27‏/06‏/2014

لجنة الأهلة تعلن الأحد فاتح شهر رمضان

أعلنت لجنة الأهلة بموريتانيا يوم  السبت هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان،   وأن  الأحد اول ايام شهر رمضان المبارك بموريتانيا. 
 وجاء في بيان اللجنة :  

 "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، ولقوله صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة"، فإن يوم غدٍ السبت هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو عام 2014 هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

23‏/06‏/2014

سكان إمبيدن : يشكون من تصرفات مسير الحنفية التي تفاقم العطش

 أفادت مصادر محلية لمدونة جلوار أن مسير حنفية إمبيدان قام بخرق الإتفاق الذي أبرمته فرقة من الدرك بينه وبين بعض من الأسر التي لاتصلها مياه الحنفية في الليل .
وذالك نتيجة الفوضي التي دعا إليها بعض من مقربيه الي القيام بها حيث قاموا بقطع أنابيب حنفيتاتهم  حتي يقتربون من الموزع ويقومون بتخزين كميات كبيره من المياه في الليل وبتالي لاتصل المياه الي الأحياء الموجوده في أطراف القرية كما أمر البعض الأخر بنزع عدادات حنفياتهم حتي يتمكن الماء من الوصول إليهم . ونتيجة لذالك  انتشرت الفوضاء في المنطقة ونهب المياه وتبديها والسرف في استهلاكها وبيعها لأصحاب المواشي وهو ماحدي به إلي إغلاق الحنفية طيلة يوم أمس قبل أن يتراجع عن قراره تحت التهديد من السكان .
وتشكوا العديد من الأسر في المنطقة من طريقة تسير المسير للمياه ومن الضرائب التي يفرضها عليهم من حين إلي أخر وعدم مساواتهم في المياه وبيع حصصهم من المياه للبدو الرحل .
وطالبوا بتدخل سريع من طرف الجهات المعنية من أجل إنهاء مشكلتهم خصوصا أنه أوعدهم بأنه  غير ملزم بماتطلبه من الإيداره إتجاههم .

22‏/06‏/2014

في بلدية جلوار :مقاطعة واسعة وتزوير بالجملة

تواترت شاهادات مواطنين من مختلف  قري بلدية جلوار ، علي أن الانتخابات التي جرت  بالأمس ،  شهدت مقاطعة منقطعة النظير في كافة القري التابعة للبلدية
 مما أربك حسبات الموالين للنظام وللجان المشرفة علي الانتخابات  ، الأمر اضطرهم إلي اتباع كافة أنواع التزوير للتغطية علي عجزهم عن أقناع  الناخبين بالمشاركة في العملية ،  فعلي سبيل المثال  كان من أمثلة هذا التزوير،  تعدد التصويت للناخب الواحدة أكثر من مرة ـ وصل في بعض القري إلي عشر تصويتات ـ  كما تم انتقال أعضاء المكاتب أكثر إلي المنازل بدعوي معاينة كبار السن واستخلاف من يصوت عنهم كما صُوِت عن بعض الغابيين وبدون علمهم  هذا بالاضافة إلي أن المكاتب استقبلت ناخبين أدلو بأصواتهم خارج الوقت القانوني


ولد عبد العزيز رئيسا لمأمورية ثانية

 أظهرت النتائج الولية للانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم في عموم البلاد تقدما كبيرا للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي سيقود البلاد لمدة خمس سنوات قادمة، في آخر مأمورية رئاسية دستورية له.

وقد أكد رواد شبكات التواصل الاجتماعي أن بقية المرشحين سيباركون زفاف الرئيس بالكرسي الرئاسي للمأمورية الجديدة.

21‏/06‏/2014

بداية بطيئة لعملية الاقتراع في انتخابات موريتانيا مع مقاطعة المعارضة

نواكشوط (رويترز) - توجهت مجموعات محدودة من الناخبين إلى مراكز الاقتراع في موريتانيا صباح يوم السبت في انتخابات يأمل الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز أن تشهد إقبالا كبيرا يعوض مقاطعة المعارضة وأن تعزز سلطته.
ومن المؤكد أن عبد العزيز -وهو حليف للغرب في المعركة ضد الإسلاميين المرتبطين بتنظيم القاعدة في غرب أفريقيا- سيفوز في الانتخابات. لكن معظم جماعات المعارضة قاطعت الانتخابات البرلمانية العام الماضي وفي أبريل نيسان باءت بالفشل المحادثات التي كانت تهدف لاقناعهم بالمشاركة في انتخابات اليوم الأمر الذي ترك ولد عبد العزيز وهو قائد سابق للحرس الرئاسي دون منافسين يعتد بهم.
ويقول محللون إن التحدي الرئيسي امام ولد عبد العزيز سيكون في اقناع عدد كاف من الناخبين بالمشاركة في التصويت ومنحه تفويضا قويا.
وفي الساعات الأولى من الادلاء بالاصوات بدا الإقبال ضعيفا حتى في مراكز الاقتراع الكبرى في العاصمة نواكشوط.
وقال توينسي شيخ وهو تاجر لرويترز بعد التصويت في مركز اقتراع فارغ إلى حد كبير في الاستاد الأوليمبي بوسط المدينة "لا يوجد الكثير من الناخبين الآن لأن الوقت مازال مبكرا في الصباح كما أنها عطلة نهاية الأسبوع... بحلول الساعة الثالثة أو الرابعة ستشهد عددا اكبر من الناخبين."
ووصل ولد عبد العزيز الى سدة السلطة في أغسطس آب 2008 عندما أطاح بالرئيس سيدي محمد ولد شيخ عبد الله أول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في البلاد والذي شابت فترة حكمه خلافات بين صفوف حزبه.
(إعداد ليليان وجدي للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

20‏/06‏/2014

حزب يكسر الصمت الانتخابي

نشر فرع حزب "تواصل " ببلدية جلوار اليوم بيان عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي  يطالب فيه مناضليه ومن وصفهم بمشجعيه بمقاطعة الانتخابات التي ستجري غدا وبذلك يكون فرع الحزب كسر الصمت الانتخابي الذي ظل مسيطرا طيلة الحملة.    .وإليكم  نص بيانه بالمناسبة:
 باتت مظاهر إفلاس النظام الحالى متعددة و تتنوع أوجه استخفافه بعقول المواطنين و إصراره على المضي قدما في رحلة الاستهتار بكل القيم و المبادئ التى بدأها منذ الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب ، فلم يراع في ثروات الوطن و مقدراته إلا ولا ذمة ولم يتورع عن تعريض مستقبل البلاد للخطر من خلال سياسة الإقصاء و التهميش و مظاهر الفساد و المحسوبية التى أصبحت شعار كل من يلتحق بركبه و يسير في فلكه .
ثم جاءت المسرحية الإنتخابية الحالية لتكشف عن سلسلة فضائح كان آخرها لجوء حملة الرئيس المنتهية ولايته إلى الفبركة المفضوحة لصور من أنشطة حزب " تواصل " و استخدامها في الدعاية لمرشح لفَظَه ُ الشعب الموريتاني و مل وعوده التى لم تغن فقراء الوطن من جوع ولم تأمنهم من خوف .
لذلك فإنه يوما بعد يوم، يتأكد نجاح الحملة الرامية الى مقاطعة انتخابات 21 يونيو الفاقدة لأبسط مقومات الشفافية و نحن في حزب التجمع الوطني للإصلاح و التنمية تواصل في بلدية جلوار نجدد دعوتنا للشعب الموريتانى ككل ومنتسبينا خصوصا في جلوار لمقاطعة انتخابات 21 يونيو الفاقدة للمصداقية و الهادفة إلى تكريس نظام الأحادية .

لذلك نرجو من جميع مناضيلينا ومشجعينا في كافة قري البلدية الحبيبة مقاطعة هذه المهزلة وأن يكونوا يقظين لهذا المنعرج التاريخي في حياتنا الديمقراطيةوالتعددية السياسية للبلاد التي تمر بأحلك ظروفها هذه اللحظات

والله من وراء القصد والهادي إلي سواء السبيل
فرع الحزب ببلدية جلوار بتاريخ 20/06/2014

19‏/06‏/2014

أمجمعون حقا علي التصويت لولد عبد العزيز؟!

إسلم ولد عبد الله
يجمع الكل الآن في جلوار علي أنه يدعم حلف الرئيس محمد ول عبد العزيزبكل ما أوتي  من مختلف قوي جماعاته السياسية علي مستوي البلدية   و أنهم سيصوتون له يوم "يلتف الساق بالساق " علي حد تعبير إحدي المتكلمات  في أول وآخر مبادرة دعم ومساندة للرئيس والتي حشر لها الناس من كل قري البلدية في  في (ازرك عينو) ونظمها من كانوا في الانتخابات الأخيرة من اشد المغاضبين لولدعبد العزيز

طبعا هذا الإجماع لا رغبة  في تحقيق مستقبل مشرق لبأساء جلوار وريفه ،  إذ  أن مجرب  الرجل من خلال سنينه الخمس الخوالي حتي لا أقول العجاف والتي أطلق فيه إسم الأمل علي الفقر وتسمي فيها برئاسة الفقراءو لكن سرعان ما انقلبت حروف التسمية إلي "ألم" كانقلاب الرجل في خطابه بعد 2009.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما السر في إجماع متناقضات  جلوار السياسية ؟ خلف دعم ول عبد عبد العزيز والوقوف خلفه صفا واحد ــ كما يدعون ــ السر  في ذلك هو  ما سنحاول نفض الغبار عنه في هذه العجالة.

أو فرضيه تطرح نفسها حول هذا الاجماع الذي يدفع إلي التأمل فيه ــ حلف دعم الرئيس ــ  هو عدم جدية المنافسين لولد عبد العزيز في نظر سياسي جلوار هذه أهم مرتكزات هذا الاجماع علي خيار ولد عبد العزيز

فبيرام هو الذي كان الاعلام الرسمي  يكرر  علي المسامع كل يوم سبع مرات أنه هو ومنظمته الغير المرخصة طبعا يحرقون كتب الفقه  ويسبُّون العلماء وأن الرئيس خطب في المظاهرات المنددة بفعلته بيرام الشنيعة و أن الرئيس تعهد بأنه  سيطبق فيه "الشريعة".

