22‏/03‏/2012

إلى مدونة جلوار هنيئا لك على العشرية



الكاتب الصحفي :عبدالرحمن ولد بله
 
يبدوا أن فاتح العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين الذى شهد فيه الوطن العربى تحولات كبرى تمثلت فى صراع حضارى بين شعوب مضطهدة داخل بلدانها تموت فقرا وجوعا، وحكام جعلوا من مهمتهم فى الحياة إدارة الموت بين تلك الشعوب إن هى استنكفت عن حياة القطيع.
تعددت الساحات والبلدان لكن المطلب واحد (الحرية والكرامة) فلتفعل شبيحة الأنظمة وبلطجيتها فعلتها بالمتظاهرين فيأتى المطلب الأكبر – الشعب يريد إسقاط النظام!.
تحولات لم تكن المنطقة العربية لتعرفها لولا وجود إعلام حر نقل الحقيقة وفضح الأنظمة الدكتاتورية الجاثمة على الصدور، وجعل المواطن العربي يفيق من سبات عميق خيم عليه منذو عام النكبة وترويج إسرائيل لأسطورتها التى تقول بأن "جيشها لا يقهر".
لكن القطر الموريتانى الذى يعد هو آخر قطر يتسلل فيه عسكرى إلى السلطة بعد أن أصاب ديمقراطيته الناعمة فى مقتل وإن ظل حتى الآن بمنأى عن عجلة التغيير رغم الدعوات الصريحة إليه، ورغم الاحتقان السياسى الشديد الحاصل إلا أن غياب الإعلام الحر ودوره كان عاملا جعل الربيع الموريتانى يتأخر ولو إلى حين.
تلك مسألة يعيها النظام الجنرالى جيدا وفى التراخيص الصادرة عن سلطة السمعيات البصرية أى بيان! حرم أصحاب التجربة والخبرة والكفاءة ورخص لملفات لا يعرف أهل الساحة الإعلامية ولا متتبعوها من أين جاءت وفى عتمة ليل بهيم.
لا زال الإعلام الوطنى الحر حبيس الشبكة العنكبوتية ومحجوب عن السواد الأعظم من ساكنى هذه الربوع التى لا يصلها سوى صوت الإعلام الرسمى الذى يلقى على آذانهم طرفى النهار وزلفا من الليل أن فخامته أطلق جملة من المشاريع التنموية الهامة سيكون لها الأثر الإيجابى على حياة المواطنين.
لكن نخبة الشعب وقواه الحية الفاعلة أصبحت تعى ما يجرى من حولها فعلاوة على المواقع الحرة الكبرى فى البلاد تنشر المدونات ولأول مرة فى مختلف مقاطعات وبلديات موريتانيا لتدون ما لم يرق إلى المستوى الخبرى لدى المواقع مع فاتح العقد الجديد.
مدونة "جلوار" لم تكن بدعا من المسار، نافذة على مثلث الفقر السحيق وساكنيه الذين يفتقدون فى أحايين كثيرة لأبسط مقومات البقاء (الماء والخبز) مثلث الفقر وما أتعس الحياة حين ينتشر الفقر! مثلث الجوع وويل لمن كان الجوع سيده! مثل الأمل وما أضيق الحياة لولا فسحة الأمل! نقلت هموم الناس ودخلت إلى تاريخهم فى سنة فارطة وأشهر ستبقى فارقة فى حياتهم.
فى أقل من عام تكسب ثقة وود عشرة آلاف متصفح أغلبهم ينتمى للمثلث بكل تأكيد رغم انعدام الشبكة العنكبوتية هناك، فهنيئا لها حملت المشعل وتفانت فى نقل أخبار تلك الربوع رغم وحشة الطريق وأدغالها وقلة المؤنسين
ختاما إليكم فرسان المدونة:
لقد فضلتم العمل من وراء حجاب رغم نبل العمل والهدف وصرتم مادة للحديث عند كثيرين صرت أسأل عنكم عند الشروق والزوال والمغيب، وفى ثلث الليل الأخير من أنتم؟.
أجيب لا أعرف!؟ ولكن لا أصدق، لكن الأيام كفيلة بحل الألغاز ستتحولون إلى موقع وانتم الآن تسيرون بخطى ثابتة نحو تحقيق ذلك وستعلنون عن أنفسكم كما هو شأن مدونة ولاية لبراكنه (ألاك كوم) وسأكتب حينها عن عام  2011 عام التحولات والمعجزات وصنع المستحيل.
قبل أشهر وفى مقال نشر فى مدونة لبراكنه ذكرت أن الولاية تشهد ربيعا إعلاميا بامتياز جعل أصحاب الثوب العتيق والضمائر الخربة المأجورة يجدون أنفسهم فى قلب عاصفة هوجاء تقتلع الخامد من الإعلام فاضطروا إلى أضيق الطريق بعد أن اتسعت دائرة النشر من حولهم وكشفت معاناة الناس.
وتلك مسؤولية تفرض على وإن كنت لست فى مقام التوجيه والترشيد أو إسداء النصح، فأنتم أهل التجربة والميدان وأنتم الأدرى والأكثر معرفة بجمهوركم لكن من باب وذكر فإن الذكرى...!.     
1- نقل الصورة كما هى إن كانت إيجابا فبلا تلميع أو مبالغة، وإن كانت سلبا فدون تهويل أو تحامل.
2- نقل كل الآراء وإحضار كل الأطراف دون تحيز أو محاباة ودون استهداف.
3- توفير رقم هاتف منشور تتصل به الأطراف التى لا تعرف كيف تراسل عبر البريد الإلكترونى أو تلك التى لديها استفسارات أو ملاحظات فليس فى الأهداف النبيلة ما يستوجب كل هذا الكتمان.

وأخيرا لكم منى جزيل الشكر وعظيم الامتنان

ليست هناك تعليقات: