27‏/06‏/2015

رحم الله الحجاج ما أعدله !!!! (رأي)

الناجي ولد ورزك 
كان يا ماكان!!!

كان في قديم الزمان توجد منطقة نائية يسكنها مجموعة من الناس يعتمدون في معاشهم علي التنمية الحيوانية والزراعة المطرية لايظنون أنهم جزء من وطن ولا أن لهم سلطة تحكمهم ولا أن لهم دولة فقيرة متخلفة في كل صغيرة وكبيرة تسمى الجمهورية الإسلامية الموريتانية كل هذا لايهمهم#‏فايتتهم_لخبار كانوافي عالم سماؤه الجهل وأرضه الفقر إلى أن أعلنت منطقتهم البائسة بلدية ظنوا أن كلمة بلدية تعني الدنيا بأكملها فرشحوا أحد أبناءهم لهذا العرش الجديد فوعدبإصلاحات لوتحققت لأصبحت هي العاصمةالآن لا انواكشوط نجح المرشح وابتهجت وغمرتها الفرحة وهم لايدرون أنهم سيبكون كثيرا بعد أن ضحكوا قليلا #‏المهم أن هذه البلدية أو المنطقة ارتفعت فيها نسبة الجهل من 19%إلى99%والفقر من70%إلى100%وبما أن الإقتصادالمحلي آنذاك يعتمد على الزراعة فقد تراجعت نسبة المزارعين من80%إلى10%والمنمين تراجع عددهم من90%إلى70%وقدتراجعت نسبةالأشجارمن98%إلى50%حيث كانت الأشجارتغطي ثلثي المساحةوقد ارتفعت نسبة #‏تادريص من10%إلى80%حيث لم تعد تجد مايأكلها وبعدعشرين سنة من هذه الأحوال #‏لما_ينشعر-أعليه قرر هؤلاء أن يستبدلوا حاكمهم أوعمدتهم وهم لايعرفون أن عشرين سنة كافية لتمدد العروق في الأرض وإحكام قبضتها أي #‏تطلص_لعروك بعدكثير من الجهد و #‏لعياط استطاع الأخير استئصال العروق وقطعها ويعود الفضل في ذلك إلي #‏أواجيل فقدكان من الثائرين المتمردين علي هذا الحكم محتجا بأن عشرين سنة من البطالة تكفي ولا تقبل الزيادة أما السيدة #‏الكادوم فقد أظهرت دعمها المطلق ومسانتها لهذا الحكم معللة ذلك بقولها أن مجموعة لكواديم استفادت خلال هذا الحكم تقول السيدة ؛لقدساهمنا في تقليص عددالأشجار لأن كثرة الأشجار تعني الموت الكحل لفئة لكواديم لقد تراجع عدد التمات و اجرك واسدر وتردف السيدة قائلة أما #‏أنقم فاحليل حد كاع اتل إيشوف

#المهم أنهم جاؤوا بحاكم جديد ووعد هو الآخر بإصلاحات لو تحققت لأصبحنا الجنة #‏المسموع_بيها لكنه اختفى عن الأنظار فجأة ناسيا من أوصله إلى سدة الحكم وغير مبال بالسيد المناضل #أواجيل يقول السيد وعيناه تذرفان من الدموع #‏ألا_ءان_الما_احصل_شي وفي النهاية الرابح هو المستبد #الكادوم تقول السيدة ألا الكادوم طبعا ؛عارضنا لكن كما يقول المثل #‏الإنسانمايعرف لفيهل الخير
وتتوعد الكادوم الأشجار بكثير من القطع وخاصة التمات حيث قالت أن هناك تقدما ملحوظا للتمات لكن ذاك ماه لاه ايطول
#المهم أن هؤلاء الناس خرجوا اليوم يرفعون شعارات مكتوب عليها:
#‏رحم الله الحجاج ما أعدله
وبعضهم كتب ؛:
#‏يخوت_نحن_اندور_ألاصاحبن_الفايت_ماانبدلوه_ابحد
نقلا : من صفحة الناجي ولدوررزك علي الفيس

هناك 5 تعليقات:

m.s s يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
m.s s يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
محمداﻻمبن حمدن يقول...

ههههههههههه مقال رائع وفي الصميم والخاسر في القضية هم فقراء مثلث الفقر والجهل لم يقدم العمدة الماضي لهم اي خدمة وﻻ العمدة الجديد ولم يتركاهم يتعايشون باخوة وسلمية
واقعهم مزري
كان الله في عونهم

محمداﻻمبن حمدن يقول...

ههههههههههه مقال رائع وفي الصميم والخاسر في القضية هم فقراء مثلث الفقر والجهل لم يقدم العمدة الماضي لهم اي خدمة وﻻ العمدة الجديد ولم يتركاهم يتعايشون باخوة وسلمية
واقعهم مزري
كان الله في عونهم

محمداﻻمبن حمدن يقول...

ههههههههههه مقال رائع وفي الصميم والخاسر في القضية هم فقراء مثلث الفقر والجهل لم يقدم العمدة الماضي لهم اي خدمة وﻻ العمدة الجديد ولم يتركاهم يتعايشون باخوة وسلمية
واقعهم مزري
كان الله في عونهم