أما صار فإن المجموعات السكانية لها عداء تاريخ بحكم الجواروطبيعتها بين المزارعين والمنمين و مع مسقط رأسه بوكي وخطابه العنصري ضد شريحتة العرب فلا مجال لدعمه.

أما بيجل ول هميد فهو أحد أعمدة نظام معاوية ول الطايع الذي تصب عليه المعارضة والموالات والرئيس ول عبد العزيز وابل الويلات وأنه سبب ما نحن فيإلي  الآن ،  من التخلف وعليه فلا مجال لدعمه لأن الرجل مشوه الصورة  باعتباره يرمز لحقبة تجاوزه الزمن علي الأقل.

أما السيدة من مولاي أدريس فإنها وبالاضافة إلي خؤولتها ،  فالتصويت لها مضيعة للوقت ويصدق فيه المثل الذي ينقص من شأن المرأ "ذاك يوحل فيه ألا سو أو لعليات" كما في الموروث الشعبي.

والعامل الآخر هو غياب المعارضة المقاطعة باستثناء شباب "تواصل" الذين يبدو أن عملهم الآن لا زال في الفضاء الألكتروني وربما تكون أعمال القلوب عنهم أجدي في ظل من لا يفهم ولا يتفهم إلا أن بطاقته كما في المثل "حاركت ف ايد" أو لعل الصناديق تثبت لهم نسبتهم التي لاشك أن أصبحت جزء معلوما في البلدية.

بالاضافة إلي ذلك وطبيعة المرشحين غير الجدية انصهرت مختلف ــ أم معظم هذه القوي السياسية  حتي أكون منصفا ـ حلف المرشح الرئيس محمد ول عبد العزيز نظرا لأنه هو الناجح  وغير المزحزح من مكانه فعلي الأقل أن يحسب لك "أنك كنت مع الزر الناجح" كما يحكي أحدهم غير المقتنع بخيار جماعته  بمرارة.
ولا أدل علي ذلك من أن الحملات لا وجود لها ولا طعم للتنافس حتي وإن كان نفس المرشح ولا خيم شيدت بالمناسبة ولا مكبرات صوت كسرت صمت الصيف المطبق علي كافة قري البلدية  وأريافها كل هذا يجعلني أقول أن هذا الإجماع وإن كان هو  الظاهر فإنه يحتاج لإثبات يوم التصويت وعند الفرز إذ لا يدلمل ماذكرت من شواهد علي وجود هذا الاجماع  حقيقة علي الملهم  مفجر الطاقات الانصهارية الرئيس محمد ول عبد العزيز!!وبتالي أمجمعون هم حقا علي التصويت لولد عبد العزيز ذلك ما ستكشفه الأيام القادمه .

18‏/06‏/2014

بيان من الناطق الرسمي باسم المرشح محمد ولد عبد العزيز

ا
ستضافت قناة الجزيرة مساء الأحد الماضي 15 يونيو 2014 السيد صالح ولد حننا، رئيس حزب حاتم، للرد على الأفكار السياسية للمرشح محمد ولد عبد العزيز ورؤيته لموريتانيا الجديدة، والتي ضمنها برنامجه الانتخابي الذي عرضته في مؤتمر صحفي صباح السبت 14 يونيو 2014. وبدل العمد لمقارعة الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة، اختار السيد صالح ولد حننا التهرب من السجال الفكري الذي يحتاج لدعائم ملموسة وأفكارا واضحة، واستهلك الوقت المخصص له في التهجم والعنف اللفظي في حق شخصي المتواضع، بل وتعداه نحو شخص المرشح نفسه، مصدقا لما سبق وقلته في المؤتمر الصحفي من أن المعارضة التي تخلفت عن الانتخابات تهبط بمستوى النقاش السياسي إلى الشخصية والسب والتجريح، بدل تقديم رؤية واضحة ومشروع متناسق، ليقعوا في تناقضاتهم الجوهرية مع خطاباتهم المتعددة ومواقفهم المتذبذبة، خصوصا تلك المعارضة الوافدة على الساحة السياسية دون خبرة ولا نضال، والتي يشكل رئيس حزب حاتم أفضل مثال لها.
لقد تميز المسار السياسي للسيد صالح ولد حننا بالتذبذب والتأرجح في المواقف بدوافع وحده من يعلمها؛ ففى 2008 دعم حركة التصحيح التي قادها السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز، ثم تحول إلى معارض في 2009؛ وبعدها حاول عبر قنوات متعددة العودة إلى صفوف الأغلبية الداعمة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز..
ووحده السيد صالح ولد حننا يعرف الغايات والمصالح التي كانت وراء مواقفه المتذبذبة بين الأغلبية تارة والمعارضة تارة أخري.
وقطع السيد صالح ولد حننا عهدا على نفسه بأنه ورفاقه في المعارضة المتخلفة عن الانتخابات سيجمعون توقيعات بمقاطعة الانتخابات بعدد يفوق العدد المسجل على اللائحة الانتخابية، والذي يزيد على مليون و400 ألف ناخب.. 
ونحن ننتظر يوم 21 يونيو ليري المقاطعون كيف انتظم الناخبون في طوابير طويلة أمام مكاتب الاقتراع لتجديد ثقتهم في مرشحنا السيد محمد ولد عبد العزيز ليواصل مسيرة البناء والتنمية. أما نحن فواثقون من فشل دعوات من خافوا خوض غمار التنافس الشفاف والنزيه لنيل ثقة الشعب، فالشعب الموريتاني بمختلف مكوناته عبر في أكثر من مناسبة عن دعمه لمرشحنا السيد محمد ولد عبد العزيز، اعتبارا منه لحصيلة الإنجازات البادية للعيان التي حققها خلال مأموريته الأولي، والتي نقلت موريتانيا من مصاف الدول الفقيرة إلى دولة سائرة بثبات وثقة في طريق النمو والتقدم، متصالحة مع ذاتها ورائدة ومؤثرة في محيطها الإقليمي والدولي؛ وامتنانا منهم لرئيس جعل من كل ولايات البلد وكل مدنه، شرقا وغربا، جنوبا وشمالا، من الحدادة في الشرق لمثلث الأمل في عمق منطقة الفقر والتهميش، من ضفاف النهر لمنطقة الظهر، من كنكوصة وسيلبابي وحتى أطار وتجكجة والزويرات، ورشة كبرى للبنى التحتية والخدمات العمومية والتنمية القاعدية.
الحسين ولد احمد الهادي
انواكشوط بتاريخ 16 يونيو 2014

16‏/06‏/2014

جماعة الإصلاح والتجديد تنظم مهرجانا انتخابيا بقرية لعكيلات

نظمت جماعة "الاصطلاح و التجديد" في بلدية مال، المدعومة من طرف مدير ديوان الوزير الأول السيد علي ولد عيسي،  مهرجانا حاشدا في منطقة لعكيلات حضره آلاف المناضلين الداعمين للمترشح محمد ولد عبد العزيز قادمين من مختلف قري باسنكدي.

و كان المهرجان الذي حضرته مديرة حملة المترشح محمد ولد عبد العزيز علي مستوي لبراكنة د. فاطمة منت حبيب مصحوبة بمدير حملة حزب الاتحاد من أجل د. علي ولد اعلاد و مدير حملة المترشح محمد ولد عبد العزيز علي مستوي مركز مال الاداري محمد ولد معطل و أعضاء طاقم الحملة في ولاية لبراكنة مناسبة  ثمن فيها جميع المتدخلين (كلمة سكان لعكيلات، كلمة الشباب، كلمة النساء و ممثلي القرى و الوجهاء) الانجازات القيمة لصالح سكان مثلث الأمل خلال المأمورية الأولي لفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، خاصة الطريق الرابط بين شكار و الصواط مرورا بمال و الذي كان أقصي حلم الساكنة قبله جسرا علي "واد كتي" يفك العزلة عن السكان خلال فصل الخريف.

و في ختام المهرجان حث السيد علي ولد عيسي الحاضرين علي ضرورة رد الجميل للمترشح محمد ولد عبد العزيز بتلبية دعوته للمشاركة بنسبة%100 في اقتراع الواحد و العشرين من هذا الشهر ليضمن انتخابه بوصفه مرشح الإصلاح و التجديد في الشوط الأول و بنسبة مشاركة مرتفعة ليكون ذلك خير رد  علي دعوات المعارضة بالمقاطعة و صمام أمان لحماية المكتسبات و إكمال مشروع النهضة الحضارية للبلد وذلك بحسب إيجاز صادر عن المجموعة وتلقت ألاك كوم نسخة منه.  

13‏/06‏/2014

ولد أحمد الهادى يعقد مؤتمرا صحفيا صباح غد السبت

ينظم السيد الحسين ولد أحمد الهادي الناطق الرسمي باسم المترشح محمد ولد عبد العزيز مؤتمرا صحفيا السبت القادم بفندق موري سانتر.
وسينطلق المؤتمر الصحفي عند الساعة الحادية عشر صباحا بحضور الصحافة الوطنية والدولية المرئية والمسموعة والمكتوبة و الإلكترونية.
وسيتناول كل القضايا المتعلقة بالحملة الانتخابية وبرنامج المترشح محمد ولد عبد العزيز.
ميادين

12‏/06‏/2014

الحملة الانتخابية في منتدي شباب جلوار

تناول شباب منتدي جلوار الحملة الانتخابية الجارية هذه الأيام بشيئ من التنكيت والسخرية نورد أهم التدوينات واهم التعليقات عليها



حالة الطقس:

 نشرالمدون أحمد سالم ولد عمرنشرة لحالة الطقس العامة في بلدية جلوار قائلا:

 (حرارة مرتفعة ورياح محملة بالأتربة وشح في المياه ومشهد سياسي مربك مع وجود خيارين أحلاهما مر إما التصويت لصالح الجنرال وإما المقاطعة هذا هو الجو الذي يطبع بلدية جلوار حاليا.) 

