15‏/08‏/2011

دكاكين رمضان بـ"ألاك" حل جزئي للبطالة والجوع (نقلا عن موقع الأخبار)


عبد الله ةلد محمدو
ألاك / (الأخبار) ــ يكابد سكان مقاطعة "ألاك" عاصمة ولاية لبراكنه أزمة غذائية حادة بسبب ارتفاع الأسعار ، وغلاء المعيشة ، لكن السلطات تسعى إلى التخفيف من معاناة المواطنين والوقوف إلى جانبهم في شهر رمضان المبارك.




دكاكين الدعم الرمضاني بألاك محاولة لتخفيف السلطات من الأزمة الغذائية التي يعيشها المواطنون في المنطقة (الأخبار)
سعي السلطات للحد من غلاء الأسعار ومساعدة المواطن على مقاساة ظروف العيش ترجمته في فتح دكاكين دعم رمضانية في أربعة من أحياء المدينة هي: "امعيفيسه" و"الكبه" و"النسيم" و"الجديده" واستأجرت للإشراف على العملية وتنفيذها بعض حملة الشهادات العاطلين عن العمل بمبلغ يصل 100 ألف أوقية كإجراء للحد من البطالة.


مواد معدودة

دكاكين رمضان بألاك تتوفر على أربع مواد غذائية فقط يصطف السكان أمامها لاقتناء حاجاتهم (الأخبار)
دكاكين رمضان بألاك تتوفر على أربع مواد غذائية فقط يصطف السكان أمامها لاقتناء حاجاتهم (الأخبار)
تتوفر دكاكين رمضان بمقاطعة ألاك على أربعة أنواع من المواد الغذائية هي السكر ، والأرز ، والقمح ، والزيت ، وتباع على شكل حصص يومية تصل 2 كلغ للفرد ، ويصل ثمن الكلغ الواحد من الأرز إلى :130 أوقية ، وثمن الكلغ الواحد من القمح إلى 90 أوقية ، وثمن اللتر الواحد من الزيت إلى 290 أوقية ، وثمن الكلغ الواحد من السكر إلى 200 أوقية.


ويتوفر كل دكان على كمية محددة من تلك المواد تصل 12 طن من الأرز ، و 12 طن من القمح و 6 أطنان من السكر ، و150 علبة زيت تبلغ سعتها 20 لترا .


ويفترض أن يستفيد من العملية يوميا 200 فرد من كل دكان ، إلا أن نقصا حادا بلغ 50% ، حصل في كمية الزيت التي كان من المقرر أن تكون 300 علبة بدل 150.


تذمر السكان والعاملين




"الأخبار" زارت مختلف الدكاكين الأربعة ، حيث يتوافد النسوة منذ ساعات الصباح الأولى وقد لجأن إلى ظل الحيطان تحت أشعة الشمس الحارقة ، تنتظر كل واحدة منهن حصتها بفارغ الصبر.


بته بنت بنزه تنتظر دورها في طابور طويل أمام دكاكين رمضان ، قبل أن تذهب إلى السوق لاقتناء ما تبقى من وجبة الفطور من خضر وألبان مجففة ولحوم ، وهى مواد لا تتوفر دكاكين الدعم الرمضانية عليها ، وتطالب بنت بنزه السلطات بتوفيرها بسعر يناسب الجميع.
وهو نفس المطلب الذي كررته المواطنة فاطمة بنت اصهيبه ، لكنها تطالب بمواصلة العملية إلى ما بعد رمضان ، ومواكبة ارتفاع الأسعار المذهل بجهود حثيثة من قبل الحكومة حتى لايبقى المواطنون عرضة لرغبات التجار وطموحاتهم.




حملة الشهادات العاملون في دكاكين الدعم الرمضاني لهم أيضا مطالبهم التي تخصهم ، والتي في مقدمتها سعي الدولة الحثيث لحل مشكلة البطالة ، وإيجاد فرص عمل لائقة لحملة الشهادات العاطلين عن العمل ، ودمجهم في مختلف مؤسسات الدولة.



سيدي محمد ولد سيدي المختار مسير دكان النسيم من الرابطة الوطنية لحملة الشهادات يعتبر الدكاكين حلا جزئيا فقط لمشكلة البطالة ، ويطالب بإيجاد حل جذري ل ها.


بينما طالب عبد الله ولد محمدو مسير دكان الجديدة بضرورة استيعاب الشباب حملة الشهادات العاطلين عن العمل في الوظيفة العمومية بعد انتهاء عملية التضامن ، وإعفاؤهم من النقص الذي يحدث بسبب نقص المواد الغذائية عند الوزن.

ليست هناك تعليقات: