب بألاك عدد من المرشحين الخاسرين فى الانتخابات وأبرزهم المرشحان النيابيان أحمد ولد ابيبو ومحمد محمود ولد أغربط إضافة إلى المرشحان البلديان الشيبان ولد بيات واسماعيل ولد أعمر، حيث يسعى هؤلاء للاستثمار فى المشروع الأول من نوعه.



وقد أعلن والى لبراكنه فى خطاب الافتتاح أن الدولة ستكون مجرد شريك فى المشوع غير أن الاستثمار فيه مفتوح أمام مختلف المنمين والمستثمرين بغض النظر عن حجم المساهمة التى سيقدمونها، كما أن تسيير المشروع سيتولاه المنمون بأنفسهم.

02‏/03‏/2014

إمبيدان : بنوك الحبوب مشاكل حول التسير مع قلة الكميات

أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار عن حدوث خلافات كبيرة  بين أنصار العمدة السابق وعمدة  جلوارمحمد ولد أبهم حول قضية تسير بنك قرية السدرة وكذالك إمبيدان الحاضر وذالك بعيد وصول كميات من القمح للبنوك المذكور وهو ما تسبب في حرمان السكان من تسلمهم الكميات المذكور بسب عدم توافقهم علي مسير موحد يعمل لصالح الطرفين بصفة شفافة .
من ناحية أخري يعتبر بنك قرية الغوني نموذجا للشفافية وحسن التسير حسب السكان المحلين في حين أعتبر البعض ان بنك قرية اعويمرلي تمت سرقته والتلاعب برأس ماله من قبل الأشخاص الذين أعهدت لهم القرية مهمة تسيره في ما يعزي مسير البنك ان سبب افلاسه وغلقه  هوتراكم  الديون المترتبة عليه  وعدم تسديها من قبل سكان القرية .
جدير بالذكر بأن منطقة إمبيدان من أكثر مناطق بلدية جلوار فقرا وهشاشة في مختلف البني التحتية خصوصا في الريف وتعتمد أساسا علي ماتجود به الارض من خيراتها .

علي بركة الله أعلن فشل منتدى المعارضة (تدوينة)

محمد يحى ولد المصطفى


علي بركة الله أعلن فشل منتدى المعارضة بعد الاطلاع على كل المعلومات المتعلقة به ونظرا لأسباب عده سألخصها في ما يلي أولا:

أن البيان المنفرد الذي نشره حزب التكتل والذي يحدد شروط مشاركته في الرئاسيات بيّن وبشكل صريح أن هذا المنتدى ليس إلا تجمعا في ساحة إبن عباس أو عفوا قصر المؤتمرات, فالهدف المعلن من طرف المشاركين هو تحديد الظروف المناسبة للمشاركة في الإنتخابات فكيف لحزب من أكبر المشاركين أن يعلن شروطه قبل البيان الختامي الموحد؟

ثانيا: أن جل المنظمين للمنتدى لهم تجربة كبيره في مجال التلاعب بعقول المواطنين ما أدى إلى عدم تعاطي المواطن البسيط مع فكرة المنتدى.

ثالثا: أن زعامة المعارضة لم يحسم نزاعها بعد فمن هو زعيم المعارضة بالنسبة للمشاركين؟ طبعا بعضهم زعيمه جميل وبعضهم زعيمه أحمد، وأقترح أن لا تستهينوا بهذا النزاع فهو قادر لوحده على تمزيق كل الوريقات التي سيتم الإتفاق عليها، (إن تم الاتفاق عليها أصلا).

رابعا: الطامة الكبرى من سيكون مرشح المعارضة المتفق عليه وهذه النقطة بالذات هددت باندلاع خلاف جذري ما جعل المشاركين يفضلون تأجيل نقاشها إلي وقت لاحق.


كل هذه المعايير والاسباب بالإضافة لأخرى تجعلني مقتنعا بأن هذا المنتدى فاشل.