وتفاعل مع التدوينة عدد من مرتادي منتدي شباب جلوار  بين من يصف الأمر "بالمحير" ومن يصف قرار المقاطعة "بالقرار المصيب" وبين من سخر من المدون وصاوفا إياه بأنه "ألا  أتكايس رئيسك" في إشارة إلي أن المدون من حزب الاتحاد من أجل الحمهورية وإن كان المنافسين له لايسحتقون اصواتكم إن رئيسكم يستحق  أصواتكم فرد المدون" الرئيس رئيس الكل" فما كان من بعض المعليقين الآخرين إلي أن زاده أنه "ملك ملوك إفريقيا"




عقوبة اللحلاح:

بينما تناول المدون الأستاذ محمد فال ولد نزيلو زاهرة اتلحليح  في ظل الحملة الانتخابية و موضحا عقوبة صاحبها  حيث نشر التدوينة التالية:
(وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه قصيدة في الثناء عليه التماساً لمكافأة، ولكن الوالي لم يعطه شيئاً، وسأله: ما بال فمك معوجاً ؟ فرد الشاعر:
لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس)


وقد تفاعل مع الفكرة عدد من المعلقين ابرزهم مو وصف هذا اللحلاح بعاقل في طريق ذمه قائلا"إنه لحلاح عاقل فقدأ شار برده علي أن الوالي لايستحق تلك المدائح" وهناك من علق علي التدوينة بأنها " طريف ومعبر وعظة لكل أشعث أغبر متملق"



دعو للمقاطعة 
نشر المدون الناجي ورزك قطعة شعرية تدعو لمقاطعة الانتخابات وتصف المشاركين بأنهم تبع للعسكر وتمجد المقاطعين

وسائلة هل أنت ياذا مقاطع=أم أنت لجمع الجندوالجندتابع
فقلت لهالالست للجندتابع=فقدضل من أضحي للجنديتابع
فإني يوم ‫#‏الزرك‬ حقامقاطع=وأفضل خلق الله حقا مقاطع
ولاخير في ‫#‏زرك‬ يشرع مفسدا=يري وهوفي كل الجرائم ضالع
أياأيهاالأبطال أبطال شعبنا=هلموا إلي الفوز العظيم وقاطعوا
ولاتركنواللظالمين وبادروا =إلي الخير والنصرالمبين وسارعوا

 وقد علق عليها البعض في تفاعل معها  بأنها أبداع وبأنه مقاطع"هذا الابداع ألا إنني أخيرك أني مقاطعُ مقاطعُ ثم مقاطعُ" بينما اعتبر معلق أخر الأبيات جميلة لكن خيار المقاطعة  ليس حلا "الناجي أبيات جميل أما المقاطعه من عدمها ليست إلاكمافي المثل الحساني "مافلخير خير ولا فالدندين راح"

10‏/06‏/2014

موقوفون جدد فى أزمة المياه بتجمع امبيدان

الأخبا(ألاك) – أوقف الدرك الموريتانى عددا من الأشخاص فى تجمع امبيدان التابع لمقاطعة ألاك وذلك فى أحدث تفاعلات أزمة العطش التى تضرب التجمع منذ أسابيع.

وقالت مصادر لوكالة الأخبار إن عددا من الأشخاص حاولوا خرق الآلية التنظيمية التى تم وضعها لتوزيع الكمية الموجودة من المياه على السكان، وتجاهلوا تحذيرات الدرك قبل أن يتم توقيفهم وإحالتهم إلى القضاء بألاك.

والموقوفن هم:
محمد محمود ولد الطالب
بو اعريف
 علي ولد ابلال

 ويعرف تجمع امبيدان أزمة عطش خانقة، تؤدى من حين لآخر إلى صدامات بين الأهالى تسفر عن بعض الجرحى والموقوفين، وسط مطالبات للإدارة بضرورة إيجاد حل سريع ينهى مأساة السكان المتجددة
نقلا عن موقع الأخبار

ولد عيسى لاينوى العودة إلى الحزب الحاكم

قالت مصادر سياسية بألاك إن مدير ديوان الوزير الأول عالين ولد عيسى لا ينوى إعلان العودة إلى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذى نازله فى الانتخابات النيابية والبلدية الأخيرة وانتزع منه عمدة بلدية مال عاصمة المركز.

وقالت المصادر التى أوردت النبأ لوكالة الأخبار إن مدير الديوان كان يسعى فى الفترة الماضية للظهور على لوائح حملة المرشح محمد ولد عبد العزيز والالتفاف على خيار المغاضبة تحت شعار الوحدة والتنمية غير أن مساعيه لم تتكل بالنجاح.

ونقل مقربون من الرجل عنه قوله إن إعلان عودته للحزب يعنى الإقرار بالخروج عن عباءة النظام وهو مايعنى إقراره بانعدام الثقافة الحزبية لديه، معتبرا أن الانتظار  إلى ما بعد الرئسيات سيكون من الأفضل.

 وأعلنت قوى الحلف المغاضب عودتها لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية خصوصا بعد تعيين المستشار سيدآمين ولقاء ولد الشيخ عبد الله بالرئيس

ول أحمد الهادي : المعارضة تفتعل الأزمات

انتقد الناطق الرسمي باسم الحملة الوطنية للمترشح محمد ولد عبد العزيز، من يقاطعون الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في أقل من أسبوعين، وقال في رسالة وزعها اليوم إنه "من المؤسف" أن تلجأ بعض القوى السياسية إلى ما أسماه "افتعال الأزمات". 

وقال الحسين ولد أحمد الهادي، الناطق الرسمي باسم الحملة، في بيان وزعه اليوم الاثنين بنواكشوط، إنه "من المؤسف أن تلجأ بعض القوى السياسية المعارضة إلى افتعال الأزمات، ومن المؤسف أكثر، أن تلجأ نفس القوى، إلى التوظيف الانتهازي لما تحدثه هذه الأزمات المفتعلة". 

وأشار ولد أحمد الهادي إلى أن توظيف الأزمات من طرف المعارضة "يتجلى بوضوح من خلال المزايدة والمكايدة السياسية، والتي ظاهرها الحرص على العملية الديمقراطية، وباطنها السعي إلى تعطيل الدستور والحياة السياسية الطبيعية واستبدالهما بالمجهول"، وفق تعبيره. 

وقال إن "الانتخابات عنوان نضج وحضارة، وهي التعبير الراقي عن السلوك الديمقراطي، وهي السبيل الوحيد لإثبات الشرعية في الحكم"، مستغرباً مقاطعتها من طرف بعض الأحزاب السياسية، مشيراً إلى أن الانتخابات "هي الآلية الوحيدة المعتمدة في تحديد أوزان مختلف أقطاب الطيف السياسي". 

وأشاد بما قال إنه تحقق خلال المأمورية الأولى لولد عبد العزيز من "خطوات غير مسبوقة على درب البناء الديمقراطي التعددي، وتعزيز دور مؤسسات الجمهورية، وتثبيت دعائم دولة القانون، وحماية الحريات وحقوق الإنسان". 

واستعرض ولد أحمد الهادي ما أسماها "الإنجازات" التي تحققت في عهد الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، داعياً في نفس السياق إلى الإقبال على التصويت يوم 21 يونيو الجاري.
نقلا عن صفحته علي الفيس

09‏/06‏/2014

الدرك يطلق النار لفض نزاع في المبيدان ويعتقل مسبيبه

تسببت وضعة المياه في قري امبيدان إلي نزاعات وخلافات تنذر بالخطر حيث أدت الصراعات اليومية علي عصب الحياه

 إلي تدخل الدرك لفضها مستخدمين إطلاق النار للتحذير حسب الأخبار الوارد من المنطقة  اليوم وأصبح المشاجرات اليومية والإحتيال المستمرعلي عمليت توزيع المياه

حيث اليوم اعتقال المسير الحنفيات من قبل فرقة الدرك المرابطة وتمت إحالته إلي السجن بمال في محاولة للتفريغ الغضب الذي أصبح يوميا
 وتقول المصادر الواردة من المنطقة إن الأزمة فاقمها منع أصحاب الحنفيات لمياه الشرب عن المواشى بهدف المحافظة على المخزون النتابى لساكنى القرى مؤكدة وصول شكايات عديدة إلى حاكم المقاطعة تدعوه للتدخل فى الموضوع

هذا و تعانى أغلب المناطق الريفية ببلدية جلوار التابعة لمركز مال الإدارى من موجة عطش متفاقمة أدت لهجرة أغلب المنمين باتجاه منطقة "العطف" بولاية غورغل بحثا عن مياه الشرب لمواشيهم.

عاجل بيرام في جولة في لقري ﭼلوار

توصلت مدونة جلوار من مطلع    أن مرشح الرئاسي  بيرام ول أعبيد  قام القوم بزيار لقري بلدية جلوار  وقد اقتصرت زيارته وخصوصا علي ما يعرف بآدواب وسط عدم ترحيب به وهي الزيارة الأولي له للمنطقة منذو انطلاق الحملة الانتخابية 
وأشار المصدر إلي أن المرشح سيتجه لمثلث الأمل ومركز مال الاداري 
هذا وتشهد المنطقة حالة من الركود علي مستوي الحملات الانتخابية لم يسبق له مثيل منذو أن عرفت هذه البلاد التعددية السياسية حيث للمرة الأولي لا تنصب الخيام ومكبرات الصوت والنتاشير للدعاية والخصام السياسي
 حيث أنه اآن  لا يوجد علي مستوي البلدية حتي الآن المقاطعون وهم قلة جدا و داعمي للرئيس محمد ول عبد العزيز والذين حتي الآن لم يفتتحوا حملتهم الانتخابية حتي هذه اللحظة

06‏/06‏/2014

مرشح سابق لعمدة بلدية جلواار ينشد شعرا أمام قبرالرسول الشريف(ص) في الروضة الخضراء:

نشر الأستاذ سيدمحمد ول ابيطات علي صفحتة علي الفيس بوك
قطعة شعرية جادت بها قريحتة وهو في الروضة الشريفة وكان المرشح الأستاذ سيدي محمد قد أدي عمرة خلال الأيام الماضية ومن المتوقع وحسب نفس التدوينة سفره بحول الله ليلة الأحد من جدة 3:25، وسيكون في تونس توقف يوم الأحد، والإقلاع منها 19:45، والوصول إلى انواكشوط إن شاء الله 23:35.
وإليكم نص تدوينته
ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ
بسم الله الرحمن الرحيم
قصيدة مديحية
هذه قصيدة مديحية لسيد البشر صلى الله عليه وسلم جادت بها القريحة في طيبة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم، وقد أكرمني الله بإنشاها أمام القبر الشريف وفي الروضة الخضراء:
مَدْحيكَ أصدقُ أشعاري وأحلاها... تحْيِي به جُمل الألفاظ موتاها
والشعرُ يَشرُف إن ضمت مقاطعُه... ذكرا لطيبة ما أسمى مزاياها
آوت رسولَ الهدى والناس تطرده... أعلت مكانته والله أعلاها
حازت بهجرته فضلا ومفخرة... فالخير يغمرها والنور يغشاها
يا حجرة القبر قد أحرزْتِ مرتبة... تطاوِلُ الشمسُ في العلياء علياها
واريْتِ تحت ثراك الطهرَ مكتملا... والحسنَ والجودَ والإحسان والجاها
فداكِ كلُّ بقاع الأرض قاطبة... ومن على الأرض أو من تحت حَصْبَاها
يا ساكن القبر يا شمس الوجود ويا... خير البرية أزكاها وأتقاها
حمَلتَ نور الهدى تدعو العباد له... فيه السعادة أدناها وأقصاها
أنقذتَ من غضب الجبار أمتنا... وباء بالخزي والخسران أشقاها
صلى عليك إله العرش خالقنا... ما دام في طيبة من يذكرالله

05‏/06‏/2014

جريح ومعتقلون فى نزاع على المياه بتجمع امبيدان

الأخبار(ألاك) – سقط جريح واحد على الأقل فى نزاع وقع بين الأهالى صباح اليوم الخميس عند إحدى نقاط المياه بتجمع امبيدان التابع لمقاطعة ألاك وسط موجة عطش خانقة تجتاح المنطقة منذ أسابيع.

وقالت مصادر سكانية إن الجريح سقط بعد تلقيه ضربة بآلة حادة وإن وحدة من الدرك الموريتانى وصلت إلى عين المكان وأوقفت شخصين على الفور تتهمهم بالوقوف وراء سقوط الجريح الذى سقط بضربة على الرأس.

وأشار السكان إلى أن فرقة الدرك عادة ما تكتفى فى مثل هذه الحالات بفرض غرامات على الموقوفين تتراوح ما بين 6 آلاف أوقية و8 آلاف أوقية لتفرج عنهم دون إحالتهم إلى القضاء، معربين عن خشيتهم من أن تعرف المنطقة صدامات دامية بين الأهالى خصوصا فى ظل احتكار البعض لشريان الحياة الأساسى (المياه).

وناشد عدد من سكان التجمع وبعض البدو الرحل فى اتصالات هاتفية بالأخبار السلطات الإدارية بالولاية لتدخل عاجل ينهى معانتهم المتفاقمة، متهمين المشرفين على نقاط المياه بتعمد تعطيشهم من خلال تخزين المياه فى نقاط غير معروفة وبيعها ليلا، مؤكدين أنها صارت سوق سوداء يتم التضارب بأسعارها خصوصا فى ظل موجة الحر الحالية.

04‏/06‏/2014

مدونة جلوار :تنفرد بنشر (كواليس) مبادرة حلف ولد بيات

جانب من الحضور 
بعد عدة أسابيع من التعبئة والحشد من قبل أنصار حلف ولد بيات في بلدية جلوار وذالك بغية الإعلان عن مبادرة لدعم الرئيس محمد ولد عبد العزيز لرئاسيات 2014م  لعلها تعيد للحلف مكانته عقب خسارته في الانتخابات البلدية الماضية وتجدد الثقة في انتمائه للحزب الحاكم ’.
وفي صدد ذالك انطلقت المبادرده في قرية أزرق عين وذالك بعدما تعثر علي الحلف تمكنه من حصوله علي حضور معتبر  في مقر البلدية  وقت الإنطلاقة وهو ما حدي به فعلا  الي تأجير عدة سيارات لنقل بعض من سكان( ولد بوكصيص وأمريشات وجلوار و امبيدانات)الي ازرق عين بغية تكثير الحشد أمام وفد النظام الذي يضم كلا: من محمد محمود ولد أقربط وأحمد ولد أبيب عمدة مال السابق وكان ذالك يوم 2.06.2014 .وأثناء الإعلان عن المبادرة افتتح الحفل عمدة جلوار السابق الشيباني ولد بيات حيث رحب بالجميع وشكرهم علي تلبية الدعوة رغم إنشغالهم بالحيوانات قبل ان يواصل حديثه عن انجازات الرئيس والدوافع التي من أجلها أقام الحلف المبادرة أثارة كلمة ولد بيات حفيظة البعض وسخرية البعض الأخر واصبح الكل يسأل عن مستواه العلمي وعدم قدرته علي التعامل مع الحضور حيث يصفهم بالرعاة .ثم تناول الحديث بعده  كل من :أعل ولد سكان  والشيخ ولد ممد والحسين ولد اباهي .....وكان معظم حديثهم يتركز حول قوة الحلف وامتداده ودعمه الا مشروط للرئيس في الرئاسيات .
من ناحية أخري اصيب العديد من أنصار الحلف بالتذمر والتهرب من الضربة التي فرضها عليهم الحلف من أجل  إيقامة المبادرة حيث رصد لها مبلغ 700ألف اوقية وهوماحدي بالبعض الي اتهام الحلف باللعب علي عقولهم حيث لايخفي علي احد تعلقهم بالحزب الحاكم ومبادئه وان مااقدموعليه في الانتخابات البلدية كان إضطراريا في نظرهم .
في حين ان مصادر من الحلف تأكد ان المبلع تجاوز المليون وان المبادرة كانت ناجحة من حيث الحضور والتغطية الإعلامية .
من ناحية اخري سخر العديد من انصار العمد الحالي من المبادرة والأموال التي رصدت لها وحاجة البلدية لها خصوصا مسقط رأس رئيس المبادرة حيث يعاني تجمع إمبيدانات من العطش  وكان الأجدر بهم شراء مولد لحنفيتهم .....كما أن حضور قناة شنقيط لتغطية الحدث كان يراد منه أن يحتفظ بيه لمدة أطول ربما لكي لايفوت علي صاحب المخزن علي حد تعبيرهم .


03‏/06‏/2014

مبادة الزامـﮕـين تحشد في أزرﮔ عيْنو لدعم الرئيس

أقام  أكبرحلف سياسي ببلدية جلوار حلف"مغاضبي ترشحات2013"
مبادرة سياسية احتضنتها قرية أزرك
  عيْنُو أمس الاثنين الموافق 2-06-2014 فعاليات مبادرة  لدعم ترشح محمد ولد عبد العزيز  لرئاسيات 2014  

المشاركون في المبادرة أكدوا بالمناسية أنهم هم جماعة "البلدية الحقيقية " وأنهم ليسوا من المعارض وأنهم يدعمون المرشح محمد ولد عبد العزيز و اصطفافهم خلفه، كما استغلوا المناسبة لدعوة كل الموريتانيين إلى عدم تفويت الفرصة أمام ما وصفوه بمواصلة قطار التغيير البناء و الأمل المتجدد الذي يمثله المرشح محمد ولد عبد العزيز،على حد تعبيرهم

وقد تناوب علي الكلام كل من عميد مستشاري البلدية أعل ول سكان و وعميد عمد لباكنه الشيباني ولد بيان والمرشح السابق المنسحب الشيخ ول ممدي كما تناول الكلام عدد من أعيان القري من أبرزهم سيدي سالم  اسهب في أهمية حلفهم هذا

وكان للنساء دورهم في المبادرة حيث أشادت ممثلتهم فاطمة بنت سكان بأهمية تطبيق برنامج ولد عبد العزيز ودعمهم له يوم الاقتراع المقبل  يوم يكشف عن ساق الجد
ويتشمل هذا الحلف من فسيفساء من الزعامات التقليدية   عميد عمد لبراكنه الشيباني ولد بيات وأعل ولد سـﮕـان وول اسويدي وشباب جلوار علي رأسهم الشيخ ول ممدي وادوم ول يرﮕ وهي جماعة وازن علي مستوي البلدية وقد حصلت في الشوط الأول علي 36% من عدد المصوتين علي مستوي البلدية متجاوزة مرشح حزب الاتحان من أجل الجمورية بنحو 10% لكن تكتل أحزاب "تواصل" و"التحالف" في الشوط الثاني ضد مرشحها منعها من العودة بعميد عمد لبراكنه إلي كرس عرفه منذو دخل إلي هذا المجال

01‏/06‏/2014

قري امبيدانات: تعيش وضعيه مزرية(ملف)

تعيش قري امبيدانات هذه الأيام وضعية مزرية ويرثي لها في جميع مجالات الحياة  الصحة والتعليم والماء المشكل الحاد في بلدية جلوار ككل والمنطقة المذكورة بالذات ذات الكثافه السكانية المعتبرة حيث  تعتبر ساكنة   مناطق  امبيدانات   الأكثر  بلدية جلوار من حيث التعداد وتتفشي فيها الاميه والفقر بشكل لافت والأخطر من ذلك هو عدم الوعي السياسي للساكنة وفي ظل التغيرات الجديدة علي المستوي السياسي رأت " النخبة االسياسية" في المنطقة امبيدانات ملاذا ءامنا لتفريق الجماعة إلي مصالحها واتخذت القضية بعدا جديدا في الأستحقاقات الماضية وظهرت المجموعة الوحدة سابق خلف "القائد الملهم "نفسها علي شكل ثلاث مجموعات  تتنازع النفوذ كل منها تغذيها جهة سياسيه لمصالحها
 ووجدت الجهات الجديدة" الطارئة أارضية خصبة في امبيدان وظهر في المجموعة تمردا جديدا  علي الجماعة التقليدية لشؤون أمبيدان السياسية وهبت رياح  ما يقول معارضوا الجماعه التقليديه علي انها رياح التغيير ؟ ولم يتغير شيئا؟!!
وأصبحت الجماعة تضرب المصلحة العامة عرض الحائط جديرُُ بالذكر  أن أمبيدانات تعيش منذ أيام علي واقع مشكله جديدة يري فيها منا صرون ولد بيات تعطيل للمصلحة العامة من حيث المبدا ويتجلي ذلك في بنك الحبوب الموجود في القرية الذي أقرت الادارة المحلية دمجه مع حانوت تابع لخطة أمل بالتوافق مع مفوضية الامن الغذائي قبل أن تتلف المواد الموجودة داخل بنك الحبوب أصدر بذلك قرارين من طرف الولاية ومفوضية الامن الغذائي إلا الجماعه الاخري المنقسمة بينها تعارض القرار الصادر من طرف الادارة واعتبره مقربين من ولد بيات أن تواجد ادارة مال يوم امس وعدم تنفيذها للتعليمات الصادرة من الولاية غير مقبول ويشككون في نزاهة حاكم مال أتجاه قضيتهم